تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الوعي, تقييم الحاجة, العوائق, وفعالية برامج تطوير أعضاء هيئة التدريس في ست كليات للطب بالمملكة العربية السعودية: الأساس لإنشاء دبلوم متخصص في التعليم الطبي
Perception, Needs Assessment, Barriers, and Effectiveness of Faculty Development Program in Six Medical Colleges in Saudi Arabia: Basis for a Diploma in Medical Education
 
الموضوع : كلية الطب 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : المقدمة: لقد تطور التعليم الطبي في المملكة العربية السعودية منذ نشأته. يتكون تطوير اعضاء هيئة التدريس من النشاطات الرسمية وغير الرسمية والتي يسعى الممتهنيين الصحيين للحصول عليها لتحسين معلوماتهم, ومهاراتهم, وسلوكياتهم على مستوى الفرد وعلى مستوى المجموعة. إن الحاجة إلى برامج تطوير اعضاء هيئة التدريس أساسية لكليات الطب في المملكة العربية السعودية. لقد تبنت كليات الطب في المملكة مناهج مختلفة تتراوح بين التقليدي والحديث الذي يشمل الإبتكار والتعليم المبني على حل المشكلات والبرامج الموجهة للمجتمع. وبذلك فإن تعليم أعضاء هيئة التدريس في مختلف الأصعدة وبمختلف الطرق يعتمد على الأسلوب والإستراتيجية المستخدمة من قبل المعلم وهل هو قادر على أن ينجز الأهداف المرجوة من برامج تطوير اعضاء هيئة التدريس ام لا. الطريقة: إن هذه الدراسة هي دراسة مقطعية لأعضاء هيئة التدريس في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. لقد أعطي المشتركين إستبيان مسبق التصميم ذاتي العمل تم استنباطه من الدراسات العلمية السابقة. هذا الإستبيان يتكون من اربعة اقسام والتي صممت لتقييم وعي واستيعاب اعضاء هيئة التدريس لبرنامج تطويرهم. لقد استخدم هذا الإستبيان طريقة ليكرت ذات الخمس نقاط التقييمية لكل بند. تم عمل دراسة تقديمية للتأكد من فعالية الإستبيان وتم استخدام عنصر كرونباخ الفا لحساب الترابط الداخلي. بالإضافة, تم عمل تحليل عناصري لتحديد مدى ترابط الأسئلة داخل الإستبيان. تم تجميع المعلومات وتحليليها بإستخدام إحصائيات وصفية مثل المتوسط والوسيط والإنحراف المعياري. تم اعتبار النتيجة مهمة اذا كان معدل P اقل من 0.05. النتائج: لقد اشترك 210 من اعضاء هيئة التدريس في هذه الدراسة. معظم الذين قاموا بتعبئة الإستبيان كانوا موظفين بدوام كامل بنسبة 81.4% وكانوا فوق سن الأربعين عام بنسبة 80.5%. كما ان معظم المشتركين كانوا من الذكور بنسبة 75.2%. أكثر من 50% من المشتركين كانوا من حملة رسالة الدكتوراة. إن توزيع المناصب الأكاديمية للمشتركين كان على النحو التالي: 54.3% كانوا برتبة استاذ مساعد, 18.6% برتبة استاذ مشارك, 15.2% برتبة استاذ, 3.3% برتبة معلم مساعد, و8.6% برتبة محاضر. المناقشة: في هذه الدراسة, تم تحديد ما يحتاجه تطوير اعضاء هيئة التدريس من قبل المشتركين وذلك لتحفيز المعلمين ليكونوا معلمين بشكل افضل ولتحسين القيم المستخدمة لتعليم فعال ولتطوير التعليم الطلابي. إن جميع المشتركين قد احسوا بأهمية تقديم الأفضل لتطوير أعضاء هيئة التدريس ولتطوير بيئة التعليم. في هذه الدراسة, جميع المشاركين يؤمنون بأن الفعاليات الموضوعة لتطوير اعضاء هيئة التدريس ستخدم المعلمين والطلاب على المستويين الشخصي والمؤسسي. الخلاصة: إن نتائج هذا الإستبيان تعكس نظرة واستيعاب ايجابيين بخصوص جميع نواحي تعليم أعضاء هيئة التدريس. إن هذه الدراسة ستساهم في تحسين الإدراك بأهمية تطوير أعضاء هيئة التدريس لإستمرارية الحيوية التعليمية. نحن ننصح بتطبيق وديمومة برامج تطوير اعضاء هيئة التدريس الشاملة في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية والجامعات السعودية. بالإضافة نحن ننصح بتطوير المناهج المستخدمة وتأسيس دبلوم تخصصي للتعليم الطبي. نحن أيضاً بحاجة لعمل المزيد من الدراسات في مجال تطوير أعضاء هيئة التدريس. 
المشرف : د. نا الشوا 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, February 10, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حسين عبدالرحمن القحطانيAl-Qahtani, Hussain Abdulrahmanباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43970.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث