الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

معالي رئيس الجامعة يرعى حفل تكريم مخترعي 2020 وتوقيع عقود تطوير براءات الاختراع

 

 

رعى معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي حفل تكريم مخترعي 2020، وتوقيع عقود تطوير براءات الاختراع، وذلك يوم الاثنين 12 / 6 / 1442هـ بمركز الملك فهد للبحوث الطبية في الجامعة، بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور يوسف بن عبدالعزيز التركي.

 

وأوضح معالي رئيس الجامعة في كلمة أشاد فيها بجهود وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ومركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية بالجامعة، لافتًا إلى أن جامعة "المؤسس" حققت 73 براءة اختراع سجلت خلال عام 2020م، مؤملاً أن يتضاعف هذا العدد في السنوات القادمة، وتحويل تلك البراءات إلى منتجات يستفيد منها الوطن، مؤكدًا في الوقت ذاته أن براءات الاختراع المسجلة تشير إلى عُلو مكانة الجامعة وباحثيها، لذلك لا تدخر الجامعة جهدًا نحو مساعدة باحثيها في الحصول على براءات الاختراع لمنتجاتهم ودعمهم في كل ما يتعلق بهذا المقصد النبيل.

 

من جانبه استعرض مدير مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية، الدكتور ماجد نور، الإحصاءات التي حققتها الجامعة خلال عام 2020م في جانب براءات الاختراع، إذ صدرت 73 براءة لعدد 85 مخترعًا، في حين سجلت البراءات المودعة 92 براءة، و22 براءة اختراع مفسوحة، وعدد 20 براءة تحت الصياغة.

 

وبيّن "الدكتور نور" الأولويات البحثية للجامعة في مجالات الذكاء الاصطناعي، واستدامة الموارد الطبيعية، وتطوير الصناعات، والرعاية الصحية، والقيم الإسلامية والمجتمع.

 

وحققت كلية الهندسة أفضل كلية في مسار العلوم الهندسية وتقنية الحاسبات، إذ حصل مخترعو الكلية على 24 براءة اختراع، كما حققت كلية الصيدلة أفضل كلية في مسار العلوم الصحية بحصول مخترعي الكلية على 19 براءة اختراع، فيما حققت كلية العلوم أفضل كلية في مسار العلوم الأساسية والحياتية، إذ حقق مخترعو الكلية 15 براءة اختراع.


 
 

 

********
 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/28/2021 2:10:56 PM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :