تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الفصل المقلوب كطريقة تعليمية مبتكرة لطلاب السنة الثالثة تمريض في مقرر علم الأدوية في جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية
FLIPPED CLASSROOM AS AN INNOVATIVE TEACHING METHOD FOR THIRD YEAR NURSING STUDENTS IN PHARMACOLOGY COURSE AT KING ABDULAZIZ UNIVERSITY, SAUDI ARABIA
 
الموضوع : كلية الطب 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : موجز الدراسة خلفية عامة: نظرًا لتوفر وسائل التكنولوجيا الحديثة، فإنها غالبا ما يجري إدخالها في الإبداع التربوي لتعزيز طرق التوجيه والتدريس التقليدية. ويعتبر أسلوب "الصف المقلوب" واحدًا من أحدث نماذج التدريس القائم على إدماج التكنولوجيا وأكثرها شيوعًا، حيث يتضمن تعلم المفاهيم الجديدة بالمنزل بينما التطبيق العملي لهذه المفاهيم يتم داخل قاعة الدراسة. ومن الشائع في الوقت الحالي استخدام استراتيجية "الصف المقلوب" في التعليم الطبي في بعض الجامعات بالمملكة العربية السعودية إضافةً إلى العديد من الجامعات على مستوى العالم. غير أنه لم يتم استطلاع آراء طلاب جامعة الملك عبد العزيز بشأن طريقة التدريس تلك حتى حينه. الهدف: تقصي آراء طلاب كلية التمريض بشأن استخدام استراتيجية "الصف المقلوب" وتأثيرها على نتائج التعلم لديهم، مقارنةً باستخدام نموذج الفصل الدراسي التقليدي. المنهجيات: تعد الدراسة الحالية دراسة تجريبية، لذا فقد وقع الاختيار على صف دراسي واحد، وهو طلاب السنة الثالثة بكلية التمريض، لدراسة مادة علم الأدوية باتباع استراتيجية "الصف المقلوب". وجرى استخدام التصميم شبه التجريبي (نموذج المجموعة الضابطة مع اختبار بعدي فحسب) لتنفيذ "الصف المقلوب". وعليه فقد تم تقسيم الطلاب عشوائيًا إلى مجموعة ضابطة (الفصل الدراسي التقليدي، العدد ٥٥) ومجموعة تجريبية (الصف المقلوب، العدد ٦١). ولهذا الغرض، استخدمنا تصميمًا طلابيًا مختلطًا، حيث تم تطبيق المنهج الكمي باستخدام استبيان تقييم رضا الطلاب وذلك للحصول على إجاباتهم ووجهات نظرهم حول طريقة "الصف المقلوب". تضمن الاستبيان عشرين بندًا من بنود "ليكرت" في صورة أسئلة مغلقة وثلاثة أسئلة مفتوحة. كما تمت الاستعانة بتقييم اختبار بعدي على المجموعتين، وذلك لقياس ومقارنة أداء الطلاب وتأثير طريقة "الصف المقلوب" على نتائج تعلمهم وتحصيلهم الدراسي. أما بالنسبة للمنهجي الكيفي فتم استخدامه فيما يتعلق بتحليل المحتوى وذلك لتحليل إجابات الأسئلة المفتوحة ضمن استبيان تقييم رضا الطلاب. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة استحسان الطلاب بشكل عام لطريقة "الصف المقلوب" مع العديد من المقترحات للاستعانة بها لتحسين تجربة التعلم. وكما هو متوقع، تنوعت إجابات الطلاب ما بين المنخفضة والمتوسطة، مع نسبة ملحوظة غير مؤكدة خاصة فيما يتعلق بعامل الفهم. كما اتضحت الحاجة لمزيد من الجهد من جانب المعلم لتوضيح المفاهيم الصعبة في "الصف المقلوب"، بالإضافة إلى الحاجة للمزيد من التدريب على تنفيذ فصل دراسي قائم على التدريس التفاعلي. إلى جانب ذلك، فقد أعرب أغلبية الطلاب عن رضاهم عن الوقت المحدد لفترة ما قبل الصف، إلا أنه من المقترح تخصيص وقت مناسب لتنفيذ "الصف المقلوب" وذلك للتغلب على التعارض في الجداول الزمنية، مع وضع في الاعتبار أهمية الاستفادة من الوقت داخل الفصل على نحو ملائم. ومما جرى طرحه كذلك اقتراح الطلاب الترتيب المناسب بمرحلة ما قبل الفصل وخاصة فيما يتعلق بملائمة بيئة التعلم. جدير بالذكر أنه عند مقارنة متوسطات نتائج تقييم الاختبار البعدي في المجموعتين، تبين عدم ملاحظة أي وجه اختلاف مؤثر من الناحية الإحصائية (P=0.07). وحيث أن درجة الاختبار الفعلية كانت 15، فقد حقق الطلاب في مجموعة "الصف المقلوب" متوسط نتائج يُقدر بـ(11.68) مع مدى يساوي 6.5 بينما حقق طلاب مجموعة الفصل الدراسي التقليدي متوسط نتائج وقدره (12.17) بمدى يعادل 5.85. وتظهر النتيجة عدم وجود تأثير ملحوظ لـ"الصف المقلوب" على نتائج التعلم عند مقارنته بنتائج الفصل الدراسي التقليدي. وينبغي الإشارة إلى خصوصية تلك النتائج في صلتها بهذا الحدث وهذا المعلم، مع الوضع في الحسبان عدم إمكانية تعميمها. الاستخلاصات: توضح هذه الدراسة أن استخدام نموذج "الصف المقلوب" في تدريس علم الأدوية قد زاد من رضا الطلاب، مع مراعاة مقترحاتهم العديدة. وتستلزم هذه النتائج المزيد من البحث حول آثار الجلسات المتعددة لـ “الصف المقلوب" ومدى تعزيزها للنتائج التي لم يتم قياسها في الاختبار البعدي الحالي. وإجمالًا، يمكننا القول إن تضمين "الصف المقلوب" يثري خبرات التعلم لدى بعض الطلاب، ومن ثم فقد يعتبر إضافة قيّمة للمنهج إذا وُضعت جميع مقترحات الطلاب في الحسبان. وتمثل الدراسة إضافةً للتراث العلمي الحالي، مفادها أنه حال توفير الظروف الملائمة لـ “الصف المقلوب"، فمن الممكن أن يعد سبيلًا ليتحول لأسلوب تعلم فعال. 
المشرف : أ.د. جميلة فارسي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1442 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, December 4, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
هدى محمد الكريثيAlkreathy, Huda Mohammedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46809.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث