تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
إطار البيانات المترابطة للإثراء المتبادل بين التعليم التقليدي و المفتوح بناء على مهارات العمل
LINKED-DATA FRAMEWORK FOR MUTUALLY ENRICHING TRADITIONAL AND OPEN EDUCATION BASED ON LABOR S COMPETENCIES
 
الموضوع : كلية الحاسبات وتقنية المعلومات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : المجالات التي تعظم قيم الانفتاح في تبادل الموارد التعليمية ومشاركتها وإعادة استخدامها نتيجة لتأثير ذلك الكبير في تطور العملية التعليمية. هذا في الوقت الذي تعاني فيه معظم المؤسسات التعليمية من صعوبات في تبادل البيانات نتيجة عدم التجانس داخليا وخارجيا مع المؤسسات التعليمية الأخرى . هذه المشكلة يمكن أن تعيق تبادل الموارد التعليمة بين المؤسسات التعليمية التقليدية وحركات التعليم الصاعدة مثل المقررات التعليمية المفتوحة (OCW, MOOCs and OER). تبادل المنافع بين التعليم التقليدي وهذه الحركات التعليمية المفتوحة يمكن أن تشكل نقلة نوعية في التعليم. فمثلا هذه الحركات التعليمية المتجددة تدعم التعلم مدى الحياة وتعطي فرصة للتعلم من رواد الصناعة على أرض الواقع مما يشكل دور حيوي لها في دعم نموذج التعليم المبني على الكفاءات. في الحقيقة هناك توافق بين تطلعات التعليم وبين قدرات البيانات المترابطة . بناء على ذلك قمنا بعمل دراسة عن إمكانيات البيانات المترابطة في الربط بين المقرارات الرسمية والمفتوحة ومهارات العمل للذهاب باتجاه التعليم المبني على الكفاءة. وبالتالي فإن الجامعات التقليدية يمكن أن تستخدم البيانات المترابطة في إعادة بناء مقرراتها لكي تكون مبنية على أساس التعليم المبني على الكفاءات. بناء على ذلك قدمنا في هذه الرسالة إطار عمل متكامل لتمكين الإثراء المتبادل بين المقرارات التقليدية والمفتوحة بناء على مهارات العمل. الإطار مكون من هيكل يضع للمؤسسات التعليمية مخططا باتباعه يمكن للمؤسسات التعليمية أن تنتج مواردها كبيانات مترابطة وبالتالي الحصول على جميع ميزات البيانات المترابطة بما فيها تمكين الإثراء المتبادل. ذلك قادنا لتزويد الإيطار بطريقة مبتكرة تمثل LD wrapper لبيانات المقررات التعليمية. نتج عن هذه الطريقة قوائم بمفاهيم الكفاءات المستخرجة من موارد معرفة العمل و التي يمكن أن تشكل مواضيع المقرارات التعليمية. تبع ذلك إنشاءنا لنموذج بمسمى CBC Model لتمكين بناء مقرارات تعليمية وفقا لمبادئ التعليم المبني على الكفاءة ولنمذجة تلك المفاهيم. إضافة لذلك هذا النموذج قادر على عمل ما يشبه الجسور أو خطوط تواصل مع مستودعات المصادر التعليمية ومع قواعد معرفة العمل القياسية للوصول لمفاهيم كفاءات العمل. قمنا أيضا بتزويد الإيطار بأداة بمسمى EBL أُنشئت بناء على خوارزمية مزودة بإجراءات لعمل (إستكشاف ،ربط ،بناء) على أساس نموذج CBC Model. هذه الأداة أثبتت فعالية الإيطار باستشكاف والوصول للمواد التعليمية ومفاهيم الكفاءات من مصادر متعددة وإدراجها تحت مسميات شائعة وواضحة وموثقة بشكل جيد وفقا لنموذج CBC Model . الأداة أيضا أظهرت القدرة على عمل نوع من التنقيب في بيانات العمل والمواد التعليمية والوصول لأبعد مستويات الكفاءات التي تتعلق بعلوم المهن أو المواد التعليمية المتعلقة بهم. تم تقييم النموذج وفقا لعدة طرق لتحقيق عدة أبعاد ، كل الأبعاد تم التحقق منها وفقا لأكثر من طريقة أو وفقا لطريقة واحدة على الأقل. النتائج الكلية أظهرت إمكانيات البيانات المترابطة في تحقيق أهداف الإيطار بدعم التعليم والتعليم المبني على الكفاءة خصوصا . 
المشرف : أ.د. أميمة عمر بامسق 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1441 هـ
2019 م
 
المشرف المشارك : أ.د. ماهر علي خماخم 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, December 4, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
صفية محمد نحاسNahhas, Safieh Mohammedباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45638.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث