تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أثر التعلم التنظيمي على الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة الملك عبد العزيز
The Impact of Organizational Learning on the Performance of the Employee in King Abdul-Aziz University
 
الموضوع : كلية الاقتصاد والادارة - قسم الادارة العامة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على خصائص التعلم التنظيمي وإلى أي مدى يتم تطبيق مفاهيم التعلم التنظيمي في جامعة الملك عبد العزيز بجدة. واستخدمت الباحثة في إعداد الجزء التطبيقي من هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتكوَّن مجتمع الدراسة من الموظفين والموظفات بجامعة الملك عبد العزيز بجدة في مختلف المستويات الإدارية، وفي تحديد عينة الدراسة قامت الباحثة بتوزيع عدد (300) استبيان تم استرداد (217) استبيان نسبة استجابة 72%. وكانت أهم نتائج الدراسة أن خصائص التعلم التنظيمي الخمسة (العمل وفق نماذج عقلية، التفوق والبراعة الشخصية، استخدام التفكير عن طريق النظم، توافر رؤية مشتركة يعمل من خلالها الجميع، التعلم بشكل جماعي) يتم تطبيقها بدرجة متوسطة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات عينة الدراسة نحو خصائص التعلم التنظيمي تعزى إلى الفئة العمرية أو الجنس، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى المؤهل العلمي، والمستوى الإداري، وسنوات الخبرة. وكانت أهم توصيات الدراسة: ضرورة الاهتمام بنشر ثقافة التعلم التنظيمي بين الموظفين. أن تحرص القيادات الإدارية بالجامعة على مشاركة المرؤوسين في كل ما يتعلق بتطوير خطط العمل. إتاحة الفرصة للموظفين للالتحاق بالدورات التدريبية وبشكل مستمر. تدريب الموظفين على رأس العمل. تطبيق الأساليب الإدارية الحديثة مثل توافر مهارات الاتصال لدى المديرين. 
المشرف : د. عواطف بنت امين يوسف 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1433 هـ
2012 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, January 1, 2013 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نوره هلال العتيبيAl-Otaibi, Nourah Hilalباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 34866.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث