تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
التعلم على المدى الطويل لفريق الآجايل
LONG-TERM LEARNING OF AGILE TEAM
 
الموضوع : كلية الحاسبات وتقنية المعلومات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : أظهرت أساليب تطوير البرمجيات بطريقة الأجايل Agile نجاحًا في زيادة الاستجابة لاحتياجات العملاء. لذلك فإن معظم صناعة البرمجيات تفضل أساليب وطرق الأجايلAgile . وأزداد الطلب والأقبال من الشركات على أساليب الأجايل Agile ولكن أساليب الأجايل Agile في النطاق الواسع أكثر تحديا وإشكالية بالمقارنة مع المشاريع الصغيرة. لذلك هناك حاجة لإنشاء أنشطة تبادل المعرفة وفرص التعلم وتنفيذها جنبا الى جنب تطبيق أساليب الأجايل Agile . لأن صناعة البرمجيات هي صناعة كثيفة المعرفة ومتغيرة باستمرار. لذلك هذه جوانب مهمة للغاية بالنسبة للمنظمة للحفاظ على نفسها في هذه البيئة المتغيرة والمتنافسة والمجهدة اقتصاديًا. لذلك ، لكي تصبح ملائمة لمشروع كبير ومعقد فان هذا البحث يقترح إطارا أجايل جديد. وقلب هذا الإطار هو دمج الأجايل Agile في سياسة المنظمة للانتقال إلى منظمه تعمل بهذا الاسلوب وتكون ملائمه للمشاريع الكبيرة وبالإضافة الى التعلم المستمر لأعضاء الفريق ليصبح اكثر قياده لإدارة المشاريع وفهمها وادارة الفرق المتعددة. من أجل دمج الأجايل Agile في سياسة المؤسسة على المدى الطويل ، يتم تضمينها مع وثائق الإدارة. توفر هذه الوثائق الوضوح والشفافية والملكية والتنفيذ على المدى الطويل من ِالأجايل Agile. ثم يتم تغيير فريق الأجايل Agile المتعدد الوظائف عن طريق ادخال إدخال المعلم لاستيعاب التعلم الرشيد لقيادة المشروع والفريق وتحسين التعليم. وبالتالي فإن الإطار المقترح سيساعد على تحقيق التنظيم والتعلم على المدى الطويل من فرق الأجايل Agile ويساعد على زيادة حوافز الموظفين ورضاهم من خلال تحسين مهاراتهم. وبالتالي فأن المنظمات ستحقق النجاح في الحفاظ على فريقها وزيادة إنتاجيتها. واخيرا سيساعد هذا الإطار المنظمة لتكون من المنظمات التنافسية في السوق. تم التحقق من صحة هذا الاطار واظهرت النتائج بأنه مقبول. 
المشرف : د. رضوان محمد 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, July 9, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
زهرة عباس آل عباسAl Abass, Zahra Abassباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43578.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث