الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

معالي الشيخ الدكتور المطلق يؤكد على أهمية دور الجامعات في بناء شخصية الشباب والشابات وصناعة قادة المستقبل

 
 

أكد معالي المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق على أن بناء شخصية الشاب والشابة يبدأ من مقاعد الدراسة بالجامعات، والتي تصنع قادة المجتمع والوطن في شتى المجالات؛ وذلك خلال المحاضرة التي ألقاها بالجامعة، تحت عنوان "رسائل إلى طالب الجامعة" صباح يوم الثلاثاء 8 / 7 / 1441هـ بمركز الملك فيصل للمؤتمرات.


بحضور معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، ومنسوبي وطلاب وطالبات الجامعة. ووجه معالي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، خلال المحاضرة 16 رسالة للطلاب والطالبات، شملت العناية بطلب العلم واستثمار مرحلة الشباب، وعلو الهمة، وزيادة المسؤولية، واختيار التخصص المناسب والمطلوب في سوق العمل، والذي من خلاله يخدم دينه ووطنه.


وأوضح معاليه أن مرحلة الجامعة هي فرصة لصقل الشخصية لدى الطلاب والطالبات، وذلك من خلال الاحتكاك بالمختصين والعلماء، وزيادة التجارب والخبرات لديهم، معتبرًا أن مقعد الجامعة هو الانطلاقة الحقيقية للشاب والشابة، وبلورة شخصيتهم وصفاتهم. 


وشدد معاليه على أن طلب العلم عبادة يتقرب بها لله، فيجب الاجتهاد فيه، واستمرارية التعلم والبحث عنه، وزيادة المعرفة، محذرًا من الكسل والانشغال عن طلب العلم، ومؤكداً أن طالب العلم قدوة يجب أن تظهر عليه آثار علمه من صفات وأفعال، فيجب أن ينعكس ما تعلمه على سلوكياته وأقواله.


وذكر معاليه صفات المتعلم، ومنها أن طالب العلم الحقيقي من يقبل الخلاف في العلم، ولا يجب أن يكون الخلاف سببًا للخصومة، والالتزام بالآداب العامة في مظهره وعلاقته مع الناس، مبينًا أهمية التعمق في التخصص وعدم التشعب والتشتت في تخصصات وعلوم أخرى، حيث إن المتميز في علمه يُعتبر مرجعًا، وذلك لتعمقه ومتابعة كل جديد. بعد ذلك فتح باب النقاش والإجابة على استفسارات الطلاب والطالبات.


وفي ختام المحاضرة وجه معالي مدير الجامعة خالص شكره وتقديره لمعالي المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن محمد المطلق، على استجابته لدعوة الجامعة، وقدم له درعًا تذكاريًا.

 
 
 
 

********
 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/3/2020 7:06:30 PM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :