تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
آراء المعلمات السعوديات نحو الاعتماد المهني للمعلمة
Opinions of Saudi Female Teachers on occupational accreditation of the teacher
 
الموضوع : آراء المعلمات السعوديات نحو الاعتماد المهني للمعلمة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يهدف البحث إلى تصميم استبيان للتعرف على مدى إيجابية آراء المعلمات السعوديات نحو عملية الاعتماد المهني للمعلمة، كما يهدف البحث إلى التعرف على ماهية الفروق الدالة إحصائياً بين كل من متغيرات (سنوات الخبرة، التأهيل التربوي، مكان التخرج، المرحلة التعليمية التي تدرس فيها المعلمة) لدى المعلمات نحو الآراء في عملية الاعتماد المهني للمعلمة. وبتطبيق الاستبيان على عينة البحث والتي تكونت من (82) معلمة تعمل بالمدارس الحكومية على مراحل التعليم المختلفة (الابتدائي/ المتوسط/ الثانوي). وباستخدام المعاملات الإحصائية والتي تمثلت في اختبار (ت)، وكروسكال واليز، مان ويتني مع الوسط الحسابي، تم التوصل إلى أن: آراء المعلمات السعوديات نحو الاعتماد المهني إيجابية، وأن هناك فروق دالة إحصائياً بين آراء المعلمات السعوديات العاملات في المدارس الابتدائية والثانوية لصالح الأخيرة عند مستوى دلالة (0.01)، في حين لا توجد دلالة إحصائية بين المتوسط والثانوي، وهناك دلالة إحصائية بين الابتدائي والمتوسط لصالح المتوسط. كما أوضحت النتائج أنه ليس هناك فروق دالة إحصائياً بين آراء المعلمات السعوديات نحو الاعتماد المهني باختلاف التأهيل التربوي. وأظهرت الفروق الدالة إحصائياً بين آرائهن عند متغير مستوى الخبرة بدلالة (0.05) لصالح ذوات الخبرة الأحدث. وكان من أهم ما أوصى به البحث: 1- تطوير برامج إعداد المعلمين في كليات التربية إعداد شهادة للمعلم المتميز بحيث يمكن للمعلم اختيارياً أن يلتحق باختبارات محددة ويتم تقويم أداءه من خلال تسجيل دروس معينة. ويمنح الشهادة عند اجتيازه للتقويم. 
ردمد : 1319-0989 
اسم الدورية : مجلة الآداب و العلوم الإنسانية 
المجلد : 68 
العدد : 68 
سنة النشر : 1427 هـ
2006 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, December 13, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سميره هشام بارومbaroum, Samira Hashimباحثدكتوراهsbaroum@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 31930.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث