الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

معهد الاقتصاد الإسلامي بالجامعة ينظم ندوة افتراضية بعنوان "مساهمة صالح كامل في الاقتصاد الإسلامي: الجوانب العلمية"


 

 برعاية معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي، نظم معهد الاقتصاد الإسلامي ندوة افتراضية بعنوان "مساهمة صالح كامل في الاقتصاد الإسلامي: الجوانب العلمية"، وذلك يوم الاثنين 9 شعبان 1442هـ الموافق 22 مارس 2021م.


وقد تضمنت الندوة عرض فيلم عن الشيخ صالح كامل - رحمه الله - أعدته قناة اقرأ، أُبرز بعضًا من أفكاره ورؤيته، إضافة إلى كلمات أشاد فيها عدد من العلماء والخبراء  بالمآثر العلمية للشيخ صالح كامل.


ومن جانبه، قدم سعادة عميد معهد الاقتصاد الإسلامي الدكتور عبدالله تركستاني، كلمةً ترحيبيةً، تم استهلالها بشكر معالي رئيس الجامعة على رعايته للندوة، وشكر سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د أمين نعمان، لتسخيره كل السبل لإطلاق الندوة ولنجاحها، كما تضمنت كلمة عميد المعهد مقولةٌ مهمة للشيخ صالح كامل، ذكر فيها "إنَّ النقيضَ للربا ... ليس هو مجرد تَجَنُبَهُ، فالطــــــُهر من الربا ... هو إبطالُ الباطلِ، ولكنَّ إحقاقُ الحقِ ... يقتضي أن يتحملَ طرفا العملية المخاطرةُ ... باقتسام الربح والخسارة ... غُنمًا وغُرمًا ... وهذا هو العدل". 


تلى ذلك تدشين كتاب يوثقُ مسيرة معهد الاقتصاد الإسلامي في ثلاث مراحل، ويتضمن الكتاب فصلًا خاصًا يرصُد دور الشيخ صالح كامل في مسيرة المعهد، وبعضًا من أفكاره - رحمه اللهُ - في قضايا عديدة.


وقدم المتحدث الرئيس في الندوة، الشيخ يوسف خلاوي، الأمينُ العام للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، كلمة ضافية عن تطور الفكر الاقتصادي الإسلامي لدى الشيخ صالح كامل حتى وفاته - رحمه الله تعالى، وبين المراحل الأربعة الآتي تطور خلالهن ذلك الفكر.


وفي كلمة معالي الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي، التي ألقاها نيابة عنه سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أمين نعمان، التي أثنى فيها على مبادرة المعهد للوفاء لمن كانت له أيادٍ بيضاء على المعهد، واستحقاق سعادة الشيخ صالح كامل للتكريمٍ من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود (حفظه الله)، ضمن التكريم لأصحاب السمو والمعالي وكبار الداعمين والمؤسسين لجامعة الملك عبدالعزيز، وذلك في احتفالها بمرور خمسين عامًا على نشأتها.


وفي الختام حظيت الندوة بعدد من المداخلات والنقاشات الهادفة للعديد من العلماء والخبراء في مجال الاقتصاد الإسلامي، والتي دارت عن بُعد، وعكست جوانب مضيئة، وآفاق مشرقة في الاقتصاد الإسلامي، يستفيد منها الشباب والشابات بوطننا الغالي.

 
 
 
 
 

********
 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/23/2021 9:56:49 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :