تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
التعلم بلا إشراف: استخدام المقاطع التصويرية التعليمية كأداة لتعزيز استخدام مفردات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
UNSUPERVISED LEARNING: USING EDUCATIONAL VIDEOS AS A LEARNING TOOL TO ENHANCE EFL VOCABULARY USE
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يبدو أن مجال التعلم بدون إشراف يكبر يوماً بعد يوم؛ مما يعني أنه لم يتم استكشافه بما يكفي؛ و بالتالي كان هدف هذه الدراسة هو اختبار استراتيجية "تعلم اللغات بدون إشراف" و التي تم إجراءها مع 3 مشتركات سعوديات في مرحلة ما قبل السنة التحضيرية؛ من أجل المساهمة في زيادة مستوى مفرداتهم في اللغة الإنجليزية. لقد تم إرسال مقطع يوتيوب تعليمي مدته 2 - 5 دقائق باللغة الإنجليزية للمشتركات يومياً عبر تطبيق الواتس آب لمدة 24 يوماً على التوالي، و كانت مهمتهم هي المشاهدة بفهم و إمعان. كما تم استلام ردودهم اليومية باللغة العربية باستخدام نموذج المتابعة اليومية. اشتملت هذه الدراسة على مقابلة قبلية و بعدية (ليسا مرتبطين ببعضهما البعض)، اختبار قبلي و بعدي و تقرير التجربة المبني على بيانات نماذج المتابعة اليومية. كانت النتائج الرئيسية على النحو التالي: (أ) متعلمي "اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية" أحبّوا طريقة التعلم بلا إشراف هذه. (ب) و قد استطاعوا أن يلتزموا بطريقة التعلم بلا إشراف. (ج) و قد ساعدت استراتيجية التعلم بلا إشراف على زيادة مستوى مفرداتهم الإنجليزية. و في الختام، يبدو بأن استراتيجية "تعلم اللغات بدون إشراف" و التي كانت تحاكي جو "اللغة الثانية"؛ من أجل المساهمة في زيادة مستوى مفردات اللغة الإنجليزية لمتعلمات "اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية" السعوديات من "جيل التقنية الحديثة"؛ قد اتضح أنها ذي نفع و فائدة . الكلمات المفتاحية: التعلم بلا إشراف، الفيديوهات التعليمية، اللغة الثانية، المفردات، المملكة العربية السعودية، تعلم الإنجليزية، تعليم الإنجليزية، جيل التقنية الحديثة، ما قبل السنة التحضيرية، متعلمين اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية 
المشرف : د.عبير الثقفى 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1442 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, November 3, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
شيماء زكي صديقيSiddiqui, Shaima Zakiباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46768.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث