رقم المقرر ورمزه
|
عدد الوحدات المعتمدة
|
طبيعتها
|
رقم ورمز المتطلب
|
TTEC 100
|
ا ساعة
|
نظري
|
لا يوجد
|
أولاً : الأهداف العامة للمقرر :
من المتوقع بعد دراسة الطالب لهذا المقرر أن يكون قادراً على أن :
§ يوضح مفهوم تقنيات التعليم ومراحل تطوره وعلاقته بالمفاهيم الأخرى ذات الصلة .
§ يحدد دواعي ومبررات استخدام تقنيات التعليم وفوائدها للعملية التعليمية .
§ يوضح مفهوم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها المختلفة .
§ يتعرف على معايير اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الوظيفي في المواقف التعليمية .
§ يحدد أهمية الوسائل التعليمية ومعوقات استخدامها .
§ يوضح مفهوم الاتصال التعليمي وخصائصه وعناصره وبعض نماذجه .
§ يوضح مفهوم التصميم التعليمي وبعض نماذجه .
§ يوضح مفهوم مراكز مصادر التعلم وأهدافها ومستوياتها ووحداتها .
§ يوضح مفهوم التعليم المفرد وأسسه وإجراءاته وبعض نظمه " إستراتيجياته " وتطبيقها في مجال التخصص .
§ يوضح مفهوم مستحدثات تقنيات التعليم وخصائصها ونماذجها .
§ يحدد مميزات استخدام الحاسوب التعليمي ومجالاته .
§ يتعرف على عناصر الوسائط المتعددة وخصائصها .
§ يحدد أهمية استخدام الإنترنت في التعليم .
§ يستعرض مبررات استخدام التعلم الإلكتروني ومميزاته .
§ يحدد مميزات الفصول الذكية وخصائصها .
ثانياًً : مفردات مقرر تقنيات التعليم :
الأسبوع
|
الموضوع الرئيس
|
مفردات محتوى الموضوع
|
ملاحظات
|
الأول
|
مفهوم تقنيات التعليم والمفاهيم ذات الصلة
|
* تعريف بالمقرر وطبيعة وأساليب تقويمه
* مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم
* مفهوم تقنيات التعليم
* علاقة تقنيات التعليم بالمفاهيم الأخرى مثل :
تقنيات التربية والتقنيات في التربية،الوسائل التعليمية ، تقنية المعلومات
* دواعي الاهتمام بتقنيات التعليم وفوائدها للعملية التعليمية.
|
|
الثاني
|
مفهوم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها
|
* مفهوم الوسائل التعليمية وتطورها التاريخي.
* تصنيفات الوسائل التعليمية على أساس :
ـ الحواس ـ التكلفة ـ الخبرة التعليمية
( إدجار ديل )
|
|
الثالث
|
اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الوظيفي
|
* معايير اختيار الوسائل التعليمية
* القواعد العامة للاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية
* أهمية استخدام الوسائل التعليمية.
* معوقات استخدام الوسائل التعليمية.
|
|
الرابع
|
الاتصال التعليمي
|
* مفهوم الاتصال وخصائصه.
* عناصر عملية الاتصال التعليمي
* العوامل المؤثرة في الاتصال التعليمي
|
|
الخامس
|
نماذج الاتصال التعليمي
|
* بعض نماذج الاتصال التعليمي.
* صور الاتصال التعليمي واتجاهاته .
* معوقات الاتصال التعليمي
|
|
السادس
|
التصميم التعليمي
|
* مفهوم النظام ومكوناته وأنواعه .
* مدخل النظم وتقنيات التعليم .
* مفهوم التصميم التعليمي ومراحل تطوره.
|
|
السابع
|
أهمية التصميم التعليمي
|
* أهمية التصميم التعليمي ..
* بعض نماذج التصميم التعليمي مثل نموذج :
المشيقح ـ كمب ـ ديك وكاري ـ جيرالك وأيلي
|
|
الثامن
|
التقويم البنائي الأول
|
اختبار تحريري
|
|
التاسع
|
مراكز مصادر التعلم
|
* مفهوم مراكز مصادر التعلم وتطوره
* أهداف مراكز مصادر التعلم ووظائفه .
* مستويات مراكز مصادر التعلم ووظائفه.
* مبررات استخدام مراكز مصادر التعلم
* وحدات مراكز مصادر التعلم .
* معوقات إنشاء مراكز مصادر التعلم .
|
|
العاشر
|
التعليم المفرد
|
* مفهوم التعليم المفرد
* أسس التعليم المفرد وإجراءاته ودور المعلم فيه .
* بعض نظم التعليم المفرد مثل : الوحدات النسقية الحقائب التعليمية ـ نظام التوجيه السمعي .
|
|
الحادي عشر
|
مستحدثات تقنيات التعليم
|
* مفهوم مستحدثات تقنيات التعليم وخصائصها.
* مبررات استخدام مستحدثات تقنيات التعليم.
* خصائص مستحدثات تقنيات التعليم وتصنيفاتها
* مفهوم الحاسوب التعليمي ومميزاته ومجالات استخدامه .
|
|
الثاني عشر
|
تقنيات الوسائط المتعددة
|
* مفهوم الوسائط المتعددة
* عناصر الوسائط المتعددة
* خصائص الوسائط المتعددة
|
|
الثالث عشر
|
نماذج معاصرة لمستحثات تقنيات التعليم
|
* التعليم الإلكتروني مفهومه ودواعي استخدامه .
* الانترنت في التعليم
* الفصول الذكية .
* الكتاب الإلكتروني .
|
|
الرابع عشر
|
التقويم البنائي الثاني
|
اختبار تحريري + تقييم ملفات التعلم
|
|
الخامس عشر
|
مراجعة
|
مراجعة عامة
|
|
ثالثاً : الأنشطة التعليمية والتدريسية المصاحبة للمقرر :
§ تصميم ملف تعلم Portfolio حيث يقوم كل طالب بتصميم ملف يشمل جميع الأعمال التعليمية التي صممها أو أنتجها أو شارك فيها تحت إشراف مدرس المقرر ومن هذه الأعمال :
§ بحوث بسيطة في موضوعات مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بمفردات المقرر .
§ تصميم نماذج مقترحة لتصنيف الوسائل التعليمية ـ نماذج الاتصال التعليمي ـ نماذج التصميم التعليمي ( اختيارياً ).
§ إعداد درس في مجال التخصص حسب مراحل أحد نظم التعليم المفرد وأساليبه .
§ كتابة تقرير عن بعض الزيارات الميدانية لمراكز مصادر التعلم .
§ تلخيص لموضوعات تعليمية موجودة على الإنترنت أو في بعض المراجع .
§ كتابة قائمة بأهم مصطلحات المقرر ومترجمة باللغة الانجليزية .
رابعاً: وسائل التقويم وتوزيع الدرجات
توزع الدرجات على النحو التالي :
م
|
النشاط
|
الدرجة
|
1
|
ملف التعلم (Portfolio) ومشتملاته
|
30 درجة
|
2
|
اختبارات بنائية
|
10 درجات
|
3
|
اختبار تحصيلي نهائي
|
60 درجة
|
خامساًً : المراجع
§ عبد الحافظ سلامة ، سعد الدايل (2005 م ) مدخل إلى تكنولوجيا التعليم ، الرياض: دار الخريجي
§ عادل سرايا (2005 م ) منظومة تكنولوجيا والوسائل التعليمية ، الرياض: مكتبة الرشد.
§ محمد عطية خميس (2003 م ) عمليات تكنولوجيا التعليم ، القاهرة: دار الكلمة.
§ مصطفى فلاتة(1988م ) المدخل إلى التقنيات الحديثة في الاتصال والتعليم ، الرياض: جامعة الملك سعود
|