الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم اللغة العربية

نشأة القسم



            يرجع تاريخ إنشاء قسم اللغة العربية وآدابها إلى العام الجامعي 1397/1398هـ . وقد نصت وقتذاك موافقة المجلس الأعلى للجامعة على أن يقتصر نشاط القسم الأكاديمي على تقديم الخدمات لجميع طلاب الجامعة فيما يتصل بمتطلبات الجامعة ، وألا يمنح درجة علمية كبقية الأقسام.

ثم أخذت الكلية تسعى لتدعيم هذا القسم ليكون قادرا على تقديم برامج أكاديمية متكاملة تنقله من طور قسم خدمات تعليمية للطلاب، إلى قسم ذي برنامج متكامل يمنح درجة البكالوريوس في هذا التخصص؛لحاجة المجتمع لفروع علوم العربية فضلا عن مكانة اللغة حضاريا ودينيا.
وقد وافق المجلس الأعلى للجامعة في اجتماعه الخامس والعشرين المنعقد بتاريخ 23/1/99هـ الموافق 14/10/1979م. على توصية مجلس الجامعة بجعل قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز قسما متكاملا يمنح درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها.

وحينها صيغت المناهج الدراسية في القسم، وتمت الموافقة عليها من الجهات المختصة بالجامعة، بدأت الدراسة لمرحلة البكالوريوس في القسم في العام الدراسي 1400- 1401هـ.

وقد قام القسم – منذ إنشائه – بأداء رسالته محاولاً – دائما – تطوير مناهجه وتوفير كل الوسائل التعليمية الداعمة لتطويره،فتخرج فيه الكثيرون من الطلاب والطالبات في مرحلة البكالوريوس ليحملوا الأمانة في شتى مجالات العمل بالدولة، سواء في حقل التعليم أم في مجال الإعلام والثقافة،والإدارة وغيرها.
وظل القسم يواكب حركة البناء والتنمية ويحدث مناهجه ومقرراته الدراسية وفقا للحاجة وينظم آليات الأداء داخله ويتوسع في القبول مستجيباً لحاجة البلاد لخريجي اللغة العربية وعلومها حتى بلغ عدد طلابه في عام 24/1425هـ (1273) طالباً. مما يرسم صورة للقفزة الكبيرة والإقبال المتزايد الذي يحظى به القسم. وفي العام الدراسي 1422/1423هـ أضاف القسم إنجازا مهما عندما تم بدأ برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير، الذي شهد كذلك إقبالاً كبيراً من الدارسين والدارسات والمبتعثين وأصحاب المنح الدراسية والمؤسسات الخاصة .  

  

-شروط القبول في القسم (طلاب الانتظام والانتساب) أولا : درجة البكالوريوس :

1-   شروط القبول في القسم :

-       ألا يقل معدل الطالب عن (3) من (5)

-       أن يجتاز مادتي اللغة العربية (101) و (201) بنسبة لا تقل عن 80%.

- متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها 
للحصول على درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها يجب على الطالب أوالطالبة أن يكمل (128) ساعة معتمدة وفقا للخطة الدراسية.
  -
 المجالات الوظيفية لخريجي القسم :
- تدريس اللغة العربية في جميع المراحل الدراسية.

- مجالات العمل الإذاعي والتلفزيوني.

- العمل في الصحف والمجلات.

- العمل في دور النشر المختلفة.

- تقديم الاستشارات اللغوية للمراكز البحثية.

- كل الأعمال التي تتعلق باللغة العربية في الدوائر الحكومية أو القطاع الخاص.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 8/14/2011 5:28:55 PM