مقرر تقنيات التعليم

مفردات مقرر تقنيات التعليم

رقم المقرر ورمزه

عدد الوحدات المعتمدة

طبيعتها

رقم ورمز المتطلب

TTEC 100

ا ساعة

نظري

لا يوجد

 

أولاً :  الأهداف العامة للمقرر :

من المتوقع بعد دراسة الطالب لهذا المقرر أن يكون قادراً على أن :

§       يوضح مفهوم تقنيات التعليم ومراحل تطوره وعلاقته بالمفاهيم الأخرى ذات الصلة .

§       يحدد دواعي ومبررات استخدام تقنيات التعليم وفوائدها للعملية التعليمية .

§       يوضح مفهوم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها المختلفة .

§       يتعرف على معايير اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الوظيفي في المواقف التعليمية .

§       يحدد أهمية الوسائل التعليمية ومعوقات استخدامها .

§       يوضح مفهوم الاتصال التعليمي وخصائصه وعناصره وبعض نماذجه .

§       يوضح مفهوم التصميم التعليمي وبعض نماذجه .

§       يوضح مفهوم مراكز مصادر التعلم وأهدافها ومستوياتها ووحداتها .

§       يوضح مفهوم التعليم المفرد وأسسه وإجراءاته وبعض نظمه " إستراتيجياته " وتطبيقها في مجال التخصص .

§       يوضح مفهوم مستحدثات تقنيات التعليم وخصائصها ونماذجها .

§       يحدد مميزات استخدام الحاسوب التعليمي ومجالاته .

§       يتعرف على عناصر الوسائط المتعددة وخصائصها .

§       يحدد أهمية استخدام الإنترنت في التعليم .

§       يستعرض مبررات استخدام التعلم الإلكتروني ومميزاته .

§       يحدد مميزات الفصول الذكية وخصائصها .

 

 

ثانياًً : مفردات مقرر تقنيات التعليم :

 

الأسبوع

الموضوع الرئيس

مفردات محتوى الموضوع

ملاحظات

 

الأول

مفهوم تقنيات التعليم والمفاهيم ذات الصلة

* تعريف بالمقرر وطبيعة وأساليب تقويمه

* مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم

* مفهوم تقنيات التعليم

* علاقة تقنيات التعليم بالمفاهيم الأخرى مثل :

تقنيات التربية والتقنيات في التربية،الوسائل التعليمية ، تقنية المعلومات

* دواعي الاهتمام بتقنيات التعليم وفوائدها للعملية التعليمية.

 

 

 

الثاني

مفهوم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها

* مفهوم الوسائل التعليمية وتطورها التاريخي.

* تصنيفات الوسائل التعليمية على أساس :
ـ الحواس ـ التكلفة ـ الخبرة التعليمية
( إدجار ديل )

 

 

الثالث

اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الوظيفي

* معايير اختيار الوسائل التعليمية

* القواعد العامة للاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية

* أهمية استخدام الوسائل التعليمية.

* معوقات استخدام الوسائل التعليمية.

 

 

الرابع

الاتصال التعليمي

* مفهوم الاتصال وخصائصه.

* عناصر عملية الاتصال التعليمي

* العوامل المؤثرة في الاتصال التعليمي

 

 

الخامس

نماذج الاتصال التعليمي

* بعض نماذج الاتصال التعليمي.

* صور الاتصال التعليمي واتجاهاته .

* معوقات الاتصال التعليمي

 

 

السادس

التصميم التعليمي

* مفهوم النظام ومكوناته وأنواعه .

* مدخل النظم وتقنيات التعليم .

* مفهوم التصميم التعليمي ومراحل تطوره.

 

 

السابع

أهمية التصميم التعليمي

* أهمية التصميم التعليمي ..

* بعض نماذج التصميم التعليمي مثل نموذج :

المشيقح ـ كمب ـ ديك وكاري ـ جيرالك وأيلي

 

الثامن

التقويم البنائي الأول

اختبار تحريري

 

 

التاسع

مراكز مصادر التعلم

* مفهوم مراكز مصادر التعلم وتطوره

* أهداف مراكز مصادر التعلم ووظائفه .

* مستويات مراكز مصادر التعلم ووظائفه.

* مبررات استخدام مراكز مصادر التعلم

* وحدات مراكز مصادر التعلم .

* معوقات إنشاء مراكز مصادر التعلم .

 

 

العاشر

التعليم المفرد

* مفهوم التعليم المفرد

* أسس التعليم المفرد وإجراءاته ودور المعلم فيه .

* بعض نظم التعليم المفرد مثل : الوحدات النسقية الحقائب التعليمية ـ نظام التوجيه السمعي .

 

 

 

 

الحادي عشر

مستحدثات تقنيات التعليم

* مفهوم مستحدثات تقنيات التعليم وخصائصها.

* مبررات استخدام مستحدثات تقنيات التعليم.

* خصائص مستحدثات تقنيات التعليم وتصنيفاتها

* مفهوم الحاسوب التعليمي ومميزاته ومجالات استخدامه .

 

 

 

الثاني عشر

تقنيات الوسائط المتعددة

* مفهوم الوسائط المتعددة

* عناصر الوسائط المتعددة

* خصائص الوسائط المتعددة

 

 

 

 

الثالث عشر

نماذج معاصرة لمستحثات تقنيات التعليم

* التعليم الإلكتروني مفهومه ودواعي استخدامه .

* الانترنت في التعليم

* الفصول الذكية .

* الكتاب الإلكتروني .

 

 

 

الرابع عشر

التقويم البنائي الثاني

اختبار تحريري  +  تقييم ملفات التعلم

 

 

 

الخامس عشر

مراجعة

مراجعة عامة

 

 

 

 

 

 

ثالثاً : الأنشطة التعليمية والتدريسية المصاحبة للمقرر :

§   تصميم ملف تعلم Portfolio  حيث يقوم كل طالب بتصميم ملف يشمل جميع الأعمال التعليمية التي صممها أو أنتجها أو شارك فيها تحت إشراف مدرس المقرر ومن هذه الأعمال :

§       بحوث بسيطة في موضوعات مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بمفردات المقرر .

§       تصميم نماذج مقترحة لتصنيف الوسائل التعليمية ـ نماذج الاتصال التعليمي ـ نماذج التصميم التعليمي ( اختيارياً ).

§       إعداد درس في مجال التخصص حسب مراحل أحد نظم التعليم المفرد وأساليبه .

§       كتابة تقرير عن بعض الزيارات الميدانية لمراكز مصادر التعلم .

§       تلخيص لموضوعات تعليمية موجودة على الإنترنت أو في بعض المراجع .

§       كتابة قائمة بأهم مصطلحات المقرر ومترجمة باللغة الانجليزية .

 

رابعاً: وسائل التقويم وتوزيع الدرجات

 

توزع الدرجات على النحو التالي :

م

النشاط

الدرجة

1

ملف التعلم  (Portfolio) ومشتملاته

30 درجة

2

اختبارات بنائية

10 درجات

3

اختبار تحصيلي نهائي

60 درجة

 

 

 

خامساًً : المراجع

§       عبد الحافظ سلامة ، سعد الدايل (2005 م ) مدخل إلى تكنولوجيا التعليم ، الرياض: دار الخريجي

§       عادل سرايا (2005 م ) منظومة تكنولوجيا والوسائل التعليمية ، الرياض: مكتبة الرشد.

§       محمد عطية خميس (2003 م ) عمليات تكنولوجيا التعليم ، القاهرة: دار الكلمة.

§       مصطفى فلاتة(1988م ) المدخل إلى التقنيات الحديثة في الاتصال والتعليم ، الرياض: جامعة الملك سعود

 


آخر تحديث
2/2/2010 11:52:58 AM