جهاز الغدد الصماء - ENDO 321



اسم المقرر

الرمز/الرقم

عدد الوحدات 

الوحدات المعتمدة

نظري

عملي

تدريب

سريري

جهاز الغدد الصماء

ENDO  321

2

1

--

1

4

الأهداف :

  • من الأهداف هذا النموذج
    1. 1. دراسة ترتيب وتشكيل الأعضاء ووظيفة الغدد الصماء وتتضمن الغدد الدرقية النخامية جارت الدرقية والغدة الكظرية وعلاقتها الصحية وحالات نمو وتطور المرضى .
    2. 2. دراسة ترتيب وتشكيل الأعضاء ووظيفة البنكرياس وعلاقتها بالصحة وحالات نمو وتطور المرض 0  
    3. 3. دراسة العلاقات التبادلية والمترابطة بين أعضاء الغدد الصماء المختلفة وعلاقتها بالصحة وحالات نمو وتطور المرض 0  
    4. 4. اكتساب المهارات والمعرفة وفهم المبادئ والمفاهيم المتطابقة لجهاز الغدد الصماء عموماً.
    5. 5. تزويد الأسس لدراسة الشروط والاضطرابات السريرية من أجل المجاز ، الفحص السريري وبعض الإجراءات السريرية البسيطة المتعلقة بالجهاز الغدة .

  • ما قبل المتطلبات :
  • قيل أن يبدأ الطلاب دراسة نموذج جهاز الغدد الصماء ، عليهم عرض وتقديم ما يؤكد قابليتهم إلى :
    1. 1. وصف علم حياة الخلية الأساس ويتضمن عملية التنقل ( انقساما فتيلي ) والانتصاف 0  
    2. 2. وصف ترتيب وتشكيل الأعضاء ووظيفة الدور للبالغ
    3. 3. صف حركة نقل الغازات في الدم
    4. 4. أفهم العمليات الأيضية ، اشتركت في صيانة تجهيزات الوقود الأيضية        (الاستقلالية) 0 
    5. 5. صف المميزات الأساسية لخلايا الغدد الصماء 
    6. 6. صف وأفهم الآليات الجزئية ، اشتركت في عمل الهرمون على أنسجة الهدف 0  
    7. 7. مَيَز وصف الصلات للغدد الصماء التشريحية والعصبية بين الوطاء وسيطرة الهرمون النخامية وإنتاج الهرمون للغدد الصماء .
    8. 8. صف ووضح التفاعلات المناعية الأساسية .
  • الأهداف:

نهاية هذا النموذج يستطيع الطالب:

    1. 1. وصف التشريح للغدد النخامية وعلامة التشريح بترتيب وتشكيل الخلايا المجاورة للمنح الأساسي 0
    2. 2. فهم ما يتعلق يعلم الأيضية والتشريح المقسم إلى أجزاء أصفر للغدة النخامية
    3. 3. وصف الهرمون الذي يفرزه جزء من الغدة النخامية ومن أصل الخلية والآلية التنظيمية
    4. 4. وصف الوطاء ( المعاد ) ونظام بداية الغدة النخامية وهرمون الوطاء المعاد في علاقته بالغدة النخامية 0
    5. 5. توضيح آلية عمل المخدرات التي تؤثر على الوطاء (المعاد ) الرئيسية والغدة النخامية .
    6. 6. معرفة التغيرات الباثولوجية ( المرضية ) الموجودة في النخامية ومناطق     الوطاء
    7. 7. وصف مرض السكر Insip-idus فيما يتعلق مجالات الشدود الممثل بالكهرباء وسائل الإفراز أو عمل هرمون ADH
    8. 8. وصف الأعراض المم  الأثر شيوعاً وإشارات المكان الذي يحتل الأذى الذي يؤثر علـــى   الوطاء ( المعاد ) والغدة النخامية .
    9. 9. صف المميزات الكيماوية الحيوية السريرية لضخامة النبضايات .

10 صف أسباب الزيادة في مستوى اليرولاكتني وأفهم أهمية الدراسات التشخيصية  

    في تقييم كيفية فوق الشرج .

