اسم المقرر
|
الرمز/الرقم
|
عدد الوحدات
|
الوحدات المعتمدة
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
سريري
|
|
جهاز الغدد الصماء
|
ENDO 321
|
2
|
1
|
--
|
1
|
4
|
الأهداف :
- من الأهداف هذا النموذج :
- 1. دراسة ترتيب وتشكيل الأعضاء ووظيفة الغدد الصماء وتتضمن الغدد الدرقية النخامية جارت الدرقية والغدة الكظرية وعلاقتها الصحية وحالات نمو وتطور المرضى .
- 2. دراسة ترتيب وتشكيل الأعضاء ووظيفة البنكرياس وعلاقتها بالصحة وحالات نمو وتطور المرض 0
- 3. دراسة العلاقات التبادلية والمترابطة بين أعضاء الغدد الصماء المختلفة وعلاقتها بالصحة وحالات نمو وتطور المرض 0
- 4. اكتساب المهارات والمعرفة وفهم المبادئ والمفاهيم المتطابقة لجهاز الغدد الصماء عموماً.
- 5. تزويد الأسس لدراسة الشروط والاضطرابات السريرية من أجل المجاز ، الفحص السريري وبعض الإجراءات السريرية البسيطة المتعلقة بالجهاز الغدة .
- ما قبل المتطلبات :
- قيل أن يبدأ الطلاب دراسة نموذج جهاز الغدد الصماء ، عليهم عرض وتقديم ما يؤكد قابليتهم إلى :
- 1. وصف علم حياة الخلية الأساس ويتضمن عملية التنقل ( انقساما فتيلي ) والانتصاف 0
- 2. وصف ترتيب وتشكيل الأعضاء ووظيفة الدور للبالغ 0
- 3. صف حركة نقل الغازات في الدم 0
- 4. أفهم العمليات الأيضية ، اشتركت في صيانة تجهيزات الوقود الأيضية (الاستقلالية) 0
- 5. صف المميزات الأساسية لخلايا الغدد الصماء
- 6. صف وأفهم الآليات الجزئية ، اشتركت في عمل الهرمون على أنسجة الهدف 0
- 7. مَيَز وصف الصلات للغدد الصماء التشريحية والعصبية بين الوطاء وسيطرة الهرمون النخامية وإنتاج الهرمون للغدد الصماء .
- 8. صف ووضح التفاعلات المناعية الأساسية .
نهاية هذا النموذج يستطيع الطالب:
- 1. وصف التشريح للغدد النخامية وعلامة التشريح بترتيب وتشكيل الخلايا المجاورة للمنح الأساسي 0
- 2. فهم ما يتعلق يعلم الأيضية والتشريح المقسم إلى أجزاء أصفر للغدة النخامية 0
- 3. وصف الهرمون الذي يفرزه جزء من الغدة النخامية ومن أصل الخلية والآلية التنظيمية 0
- 4. وصف الوطاء ( المعاد ) ونظام بداية الغدة النخامية وهرمون الوطاء المعاد في علاقته بالغدة النخامية 0
- 5. توضيح آلية عمل المخدرات التي تؤثر على الوطاء (المعاد ) الرئيسية والغدة النخامية .
- 6. معرفة التغيرات الباثولوجية ( المرضية ) الموجودة في النخامية ومناطق الوطاء 0
- 7. وصف مرض السكر Insip-idus فيما يتعلق مجالات الشدود الممثل بالكهرباء وسائل الإفراز أو عمل هرمون ADH
- 8. وصف الأعراض المم الأثر شيوعاً وإشارات المكان الذي يحتل الأذى الذي يؤثر علـــى الوطاء ( المعاد ) والغدة النخامية .
- 9. صف المميزات الكيماوية الحيوية السريرية لضخامة النبضايات .
10 صف أسباب الزيادة في مستوى اليرولاكتني وأفهم أهمية الدراسات التشخيصية
في تقييم كيفية فوق الشرج .
11 ناقش مفهوم تفاعل مستقيل الربطة بالأمثلة في استعمال المقاومة المناعية
الإشعاعية .
12 صف التركيب الحيوي ، نقل ، نمط العمل وأيضا الهرمون الدرقية .
13 صف تأليف Calctiriol وتنظيمه .
14 صف تركيب الأنسجة للغدة الدرقية وعدد جارات الدرقي .
15 صف تنظيم الهرمون الدرقي فيما يتعلق بوظيفتها.
16 صف دور هرمون جارات الدرقي ، Calcitonin والكاليسونني في أيضا
الكالسيوم .
17 أدرس علم أمراض الأمراض الدرقية يتضمن ذلك تشوه مرض داء الهاشيموتو
والتهابات الدرقية واضطرابات درقية أخرى .
- 18 أدرس علم أمراض فرط الدرقية ومرض عظام الأيضية
19 صف القيود العلاجية المختلفة للأمراض الدرقية .
20 ناقش أسباب الفرط ( الزيادة ) والقصور ( النقصان ) ألـ Calcaemia .
21 صف التركيب الحيوي ، نقل ، وتفويض الهرمون الاسترويد (المنشطات ) الكظرية ونمط العمل .
22 ميز علم التشريح الوظيفي للغدة الكظرية والتأثيرات الفيسولجية للهرمون القشرية السكرية والمنشطات الأخرى .
23 صف علم أمراض الغدة الدرقية.
24 صف أعمال طبيعية حدثت للقشريات المعدنية والوكيل الصناعي في هذه المجموعة.
25 صف التأثيرات السامة لعلاج الهرمون القشري السكري المزمن .
26 صف تركيبة الأنسجة للخصية والمبيض .
27 صف تنظيم هرمونات الجنس النسائية وآلية العمل .
28 صف تنظيم هرمونات الجنس الذكر وآلية العمل .
29 صف علم أمراض الخصية بالأمثلة .
30 صف علم أمراض المبيض بالأمثلة .
31 صف علم التشريح وعلم أنسجة الغدة الثديية .
32 صف آلية عمل هرمون التذكير .
33 صور علم الأمراض لأنواع مختلفة من سرطان الثدي فيما يتعلق بالتشخيص 0
34 ناقش الأسباب المحتملة للشعراني
35 صف علم أنسجة البنكرياس .
36 صف خطوات تكيف الأنسولين وآلية عمل الأنسولين .
37 وضح التركيب وعمل الفلوكاغون ( الهرمون المنتج بواسطة البنكرياس ويقاوم تلانسولين ) الخبيثة من البنكرياس .
38 أكمل المعلومات من العلوم الطبيعية الأساسية السريرية وصور الصلة إلى الفهم ومعالجات داء السكري .
i. المحاضرات القابلة للنقل أو التحويل 0
نهاية هذا النموذج الطلاب يؤكدون أظهار وقدراتهم على :
1. استوعب وأكمل المعلومة من المحاضرات، والجلسات العلمية، البحوث، جلسات تقديم سريرة ونشاطات تعلم متعلقة.
2. اكتسب مهارات عملية ارتبطت بتشريح جثة وفحص أجاد حية .
3. ترجم صورتين بعد يتبين من جهاز الغدد الصماء من التقنيات الإشعاعية .
4. وضح علم أمراض جهاز الغدد الصماء وعمل التخدير فيما يتعلق بالعمليات النحتية .
5. نموذج ترتيب وتشكيل الأعضاء ووظائفها.
النموذج يشتمل على :
المحاضرات
|
البحوث
|
المحاضرات السريرية
|
المحاضرات العملية
|
المناوبات
|
التعليم الموجه
|
34
|
7
|
5
|
9
|
7
|
2
|
المبدأ والمفاهيم القابلة للتطبيق في ترتيب وتشكيل الأعضاء ووظائفها ووظيفة جهاز الغدد الصماء سيكونان بالدراسة العملية بالتشريح وفحص الأجزاء المشرحة أو بعض نماذج جسم الإنسان 0