TCUR 332

 

 

2- طرق التدريس العامة (  TCUR 332).

*الأهداف العامة للمقرر.

-         تعريف الطلاب ببعض المعلومات التربوية المتعلقة بالتدريس .

-         إتقان  الطلاب للمهارات اللازمة للتدريس ( التخطيط _ التنفيذ _ التقويم ) .

-         تعريف الطلاب ببعض طرائق التدريس المختلفة وكيفية استخدامها .

-         تعريف الطلاب بعمليات التقويم .

* الأهداف الخاصة للمقرر.

عقب الانتهاء من دراسة المقرر يُتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يحدد طرائق التدريس المختلفة .

2-    يخطط مذكرات لحصص مدرسية كل حسب تخصصه .

3-    يشاهد حصة مدرسية أو أكثر .

4-    يتقن مهارات التدريس .

5-    يحدد عمليات التقويم المختلفة وكيفية استخدامها.

* توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي.

م

الأسابيع

الموضوع

1

الأول

التعريف بمفردات المقرر وأهدافه ومتطلباته

2

الثاني

الأهداف التربوية العامة، تصنيف بلوم للأهداف التربوية. الأهداف السلوكية الإجرائية ونماذج متعددة لها.

3

الثالث

مقدمة عن مفهوم التدريس والتعليم والتعلم . عناصر عملية التدريس (التخطيط _ التنفيذ _ التقويم ) .

4

الرابع

تخطيط التدريس _ تخطيط الدروس وإعدادها .

طريقة التدريس . مفهوم التدريس _نماذج متعددة من طرائق التدريس .

5

الخامس

طريقة الإلقاء . طريقة المناقشة والحوار .

6

السادس

طريقة حل المشكلات وتطبيق عليها

7

السابع

تدريس المفاهيم : الاستقراء _ الاستنتاج . التعليم التعاوني .

8

الثامن

العصف الذهني . خرائط المفاهيم _ الخرائط العقلية . التعليم المبرمج .

9

التاسع

استخدام الحاسب الآلي في التدريس . الألعاب التعليمية مع التطبيق

10

العاشر

الأسئلة الشفوية . إدارة الفصل . إدارة الوقت . التعزيز .

11

الحادي عشر

الوسائل التعليمية .

12

الثاني عشر

تقويم التدريس :  عملية التقويم . 

13

الثالث عشر

بناء الاختبارات .

14

الرابع عشر

الواجب المنـزلي .

15

الخامس عشر

المشكلات التي تواجه المعلم الجديد . المعلم وإعداده وصفاته وأدواته وأخلاق مهنة التعليم

 

* أنشطة المقرر.

1-    زيارات ميدانية لبعض المدارس لمشاهدة بعض الدروس ومناقشتها فى المحاضرة.

2-    عرض نماذج لتحضير الدروس ومناقشتها.

3-    التدريب على صياغة الأهداف السلوكية والواجبات المنزلية. 

4-    زيارة مركز مصادر التعلم.

5-    تنفيذ بعض الطلاب للدروس من خلال مركز التعليم المصغر.

 

  • أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات

 

 

 

 

 

 

م

بنود التقويم

الدرجات

التوقيت

1

الاختبار الفصلي الأول.

15

الأسبوع السابع.

2

الاختبار الفصلي الثاني.

15

الأسبوع الثاني عشر.

3

أعمال الفصل ( إعداد بحث ، تقرير عن مشاهدة حصة مدرسية، نشاطات عملية داخل المحاضرة )

10

خلال الفصل.

4

الاختبار النهائي.

60

 

الدرجــــة الكلية

100

 

 

 

 

  • المراجع .

 

المرجع الرئيس: المدخل إلى التدريس الفعال، د. حسن بن عايل أحمد يحيى ؛ د. سعيد جابر المنوفي ، الرياض : الدار الصولتية للتربية ، ط2 ، 1419هـ.

 

-        جابر عبد الحميد جابر : " مهارات التدريس ".

-        فخر الدين فلا ؛ يونس ناصر : " أصول التدريس " ، منشورات جامعة دمشق ، 1414هـ ، الجزء الأول والجزء الثاني .

-        فكري حسن ريان : " التدريس  أهدافه _ أسسه _ أساليبه _ تقويم نتائجه _ وتطبيقاته " ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1984م .

-        محمد الدريج : " تحليل العملية التعليمية مدخل إلى علم التدريس " ،دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع ، الرياض ، 1414هـ

-        نادر فهمي الزيود وآخرون:" التعلم والتعليم الصفي"، دار الفكر، عمان، الأردن، 1989م .

-        محمد زياد حمدان: " أساليب التدريس ( أنواعها ومكوناتها وكيفية قياسها ) " ، دار الرياض للنشر والتوزيع، الرياض ، 1403هـ .

-        محمد زياد حمدان : " التنفيذ العلمي للتدريس " . دار التربية الحديثة ، عمان ، الأردن ، 1405هـ .

-        محمد الدريج : " التدريس الهادف " ،دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع _ الرياض _ 1414هـ

-   روبرت رتش _ ترجمة محمد أمين المفتي والدكتورة /زينب علي النجار : " التخطيط للتدريس " . دار ماكجر وهيل للنشر ودار المريخ _ الرياض _ الطبعة العربية 1982م.


آخر تحديث
3/23/2015 7:28:06 PM