11 ناقش مفهوم تفاعل مستقيل الربطة بالأمثلة في استعمال المقاومة المناعية 

 الإشعاعية .

12  صف التركيب الحيوي ، نقل ، نمط العمل وأيضا الهرمون الدرقية .

13  صف تأليف   Calctiriol وتنظيمه .

14  صف تركيب الأنسجة للغدة الدرقية وعدد جارات الدرقي .

15  صف تنظيم الهرمون الدرقي فيما يتعلق بوظيفتها.

16  صف دور هرمون جارات الدرقي ، Calcitonin  والكاليسونني في أيضا  

     الكالسيوم .

17  أدرس علم أمراض الأمراض الدرقية يتضمن ذلك تشوه مرض داء الهاشيموتو 

     والتهابات الدرقية واضطرابات درقية أخرى .

    1. 18 أدرس علم أمراض فرط الدرقية ومرض عظام الأيضية 

19 صف القيود العلاجية المختلفة للأمراض الدرقية .

20 ناقش أسباب الفرط ( الزيادة ) والقصور ( النقصان ألـ Calcaemia  .

21 صف التركيب الحيوي ، نقل ، وتفويض الهرمون الاسترويد (المنشطات ) الكظرية ونمط العمل .

22 ميز علم التشريح الوظيفي للغدة الكظرية والتأثيرات الفيسولجية للهرمون القشرية السكرية والمنشطات الأخرى .

23 صف علم أمراض الغدة الدرقية.

24 صف أعمال طبيعية حدثت للقشريات المعدنية والوكيل الصناعي في هذه المجموعة.

25 صف التأثيرات السامة لعلاج الهرمون القشري السكري المزمن .

26 صف تركيبة الأنسجة للخصية والمبيض .

27 صف تنظيم هرمونات الجنس النسائية وآلية العمل .

28 صف تنظيم هرمونات الجنس الذكر وآلية العمل .

29 صف علم أمراض الخصية بالأمثلة .

30 صف علم أمراض المبيض بالأمثلة .

31 صف علم التشريح وعلم أنسجة الغدة الثديية .

32 صف آلية عمل هرمون التذكير .

33 صور علم الأمراض لأنواع مختلفة من سرطان الثدي فيما يتعلق بالتشخيص

34 ناقش الأسباب المحتملة للشعراني 

35 صف علم أنسجة البنكرياس .

36 صف خطوات تكيف الأنسولين وآلية عمل الأنسولين .

37 وضح التركيب وعمل الفلوكاغون ( الهرمون المنتج بواسطة البنكرياس ويقاوم تلانسولين ) الخبيثة من البنكرياس .

38 أكمل المعلومات من العلوم الطبيعية الأساسية السريرية وصور الصلة إلى الفهم ومعالجات داء السكري .

i. المحاضرات القابلة للنقل أو التحويل 0

نهاية هذا النموذج الطلاب يؤكدون أظهار وقدراتهم على :

1. استوعب وأكمل المعلومة من المحاضرات، والجلسات العلمية، البحوث، جلسات تقديم سريرة ونشاطات تعلم متعلقة

2. اكتسب مهارات عملية ارتبطت بتشريح جثة وفحص أجاد حية .

3. ترجم صورتين بعد يتبين من جهاز الغدد الصماء من التقنيات الإشعاعية .

4. وضح علم أمراض جهاز الغدد الصماء وعمل التخدير فيما يتعلق بالعمليات النحتية .

5. نموذج ترتيب وتشكيل الأعضاء ووظائفها.

 النموذج يشتمل على

المحاضرات

البحوث

المحاضرات السريرية

المحاضرات العملية

المناوبات

التعليم الموجه

34

7

5

9

7

2

المبدأ والمفاهيم القابلة للتطبيق في ترتيب وتشكيل الأعضاء ووظائفها ووظيفة جهاز الغدد الصماء سيكونان بالدراسة العملية بالتشريح وفحص الأجزاء المشرحة أو بعض نماذج جسم الإنسان


آخر تحديث
8/28/2008 3:48:45 AM