مادة تخطيط وتحليل الوجبات
أهداف المقرر:
1- تدريب الطالبات على عملية اتخاذ القرارات الغذائية.
2- تعرف الطالبات على الدوافع وراء تخطيط الوجبات الفردية والأسرية.
3- 3- تخطيط الطالبات لوجبات غذائية يومية،دورية،الية لفئات المجتمع المختلفة.
4- تفهم الطالبات لمصادر المعلومات ووسائل تخطيط الوجبات المتوفرة في المجتمع.
5- تفريق الطالبات بين الوجبات الغذائية المتوازنة وتلك التي توضع بغرض إضلال المستهلك للكسب التجاري.
محتوى المقرر:
الجزء التطبيقي:
1- تخطيط وجبات بتطبيق ماتعلمته الطالبة على نفسها كنموذج للأصحاء.
2-تخطيط وجبات البدناء،الحوامل،المرضعات.
3-تخطيط وجبا ت متعددة لتخفيض الوزن وتقليل السعرات.
4- تخطيط وجبات لزيادة الوزن.
5- تخطيط وجبات غنية بالألياف.
6- تقييم الوجبات السريعة ومقارنتها بالوجبات المتوازنة.
طرق واستراتيجيات التدريس(خطة التنفيذ):
المحاضرة،المناقشة،التطبيق العملي.
الوسائل التعليمية:
السبورة،الطباشير،قوائم الوجبات المطبوعة،جداول التخطيط،المنشورات الصحية.
الأنشطة المقترحة:
تخطيط وجبات لجميع فئات المجتمع.
أساليب التقويم:
- المشاريع المنزلية الشاملة لتخطيط وتقييم الوجبات.
- اختبار تطبيقي موضوعي شامل.
توزيع الدرجات:
10 درجات اختبار أعمال سنة(عملي تطبيقي).
20 درجة موضوعي تطبيقي نهائي.
المصادر والمراجع:
1- عويضة،عصام بن حسن.تخطيط الوجبات الغذائية.الرياض:جامعة الملك سعود،النشر الصحي والمطابع،1999م.
2- فطاير،عبد الرحيم،الفغذاء والتغذية-عمان.الأردن،الدار العلميةالدولية للنشر والتوزيع ودار الثقافة2000م.
3- عبد الخالق،سهير،صبحي،عفاف،الشناوي،رجاء،عمران،تغريد.تخططي الوجبات وأسس إعداد الأطعمة.القاهرة،زهراء الشرق-2004م.
4- أندرو دايل،الطعامالجيد طريقك للصحة المثالية-ترجمة حصة المنيف-مكتبة جرير-2002م.
5- نفيسة حسن البنا،أمنية جلال رفعت-الوجبات الغذائية للتخطيط والإعداد-جامعة حلوان-2000م.
6- Smolin,L.A.and Grosvenor,M.B.,Nutrition scince and Applications, third ed,Saunders College Publishing,New York,2000.
|