الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز للبحوث الاجتماعية والإنسانية

وحدة بحوث التربية والتعليم

 

تعنى بالأبحاث المتعلقة بالجوانب المتعددة للتربية والتعليم من أجل تعزيز الجوانب الإيجابية، ومن أجل فهم أسباب ونتائج المعوقات والمشاكل، ووضع الحلول العملية لها، وكذلك لتقديم المقترحات حول تطوير العملية التعليمية بجوانبها المتعددة وتحسين فاعليتها من أجل تخريج أجيال تتحلى بالعلم و القيم و الطموح والمواطنة الصالحة والرغبة الخالصة في التأثير الإيجابي .


أهداف الوحدة :

1.  إجراء الأبحاث على طرق إعداد و تأهيل المعلمين ، ومقارنتها بالاحتياجات التعليمية
و التربوية و النفسية والاجتماعية للمهنة و للدارسين و الدارسات في مراحلهم العمرية المختلفة ، واقتراح الخطط و البرامج الكفيلة بتحسين التأهيل للتجاوب مع المتطلبات.

2.  دراسة المقررات و المناهج للمراحل المختلفة ، وإعداد الاقتراحات حول المضامين و طرق العرض ، و ما تحتاجه من أجل مواكبة الاحتياجات لبناء الشخصيات المتوازنة علميا ودينيا و خلقيا و اجتماعيا و إنسانيا مع تغذية الطموح و حفز المواهب.

3.  دراسة اللوائح والتطبيقات لنظم إدارة الصف ، وطرق التحفيز ، و كذلك طرق التأديب، وطرح خطط لأفضل وسائل إدارة الصف و التحفيز الإيجابي.

4. إعداد ورش عمل وبرامج تدريبية للمعلمين و التربويين للتدريب على أفضل الطرق للتخطيط ، و الإعداد للتدريس ، وطرق القياس المثلى المواكبة للمعارف الحديثة.

5.  إعداد ورش عمل وبرامج تدريبية للمعلمين للاكتشاف المبكر للمواهب و سبل تنميتها.

6.  إعداد ورش عمل وبرامج تدريبية للمعلمين للاكتشاف المبكر للاحتياجات الخاصة للدارسين ، واحتمالات الإعاقة ، وكذلك السبل السليمة للتعامل معها بإشراك الأسرة من أجل الحد من تأثيرها ، و توفير المناخ المناسب للتعليم و النمو الفكري والعلمي لذوي الاحتياجات الخاصة ، وتعزيز انتمائهم للمجتمع.

7. تـصميم البرامج الحافزة و المنظمة للأنشطة الطلابية ، و كذلك للتواصل الفعال بين المدرسة و الأسرة ، لتحقيق أفضل نتائج التحصيل ، و الإحساس بالانتماء.
 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/16/2012 1:58:53 AM