تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
استخدام المتن اللغوية على مهارة الكتابة الاكاديمية لدى طالبات اللغة الانجليزية كلغة اجنبية السعوديات
CORPUS APPLICATION ON SAUDI EFL LEARNERS' ACADEMIC WRITING SKILL
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تبحث الدراسة الحالية معرفة أثر استخدام المتن اللغوية كنهج تعليمي على تدريس مهارة الكتابة الأكاديمية في المملكة العربية السعودية. في هذه الدراسة، خمسة عشر طالبة ذوي مستوى متوسط باللغة الانجليزية بجامعة الملك عبد العزيز قاموا بالمشاركة. تهدف الدراسة بجزئها الاول الى اكتشاف مدى فعالية استخدام المتن اللغوية في تدريس الكتابة الاكاديمية تحديداً بالقدرات النحوية واللغوية عندما يستخدم بناءاً على طريقة التعلم الاستنتاجي والتعلم المبني على استخراج المعلومات الكترونياً وذلك من خلال اختبار قبلي وبعدي. وتهدف الدراسة ايضاً بجزئها الثاني الى معرفة اراء المتعلمين بخصوص استخدام المتن اللغوية لتعلم الكتابة الاكاديمية وذلك من خلال المقابلات الشخصية. نتائج الطالبات بالاختبارين القبلي والبعدي أظهرت ان هناك فرق ملحوظ بينهم، ولذلك أثبتت النتائج ان استخدام المتن اللغوية يساعد الطالبات على تحسين مهاراتهم النحوية واللغوية. وايضاً أظهرت نتائج المقابلات الشخصية ان الطالبات لديهم اراء إيجابية نحو استخدام المتن اللغوية، لذلك بناءا على نتائج المقابلات الشخصية، أشارت النتائج أن ردود المتعلمين تدور حول اربعة محاور رئيسية وهي كالتالي: زيادة الثقة ككتاب باللغة الانجليزية، تعزيز الوعي اللغوي لدى المتعلمين، توفر المحتوى الدائم ورفع مستوى الاستقلالية بالتعلم. الكلمات المفتاحية: المتن اللغوية، تدريس و تعلم الكتابة الاكاديمية، الأنماط اللغوية والنحوية، تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها. 
المشرف : د. تركي السلمي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1442 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, February 27, 2021 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
اسرار عبد الله الحربيAlharbi, Assrar Abdullahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46907.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث