الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دور الأركان التعليمية في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة بالروضات الحكومية في مدينة مكة المكرمة
The Role of Learning Centers in Development of The Social Life Skills of Preschoolers At public Kindergartens in The City of Makkah
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى معرفة دور الأركان التعليمية في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية (الوعي بالذات -التواصل – التعاون والعمل مع الآخرين) لأطفال ما قبل المدرسة بالروضات الحكومية في مدينة مكة المكرمة، وتكونت عينة الدراسة من(362) طفل وطفلة، و(223) معلمة رياض أطفال، و(25) روضة حكومية بمدينة مكة المكرمة، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استمارة المهارات الحياتية الاجتماعية لمرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، وبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية الاجتماعية لطفل الروضة، ومقياس المهارات الحياتية الاجتماعية، وأظهرت النتائج أن أبرز المهارات الحياتية الاجتماعية لمرحلة رياض الأطفال تمثلت في بعد مهارات التعاون والعمل مع الآخرين يليه مهارات التواصل ثم مهارات الوعي بالذات وإدارة الذات، وأبرز دور للأنشطة المقدمة في الأركان التعليمية لتنمية المهارات الحياتية الاجتماعية تمثلت في بعد مهارات الوعي بالذات وإدارة الذات يليه مهارات التعاون والعمل مع الآخرين، ثم بعد مهارات التواصل ،وأبرز فاعلية لأنشطة الأركان التعليمية في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية تمثلت في بعد التواصل بمتوسط حسابي ( 0,95) وهي مهارة (تكوين الصداقات) يليه بعد مهارات الوعي بالذات وإدارة الذات بمتوسط حسابي ( 0,90) وهي مهارة (الالتزام بالترتيب) ثم بعد مهارات التعاون والعمل مع الآخرين بمتوسط حسابي ( 0,86) وهي مهارة (العمل الجماعي)، وتوصي الدراسة بضرورة تطوير تصميم بيئة الأركان التعليمية وكيفية إثرائها بالأنشطة المحفزة على تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية، وتصميم برامج تساهم في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية لدى طفل الروضة.
المشرف
:
د. وداد عبد السلام البشيتي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
المشرف المشارك
:
د. راندا محمد المغربي
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, August 21, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ولاء فهد سبكي
Sabki, Walaa Fahad
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44912.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث