2- طرق التدريس العامة ( TCUR 332).
*الأهداف العامة للمقرر.
- تعريف الطلاب ببعض المعلومات التربوية المتعلقة بالتدريس .
- إتقان الطلاب للمهارات اللازمة للتدريس ( التخطيط _ التنفيذ _ التقويم ) .
- تعريف الطلاب ببعض طرائق التدريس المختلفة وكيفية استخدامها .
- تعريف الطلاب بعمليات التقويم .
* الأهداف الخاصة للمقرر.
عقب الانتهاء من دراسة المقرر يُتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:
1- يحدد طرائق التدريس المختلفة .
2- يخطط مذكرات لحصص مدرسية كل حسب تخصصه .
3- يشاهد حصة مدرسية أو أكثر .
4- يتقن مهارات التدريس .
5- يحدد عمليات التقويم المختلفة وكيفية استخدامها.
* توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي.
م
|
الأسابيع
|
الموضوع
|
1
|
الأول
|
التعريف بمفردات المقرر وأهدافه ومتطلباته
|
2
|
الثاني
|
الأهداف التربوية العامة، تصنيف بلوم للأهداف التربوية. الأهداف السلوكية الإجرائية ونماذج متعددة لها.
|
3
|
الثالث
|
مقدمة عن مفهوم التدريس والتعليم والتعلم . عناصر عملية التدريس (التخطيط _ التنفيذ _ التقويم ) .
|
4
|
الرابع
|
تخطيط التدريس _ تخطيط الدروس وإعدادها .
طريقة التدريس . مفهوم التدريس _نماذج متعددة من طرائق التدريس .
|
5
|
الخامس
|
طريقة الإلقاء . طريقة المناقشة والحوار .
|
6
|
السادس
|
طريقة حل المشكلات وتطبيق عليها
|
7
|
السابع
|
تدريس المفاهيم : الاستقراء _ الاستنتاج . التعليم التعاوني .
|
8
|
الثامن
|
العصف الذهني . خرائط المفاهيم _ الخرائط العقلية . التعليم المبرمج .
|
9
|
التاسع
|
استخدام الحاسب الآلي في التدريس . الألعاب التعليمية مع التطبيق
|
10
|
العاشر
|
الأسئلة الشفوية . إدارة الفصل . إدارة الوقت . التعزيز .
|
11
|
الحادي عشر
|
الوسائل التعليمية .
|
12
|
الثاني عشر
|
تقويم التدريس : عملية التقويم .
|
13
|
الثالث عشر
|
بناء الاختبارات .
|
14
|
الرابع عشر
|
الواجب المنـزلي .
|
15
|
الخامس عشر
|
المشكلات التي تواجه المعلم الجديد . المعلم وإعداده وصفاته وأدواته وأخلاق مهنة التعليم
|
* أنشطة المقرر.
1- زيارات ميدانية لبعض المدارس لمشاهدة بعض الدروس ومناقشتها فى المحاضرة.
2- عرض نماذج لتحضير الدروس ومناقشتها.
3- التدريب على صياغة الأهداف السلوكية والواجبات المنزلية.
4- زيارة مركز مصادر التعلم.
5- تنفيذ بعض الطلاب للدروس من خلال مركز التعليم المصغر.
- أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات
م
|
بنود التقويم
|
الدرجات
|
التوقيت
|
1
|
الاختبار الفصلي الأول.
|
15
|
الأسبوع السابع.
|
2
|
الاختبار الفصلي الثاني.
|
15
|
الأسبوع الثاني عشر.
|
3
|
أعمال الفصل ( إعداد بحث ، تقرير عن مشاهدة حصة مدرسية، نشاطات عملية داخل المحاضرة )
|
10
|
خلال الفصل.
|
4
|
الاختبار النهائي.
|
60
|
|
الدرجــــة الكلية
|
100
|
|
المرجع الرئيس: المدخل إلى التدريس الفعال، د. حسن بن عايل أحمد يحيى ؛ د. سعيد جابر المنوفي ، الرياض : الدار الصولتية للتربية ، ط2 ، 1419هـ.
- جابر عبد الحميد جابر : " مهارات التدريس ".
- فخر الدين فلا ؛ يونس ناصر : " أصول التدريس " ، منشورات جامعة دمشق ، 1414هـ ، الجزء الأول والجزء الثاني .
- فكري حسن ريان : " التدريس أهدافه _ أسسه _ أساليبه _ تقويم نتائجه _ وتطبيقاته " ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1984م .
- محمد الدريج : " تحليل العملية التعليمية مدخل إلى علم التدريس " ،دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع ، الرياض ، 1414هـ
- نادر فهمي الزيود وآخرون:" التعلم والتعليم الصفي"، دار الفكر، عمان، الأردن، 1989م .
- محمد زياد حمدان: " أساليب التدريس ( أنواعها ومكوناتها وكيفية قياسها ) " ، دار الرياض للنشر والتوزيع، الرياض ، 1403هـ .
- محمد زياد حمدان : " التنفيذ العلمي للتدريس " . دار التربية الحديثة ، عمان ، الأردن ، 1405هـ .
- محمد الدريج : " التدريس الهادف " ،دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع _ الرياض _ 1414هـ
- روبرت رتش _ ترجمة محمد أمين المفتي والدكتورة /زينب علي النجار : " التخطيط للتدريس " . دار ماكجر وهيل للنشر ودار المريخ _ الرياض _ الطبعة العربية 1982م.
|