سلوك المستهلك 311



 

اسم المقرر

الرمز- الرقم

Code-No.

عدد الوحدات

نظرى

عملى

تدريب

معتمد

سلوك المستهلك

أدر 311

Bus 311

3

 

 

3

المتطلبات السابقة

     Bus 211

الكليات و الاقسام التى تتطلب هذه المادة(إن وجد) 

 

أهداف المقرر:

-         بناء ادراك الطالب بالنظريات العلمية المفسرة للسلوك الانسانى بشكل عام و العملاء بشكل خاص

-         بناء ادراك الطالب بان هدف فهم السلوك هو الخطوة الأولى لامكانية التنبؤ به و من ثم التاثير عليه نحو التعامل مع المنظمة فى ظل منافسة عالية عالمية

-         الاشارة الى دور الماركة والعلامة التجارية فى التاثير على سلوك المستهلك فى ظل المنافسة العالمية

توضيح العلاقة بين تخطيط المزيج التسويقى للمخرجات و سلوك المستهلك و خطوات اتخاذه القرار الشرائى

محتوى المقرر:

·        سلوك المستهلك والبيئة التسويقية :

السلوك الشرائي أساس العمل التسويقي المتكامل

البيئة المحلية والدولية المكون الرئيسي لرؤية سلوك المستهلك .

·        جوانب التفاعل النفسي لسلوك المستهلك كيف نصل بطريقة منظمة إلى التأثير في سلوك

 الدوافع المحرك الرئيسي لسلوك المستهلك العزيز .

الإدراك أول سلم الإشباع.

التعلم نافذة المنشآت على المستهلك العزيز .

الاتجاهات حصيلة الجهود المستمرة للتسويق المتكامل .

·        أبعاد القرار الشرائي كيف نتحرك مع حركة العميل العزيز .

 آلية قرار الشراء لدى المستهلك العزيز .

سلوك الشراء لدى مشتري المنشآت

عمليات ما بعد الشراء .

الولاء للمنتجات .

·        المؤثرات الشخصية والبيئة على سلوك المستهلك :

أدوار العائلة والمؤثرات الشرائية .

الطبقات الاجتماعية .   

الثقافة

 

المخرجات المتوقعة لهذه المادة:

أ- معرفية Knowledge :

        تعريف الطالب بمختلف المبادئ والمفاهيم المرتبطة بعلم سلوك المستهلك باعتباره   من العلوم الحديثة نسبياً والتي أصبحت تلعب دوراً هاماً في معظم القرارات التسويقية والتي احتلت مكاناً بارزاً  لدى الباحثين منذ بداية الستينات ، وتركز المادة على الجانب التحليلي من خلال التعرض لأهم النظريات    والمناهج التي تفسر سلوك المستهلكين وتصرفاتهم الشرائية ..

ب- مهارات علمية Cognitive Skills :

يطلب من الدارس لهذه المادة الرجوع إلى عدد من المراجع والدوريات العلمية ،

ج- مهارات شخصية وتحمل مسئولية Interpersonal skills and responsibilities    :

-         تطوير فهم الطالب لمراحل اتخاذ القرار الشرائى للعميل و تفسيرها و التنبؤ بها كتطبيق لدراسة سلوك المستهلك ، مع توضيح اهم العوامل المؤثرة فيها مثل العوامل الديموجرافية و السيكوجرافية و موقف العميل و المنافسة

 

د- مهارات التحليل و اتصال Analysis and communication :

المشاركة النشطة في المناقشات بغرض تنمية قدراته على التحليل  واستنباط النتائج التي يمكن الاستفادة منها في اتخاذ القرارات التسويقية

 

طرق التقييم للعناصر الرئيسية السابقة:

 

الكتاب المقرر:

 سلوك المستهلك ، تأليف د. عائشة مصطفى المنياوي ، مكتبة عين شمس القاهرة ، 1995

 

المراجع المساندة:

 

مصادر المعلومات التعليمية الاخرى:

 

 

 


آخر تحديث
6/27/2008 10:26:57 PM