الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

"ميرزايم الدوائية" توقع اتفاقية تعاون مع الجامعة لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي لتشخيص اضطرابات الحمل

 
 
وقّعت شركة "ميرزايم" البريطانية اتفاقية تعاون مشترك مع الجامعة لإنشاء مشروع تنمية القدرات البشرية لقطاع صناعة الأدوية، من خلال برامج التدريب الطلابي في الشركة، لتنمية الجانب البحثي والابتكاري في مجال الذكاء الاصطناعي وتشخيص الأمراض، وكذلك لتطوير منتجات دوائية مبتكرة للأمراض المتعلقة بالحمل، وذلك يوم الاثنين 1 / 4 / 1442هـ عبر برنامج "زووم".

 

مثّل الجامعة في الاتفاقية معالي رئيسها الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، فيما مثّل جانب شركة "ميرزايم الدوائية" مديرها التنفيذي البروفيسور آصف أحمد. وشهدت الاتفاقية حضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور عبدالمنعم الحياني، وعميد كلية العلوم الأستاذ دكتور عبدالرحمن المالكي، ومدير مركز الذكاء الاصطناعي في العلاجات الدقيقة الدكتور هاني شودري، وعددًا من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس.

 

وأكد معالي رئيس الجامعة أهمية عقد الشراكات والتعاون مع الشركات الدولية لمواكبة الاحتياج والطلب على صناعة الأدوية، وتحويل الأبحاث العلمية إلى منتجات تساهم في تنمية المجتمع وتدعم الاقتصاد المعرفي.

 

وقال: "تعمل الجامعة على تكوين شراكة نوعية مع الشركات العالمية الكبرى لتعزيز الابتكار العلمي ونقل التقنية في المجالات الحيوية في ظل رؤية المملكة 2030، ومنها صناعة الأدوية والذكاء الاصطناعي، ونطمح في شراكتنا مع شركة "ميرزايم" أن تصبح الجامعة في طليعة رواد الابتكار في تقنيات الذكاء الاصطناعي بمجال الرعاية الصحية".

 

بدوره، بيّن الدكتور هاني شودري، منسق التعاون ومدير مركز الذكاء الاصطناعي في العلاجات الدقيقة أهمية مساهمة الشراكة في تطوير علاجات جديدة وموجهة لتشخيص الأمراض من خلال استخدام أساليب الذكاء الاصطناعي، بحيث تكون هذه الأدوات التشخيصية آمنة وفعالة وحساسة، ويسهل الوصول إليها من قبل المرضى حول العالم.

 

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة "ميرزايم الدوائية" البروفيسور آصف أحمد، أهمية الشراكة مع جامعة الملك عبدالعزيز، وسعي الطرفان لاستخدام التكنولوجيا في اكتشاف عقاقير وأدوية جديدة، علاوة على التشخيص المبكر بمساعدة الذكاء الاصطناعي، مؤملاً أن تسهم الشراكة في وضع حلول لجزء من المشكلات العالمية المشتركة.

 

تجدر الإشارة أن شركة "ميرزايم الدوائية" تعتبر من الشركات الرائدة والمبتكرة في الأدوية الحيوية ومقرها بريطانيا، حيث تركز الشركة على تطوير وتسويق العلاجات المستهدفة مع التشخيص المصاحب للأمراض المتعلقة بالحمل، مثل منع مقدمات الارتجاع، وتقييد نمو الجنين في فترة الحمل. وسيركز التعاون في المرحلة الأولى على تطوير أداة تشخيصية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية التي ستمكن المرضى والأطباء من استخدام التطبيق للتنبؤ بعدد من الأمراض المتعلقة بالحمل. كما سيتم تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتطوير التطبيق من قبل باحثي مركز الذكاء الاصطناعي في العلاجات الدقيقة وباحثي الشركة، والتي سيكون استخدامها مفتوحًا للجميع، المرضى والأطباء، حول العالم بدون أية رسوم.

 

بالإضافة إلى أن الاتفاقية سوف تفتح فرصًا لتدريب الطلبة في شركة "ميرزايم"، وتبادل الخبرات والاستشارات بين الطرفين، وعمل بحوث تطبيقية ابتكارية في مجال الذكاء الاصطناعي واكتشافات الأدوية لتوفير علاجات للأمراض الأكثر شيوعًا بالمملكة.

 
 
 
 
 

********
 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/16/2020 8:53:58 PM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :