الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

معالي وزير التعليم ووزير التربية والتعليم الإماراتي يزوران جناح الجامعة المشارك في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في دورته الثامنة

 
 
 زار معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، ووزير التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة معالي المهندس حسين بن إبراهيم الحمادي جناح الجامعة المشارك في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي الذي تنظمه وزارة التعليم في دورته الثامنة 2019م، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله -  بالعاصمة الرياض، ويقام خلال الفترة 5-8 شعبان 1440هـ الموافق 10-13 أبريل 2019م،  بعنوان "تحول الجامعات السعودية في عصر التغيير".

وكان في استقبالهما أثناء زيارتهما لجناح الجامعة خلال افتتاح المعرض المصاحب لفعاليات المؤتمر، صباح الأربعاء 5/8/1440هـ، معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، ووكيل الجامعة للتطوير الأستاذ الدكتور أمين بن يوسف نعمان، ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور عبدالمنعم بن عبدالسلام الحياني، ووكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الأستاذ الدكتور توفيق بن عبدالمحسن الخيال، وعدد من القيادات الأكاديمية بالجامعة.

واستمع أصحاب المعالي الوزيران، خلال الجولة، لنبذة عن محتويات جناح الجامعة بالمعرض، والخدمات والإنجازات التي حققتها الجامعة على جميع الأصعدة، علاوة على التعريف بأهم البرامج التي تقدمها للزوار خلال فترة إقامة المعرض، وقد أبديا أعجابهما بما شاهداه.

وتأتي مشاركة الجامعة في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي الثامن بوصفها راعيًا استراتيجيًا، وسجل طلابها حضورًا لافتًا في برنامج حفل الافتتاح من خلال تقديمهم لفقرة أوبريت "تأريخ وطن".

واشتمل جناح الجامعة المشارك في المعرض والمؤتمر على ركن للتعريف بكليات الطب، وطب الأسنان، والدراسات البحرية، والسياحة، بالإضافة لإبراز مهام وخدمات عمادات القبول والتسجيل، وشؤون الطلاب، والتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، إلى جانب عدد من المراكز المتعلقة  بالإرشاد الوظيفي والدعم المهني، ومواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل. كما أعدت الجامعة ركنًا خاصًا به كتيبات تعريفية ونشرات عن برامج السنة التحضيرية، وأنظمة القبول، والأقسام العلمية، والبرامج البحثية، والملتقيات العلمية. كما شهد الجناح إقبالاً لافتًا من قبل عدد من مديري الجامعات وممثليها والزوار، وأبدوا تقديرهم للخدمات التي تقدمها الجامعة لطلابها ومجالات خدمة المجتمع.

وأوضح وكيل الجامعة للتطوير الدكتور أمين بن يوسف نعمان، أن الجامعة تشارك في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي كشريك استراتيجي وحضور فعال في البرامج وورش العمل، إضافة لسعيها في عرض رؤيتها وبرامجها من خلال جناحها المشارك، وعقد الشراكات مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة. كما تقدم الجامعة في المؤتمر عددًا من ورش  العمل التي بدورها تسهم في تعزيز رؤية المملكة 2030، لافتاً إلى أن أوراق العمل المقدمة تعكس التوجه الفكري والاستراتيجي للجامعة، وكذلك تجاربها الناجحة في بعض المجالات التي تتوافق مع تحقيق الرؤية الطموحة؛ إذ تشارك الجامعة بورشة عمل عن "مختبرات رؤية الطبية: نحو مستقبل واعد"، وأخرى بعنوان "دور المشاركة بالمسابقات والمعارض العلمية في تطوير الطالب عمليًا"، وثالثة بعنوان "المبادرات النوعية لكلية السياحة لتحقيق رؤية المملكة 2030"، وأخيرة تحمل عنوان "تمكين الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة الملك عبدالعزيز طبقاً لرؤية المملكة 2030".

 وأفاد " الدكتور نعمان" أن جامعة "المؤسس" تعتبر مثل هذه المؤتمرات فرصة سانحة لتلاقح الأفكار، والمواءمة والتوأمة مع الجامعات المحلية والعالمية المرموقة، وفرصة لمزيد من تعزيز التواصل وتحقيق الشراكات العلمية والبحثية العالمية.

وعلى صعيد متصل، شهد أول أيام المعرض توقيع الجامعة لعدة اتفاقيات تعاون مشترك، مع كلٍ من: جامعة خليفة، ومركز هداية الدولي لمكافحة التطرف بدولة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة بيشة. وقد مثّل الجامعة بالاتفاقيات معالي مديرها الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي. وجاءت الاتفاقية الأولى مع جامعة خليفة ممثلة في نائب الرئيس التنفيذي الدكتور عارف بن سلطان الحمادي، وهي تؤطر مجالات العمل المشترك والملائم الذي يتم من خلاله تنسيق التعاون بين الطرفين للوصول إلى درجة التوأمة بين الجامعتين، وللمساعدة في تحقيق أهدافهما في ضوء خطة عمل مشتركة في مجالات التعليم، والبحث العلمي، والتدريب، ودعم البرامج التطويرية، والثقافية، التي يتم الاتفاق عليها فيما بينهما، وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة بكفاءة وفعالية. واشتملت الاتفاقية على التعاون في المؤتمرات والندوات وحلقات العمل، والدورات التدريبية، وأيضًا تبادل الخبرات المعرفية والأبحاث والدراسات، إلى جانب تطوير البرامج الأكاديمية ونشر التطبيقات وتسويق وتصنيع منتجات الأبحاث، والتعاون في برنامج التعلم الإلكتروني والاستشارات.

فيما وقّعت الجامعة ثاني اتفاقياتها مع  مركز هداية الدولي للتميز لمكافحة التطرف العنيف بدولة الإمارات العربية المتحدة ممثلاً في مدير المركز الدكتور علي بن راشد النعيمي، بغرض وضع الإطار العام الملائم الذي يتم من خلاله تنسيق التعاون بين المركز والجامعة، للمساعدة في تحقيق أهدافهما في ضوء خطة عمل مشتركة في مجالات التعليم، والبحث العلمي، والتدريب، ودعم البرامج التطويرية والثقافية، التي يتم الاتفاق عليها فيما بينهما، وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة بكفاءة وفعالية.

وتفصيلاً، تنص الاتفاقية على اشتراك الطرفين في تنظيم وعقد المؤتمرات المتخصصة، والندوات، وحلقات العمل التي يتم الاتفاق عليها بين الطرفين، ويتم التنسيق بينهما لتحديد هذه النشاطات ومواعيدها، وموضوعاتها، وكافة متطلباتها، ومدة كل منها، ويتفق الطرفان على تبادل الدعوات بصورة منتظمة لحضور المؤتمرات، والندوات، وحلقات العمل ذات الاهتمام المشترك، والاستعانة في تنظيمها وأعمالها الفنية بالمختصين والخبراء لدى كل من الطرفين، كما يقوم الطرفان بتنظيم أنشطة فكرية، وبحثية، وتعليمية، وتدريبية، لفائدة المختصين في الجهتين، وبما يحقق أهدافهما المشتركة؛ بالإضافة  إلى تعزيز التعاون والتنسيق فيما يبذلانه من جهود لتطوير، وتوفير البيانات والمعلومات، على أن يتم تحديد المفردات التفصيلية للبرامج المشتركة، ومستلزمات تنفيذها باتفاقيات ومشاورات لاحقة تحدد على مستوى الخبراء من الطرفين، وعلى أساس برامج العمل والأوليات المعتمدة لكل منهما.

كما وقّعت الجامعة في سياق برامج الشراكات التي أبرمتها، اتفاقية تعاون مع جامعة بيشة، مثّل جانب جامعة بيشة معالي مديرها الأستاذ الدكتور أحمد نقادي، وتهدف الاتفاقية للتعاون في المجالات التعليمية والبحثية والاستشارات، وتدعم الاتفاقية الأهداف المشتركة لتنفيذ برامج وأعمال متنوعة تخدم كلا الطرفين، كما تعزز سبل التعاون الفعال لتحقيق رسالة وأهداف الجهتين، والمنافع المتبادلة بين القطاعات التعليمية، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة للوصول إلى مجتمع معرفي وعلمي منتج.
 
 
 
 
 
 
 

********
 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/11/2019 8:51:57 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :