الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

الجامعة تثقف منسوبيها للوقاية من مخاطر السرطان

 

 

تحت رعاية وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالمنعم بن عبدالسلام الحياني، افتتح مدير عام مركز الخدمات الطبية بالجامعة الدكتور أمين محمد علي كيماوي، "الحملة الخليجية للتوعية بالسرطان" بالجامعة، والتي نظمها مركز الخدمات الطبية الجامعي، ضمن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة السرطان، وذلك يوم الأربعاء 2 رجب للعام 1441هـ، بمركز الخدمات الطبية.

 

وأوضح الدكتور أمين كيماوي أن الهدف من هذه الحملة هو رفع مستوى الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر للمرض والعلاج، إذ يعتبر مرض السرطان أكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم، كما يعد من أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمي. وأضاف أن نسبة الشفاء تصل 40٪، بمشيئة الله، بالإضافة لـ 40٪ عند اكتشافه بشكل مبكر. مبيناً أن الحملة تنفذ بمشاركة وحدة مكافحة التدخين والوقاية من المخدرات بالجامعة.

 

وركزت الحملة على عوامل الخطر لمرض السرطان، والتي تتمثل في العمر، والتدخين، وضوء الشمس، وبعض الفيروسات، والتاريخ العائلي لمرض السرطان، والكحول، وسوء التغذية، وقلة النشاط البدني، وزيادة الوزن. بالإضافة لمعرفة أعراض المرض، والتي منها: فقدان الوزن، وصعوبة التنفس، والسعال، والبحة في الصوت، ووجود أي نزيف غير طبيعي، والشعور بالتعب الشديد بشكل مستمر، وصعوبة البلع، ووجود التهاب أو قرحة في الجلد، وصعوبة التبول، ليتسنى للمصاب الكشف المبكر من خلال العيادات. لافتاً إلى وجود عيادات متخصصة في مجال الطب الوقائي بمركز الخدمة الطبية الجامعي، مهمته متابعة الكشوفات الدورية، خاصة فيما يتعلق بموضوع فحص سرطان الثدي، وسرطان القولون، وإعطاء تطعيمات للوقاية من سرطان الكبد وعنق الرحم.

 
 

********
 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 2/26/2020 1:45:03 PM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :