تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
المسؤولية الاجتماعية للشركات السعودية تأصيل المفهوم
Social Responsibility for Saudi Corporate Disambiguating the Concept
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يهدف هذا البحث إلى تأصيل مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات العاملة في المجتمع السعودي، إذ لاحظ الباحث من خلال تخصصه وبحثه في هذا المجال أنه يعاني من عدم وضوح، بالإضافة إلى عدم وجود حدود فاصلة بينه وبين بعض المفاهيم الأخرى، التي من أبرزها العمل الخيري والمسؤولية القانونية. كما يهدف من ناحية ثانية إلى تتبع نمو مفهوم المسؤولية الاجتماعية بشكل عام في الفكر الاجتماعي من خلال عرض المسؤولية الاجتماعية في صدر الإسلام، وكذلك تتبع ظهور هذا المفهوم في الفكر الاجتماعي الغربي من خلال استعراض أفكار العديد من علماء الاجتماع والاقتصاد الذين ناقشوا مفهوم المسؤولية الاجتماعية، أو ما ارتبط به من أنظمة اجتماعية واقتصادية شكلت ملامح الحياة الاجتماعية والاقتصادية، ليس في الغرب فحسب ولكن في كل أقطاب المعمورة، خاصة النظام الرأسمالي الذي نمت بين أحضانه طبقة رجال الأعمال وتضخمت بفعله أحجام الشركات، الأمر الذي فرض ظهور مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات كمحاولة لتذكيرها بأن عليها التزامًا تجاه المجتمع الذي تعمل فيه، وكمحاولة لرأب الصدع بين الفقراء والأغنياء ولرد الحقوق التي سلبها الإنسان إلى أخيه الإنسان. 
ردمد : 1319-0989 
اسم الدورية : مجلة الآداب و العلوم الإنسانية 
المجلد : 18 
العدد : 2 
سنة النشر : 1431 هـ
2010 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 4, 2012 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ناصر عوض الزهرانيAl-Zahrani, Nasser Awadباحث  

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 32759.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث