مخطط النحو ( 6 )

معلومات عامة عن المقرر


 

اسم المقرر ورمزه ورقمه:

النحو / عرب / 416

عدد الوحدات الدراسية:

ثلاث وحدات

البرنامج الذي يقدم فيه:

البكالوريوس

المستوى الدراسي الذي يقدم فيه:

الثامن

متطلب سابق للمقرر:

النحو (5) 415


أهداف المقرر:

 

vتعريف الطالبة بأحكام لغتها وقوانين الإعراب فيها .

vالوقوف على خصائص النصوص المختلفة ، ودلالات التراكيب المتعددة

من خلال الاطلاع على كلام الأقدمين وحواراتهم المثمرة ، والبحوث والآراء المبتكرة حتى تكون عندها حصيلة كاملة من القديم والحديث ، فتصنع لنفسها منهجا صحيحا في ضبط لسانها وعباراتها والقدرة على

تقويم النصوص المعروضة أمامها .

الكتاب المقرر:

1- شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك،تحقيق :محي  الدين عبد الحميد.

أماكن النشر: مكتبة دار التراث، القاهرة (1980م )

 2- حسن عباس، النحو الوافي

أماكن النشر :  دار المعارف ،  القاهرة، ط12، (1995م).

المراجع المساندة 1- الأنصاري،ابن هشام،أوضح المسالك إلى  ألفية ابن مالك ،المكتبة التجارية الكبرى ،القاهرة،ط5،(1967م).

                     2- الغلاييني،مصطفى ، جامع الدروس العربية صيدا، بيروت،(2000م).

                     3- خالد الأزهري،التصريح على التوضيح.

مصادر إضافية:  كتب التراث القديمة في النحو+ الحديثة

1ـ المعرفة: (المقصود إدراك المعلومات والمفاهيم)

1ـ فهم الطالبة لعملية تطبيق القواعد النحوية والصرفية عن طريق الرجوع إلى أمهات الكتب للبحث والتقصي عن مفردات المنهج ،وذلك لرفع مستوى معلوماتها من خلال عرض هذه الكتب ،ومقارنة القضايا والآراء النحوية عند النحويين ،مما يؤدي إلى تنمية مهاراتها في مناقشة الآراء .

2- تطوير قدرة الطالبة النحوية واللغوية .

2- المهارات الفكرية:

* "القدرة على التعامل مع مصادر المعلومات"من خلال الرجوع إلى أمهات الكتب القديمة والحديثة .     

* "القدرة على وضع إستراتيجية بحثية ملائمة" من خلال عمل الأبحاث المصغرة

* "القدرة على التقييم" من خلال تقييم الطالبات للأبحاث المقدمة في المادة.

* " القدرة على النقد والتحليل: من خلال نقد وتحليل الأعمال داخل قاعة الدرس .

3- المهارات الشخصية والمسؤوليات:

* "القدرة الإبداعية ولا سيما لبعض المقررات"

* "التعامل مع التقنية - دراسة الحالة"

* "مشروع جماعي" عن طريق اتفاق عدد متفق عليه من الطالبات بعمل بحث جماعي يشتركن فيه يقدم قبل نهاية الفصل الدراسي، ويناقشن فيه من قبل الأستاذة والزميلات.

4- المهارات الرقمية ومهارات الاتصال:

* "التعامل مع فريق العمل"

* "تطوير أفكار : من مثل القدرة على تقديم أفكار مطورة في تدريس وعرض مادة النحو بما يتوافق ومتطلبات العصر من تبسيط للنحو وتذليل كل الصعوبات والعقبات التي تجعل من مادة النحو مادة صعبة الفهم أمام عدد كبير من الطالبات .

مهام ومسؤوليات الطالبة:

أداء الطالبة:

*الحضور الذهني، والقدرة على المناقشة بعد المحاضرة.

*القدرة على التحليل والشرح للقضايا والآراء النحوية .

*فهم الموضوعات النحوية والمعرفية الخاصة بالمنهج .

*القدرة على حل التمارين، ومعرفة الأوجه الإعرابية.

*قدرة الطالبة على إجراء الحوار والمناقشة وإبداء الرأي.

*تطوير قدرة الطالبة النحوية واللغوية .

مسؤولية الطالبة :

*الحضور وعدم الغياب، وعدم التأخير عن المحاضرات، عدم التخلف عن الاختبارات، والبعد عن الغش، عدم لبس الملابس غير اللائقة بالحرم الجامعي،

*الالتزام بالحضور ومن تتعدى نسبة غيابها 25% تحرم من الاختبار النهائي.

*قفل الجوال أو وضعه على الصامت أثناء المحاضرة .

*عدم ارتداء العباءة أثناء المحاضرة في قاعة الدراسة .

تقييم المقرر وعمليات التحسين:

-  نظرة عضو هيئة التدريس النقدية لمفردات المقرر والمراجع.

-  تقرير سير الدراسة.

-  مستوى تفاعل الطلاب مع المادة.

-  نظرة عضو هيئة التدريس حول جوانب التطوير التي يمكن أن تخضع لها المادة من حيث (المفردات / المراجع / طرق التدريس وطرق التقييم).


آخر تحديث
11/24/2008 1:24:24 AM