الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز للبحوث الاجتماعية والإنسانية

وحدة الإنماء اللغوي

 

يعتري الضعف اللغوي العديد من الجهات الأكاديمية والمراكز الإدارية، سواء أكان ذلك في صيغهم المكتوبة أم في مواقعهم الإلكترونية المنشورة أو في قدراتهم على الإلقاء، كما أن هذا الضعف اللغوي يُلقي بظلاله على مجموعة كبيرة من الأكاديميين والإداريين والطلاب، فإن سلموا من بعض الأخطاء الإملائية، لم يسلموا من ركاكة الصياغة الأسلوبية، وإن صادف توفيقهم في كتابة تقرير أو إعداد مذكرة أو القيام بدراسة لم يحالفهم الحظ في الكثير من الأمور المستجدة الأخرى .

وتهدف هذه الوحدة إلى الإسهام بشكل فاعل في عملية الدعم والإنماء اللغوي داخل الجامعة وخارجها؛ وذلك بمعالجة القضايا اللغوية ، وتساعد على تنمية القدرات والمهارات اللغوية لدى منسوبي الجامعة ومجتمعنا السعودي بأكمله تحت مسمى (وحدة الإنماء اللغوي).


أهداف الوحدة :

1. إبراز دور جامعة الملك عبد العزيز ، وبيان مكانتها العلمية ، وإبراز جهودها الأكاديمية في مناقشة الشئون اللغوية ، ومعالجة الكثير من مشكلاتها .

2. إكساب منسوبي جامعة الملك عبد العزيز العديد من المهارات اللغوية والقدرات الكتابية بأساليب علمية مبسطة ؛ وذلك بإقامة الدورات وعقد ورش العمل .

3. تقديم الخدمات والاستشارات اللغوية لكافة الكليات والمراكز الإدارية والأكاديمية العاملة بجامعة الملك عبد العزيز ؛ من تصحيح لغوي ، وتدقيق أسلوبي ، وإرشاد علمي لكيفية إعداد التقارير ، وكتابة المذكرات ، وصياغة الخطابات ، وغيرها من فنون الكتابة .

4. إيجاد حلقة وصل وفتح آفاق من التعاون بين جامعة الملك عبد العزيز والجهات الحكومية الأخرى في مجال : الإنماء والدعم اللغوي ؛ بتقديم دورات وبرامج متخصصة لمنسوبيها في صناعة الكتابة وفنونها ، ومراجعة إصداراتها الكتابية ومنشوراتها المطبعية، وكذلك تقديم الدورات في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/16/2012 2:40:42 AM