رقم المقرر
ورمزه
|
اسم المقرر
|
عدد وحداته
المعتمدة
|
طبيعتها
|
رقم ورمز
المتطلب السابق
|
نظري
|
تطبيقي
|
د ط 325
|
الوسائل التعليمية في رياض
الأطفال
|
3
|
2
|
3
|
د ط 321
|
الكليات والأقسام التي تتطلب هذه المادة:
مادة إجبارية من داخل التخصص.
توصيف المقرر:
يتناول هذا المقرر تعريف الطالبة بالوسائل
التعليمية أهدافها، أنواعها، ودورها في عملية التعلم للطفل، كما يتناول تدريب
الطالبة على كيفية استخدام خامات البيئة في إنتاج بعض الوسائل التعليمية للطفل.
أهداف المقرر:
·
تتعرف
الطالبة على مفهوم الوسائل التعليمية ودورها في تعليم الطفل.
·
تدرك
شروط اختيار الوسائل التعليمية المناسبة لطفل الروضة.
·
تتدرب
علي كيفية استخدام إمكانات البيئة المحلية في إنتاج بعض الوسائل التعليمية.
·
تتدرب
علي كيفية استخدام الأجهزة التعليمية المناسبة للطفل.
محتوى المقرر:
أولاً: الجانب النظري:
·
الوسائل
التعليمية: مفهومها, تطورها, أهميتها في رياض الأطفال.
·
أنواع
الوسائل التعليمية: وسائل بصرية، وسائل سمعية، وسائل سمعية بصرية، حركية تقنية.
·
معايير
اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها، وقواعد استخدامها من حيث الأهداف، المكونات،
المزايا والعيوب، والاستخدام لطفل ما قبل المدرسة من خلال إمكانات البيئة المحلية
وإنتاج الوسائل التعليمية.
·
تقييم
الوسائل التعليمية المتوفرة من حيث الهدف و الجودة و سهولة الاستعمال و المزايا
ونقاط الضعف.
ثانياً: الجانب التطبيقي:
·
التدريب علي إنتاج بعض
الوسائل التعليمية من خلال إمكانات البيئة المحلية.
·
التدريب علي تقييم الوسائل
التعليمية لطفل ما قبل المدرسة و مدى فعاليتها في عملية التعلم.
المخرجات
المتوقعة لهذه المادة:
·
تكتسب
الطالبة مهارة تصميم
وسيلة تعليمية مناسبة لتقديم مفهوم تعليمي محدد لأطفال الروضة.
·
تكتسب
الطالبة مهارة توظيف خامات البيئة المختلفة في إنتاج وسيلة تعليمية مناسبة للطفل.
·
تكتسب
الطالبة مهارة تشغيل بعض الأجهزة التعليمية المناسبة لرياض الأطفال.
الكتاب المقرر:
زاهر، أحمد زاهر (1993) تصميم
وإعداد المواد التعليمية لرياض الأطفال.
القاهرة: مطابع الطويجي.
المراجع المساندة:
عزيز، مجدي (2002) التقنيات
التربوية. القاهرة: دار الكتاب
الحديث.