عـمـادة شـؤون الـمـكـتـبـات بـشـطـر الـطـالـبـات

إنشاء المكتبة:

1- تم إنشاء أول مكتبة للجامعة إبان كانت أهلية عام 1378هـ /1967م .

2- أنشئت عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك عبد العزيز 1387ــ 1388هـ .

3- عام 1391هـ / 1392هـ تم استحداث فرع للمكبة المركزية بالجامعة بقسم الطالبات .

4- عام 1408هـ انتقلت مكتبة الطالبات إلى مبناها الجديد .

الرؤية :

أن تكون مكتبة جامعة الملك عبد العزيز مكتبة محورية قياسية تقوم على خدمة المجتمع الأكاديمي في النطاق الجغرافي الواسع الذي تنتمي إليه.

الرسالة:

دعم العملية التعليمية ومساندة البحث العلمي عبر إتاحة الوصول إلى مصادر المعلومات بأشكالها وأنواعها المختلفة ،لمنسوبي الجامعة والمجتمع

الأهداف الإستراتيجية :

1-إتاحة وصول مصادر المعلومات لمنسوبي الجامعة

2-تنمية المقتنيات في كافة التخصصات الموضوعية بشكل متوازن

3-تنظيم مصادر المعلومات بما يتماشى مع أحدث التقنيات والوسائل الحديثة

4-التطوير المستمر لمنسوبي العمادة

5-التعاون مع مرافق المعلومات والجهات ذات العلاقة

6-إخراج كافة الخدمات على درجه أو أسس من الكفاءة والجودة

7-إتاحة وصول المستفيد للمواد التي تقتنيها المكتبة بأسرع وقت ممكن

الانجازات خلال السنتين الماضيتين:

- تحديث وتطوير معظم أقسام المكتبة وربطها بالشبكة وإدخال خدمة الانترنت على جميع الأقسام

- البدء في تقديم خدمة الإعارة من خلال نظام الأفق .

- الانتهاء من إعداد ملف الجودة الشاملة لمهام جميع موظفات وكالة عمادة شؤون المكتبات

- استحداث وحدة لإدارة العلاقات العامة تتولى التنسيق والإعداد والتنظيم للزيارات والحفلات التي تنفذ بالمشاركة مع باقي اللجان بالمكتبة.

- استحداث قسم للفهرسة والتصنيف وتكشيف الدوريات وتدريب الموظفات على العمل به تمهيداً للبدء في العمل الفعلي اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني .

- تأمين عدد كبير من الأجهزة والطابعات (4) شاشات بلازما .

- ترقية عدد كبير من موظفات المكتبة على مراتب مختلفة.

- حصول إحدى موظفات وكالة عمادة شؤون المكتبات على درجة الماجستير في المكتبات .

- تعيين عدد 5 موظفات جديدات على بند الانتساب المدفوع وموظفه على بند الأبحاث .

- إدراج الموظفات المعينات على بند 105 والوظائف المؤقتة ضمن الموظفين الذين سيتم تثبيتهم على وظائف رسمية .

- ترشيح العديد من موظفات المكتبة لدورات في التطوير الإداري وتنمية الذات ودورات في الحاسب الآلي.

- تفعيل الدوران الوظيفي بين موظفات العمادة داخل المكتبة لاكتساب الخبرة والتعرف على كيفية العمل في جميع الأقسام .

- استحداث خدمة البحث المتعدد على قواعد البيانات يسمح للباحثة بالبحث في أكثر من موقع في آن واحد.

- إقامة دورات تدريبية لطالبات البكالوريوس عن كيفية استخدام الانترنت وطالبات الماجستير عن كيفية البحث في قواعد المعلومات . أقامت هذه الدورات موظفات مركز المعلومات والانترنت في المكتبة

- عمل اشتراكات للراغبات في الاشتراك في قاعدة العلوم المباشرة seince Direct وإرسال رمز المستخدم وكلمة السر للمستفيدة عن طريق البريد الالكتروني .

- استقبال طالبات البحث في قواعد البيانات أو طلبات النص الكامل عن طريق البريد الالكتروني وإرسالها لها .

- تفعيل خدمة الإحاطة الجارية بقسم الدوريات واستخدام نماذج للاستفادة منها في تقديم الخدمات .

- العمل على تطوير قسم الدوريات وتزويد ه بالدوريات عن طريق اهداءات من جهات أخرى.

- الاحتفاظ بنسخ من صور مقالات الدوريات التي تم طلبها للمستفيدات من قسم الطلاب تحسباً لحاجة المستفيدات لها .

- البدء في تطبيق العمل في الإدارة الالكترونية ورفع الإجازات بأنواعها من خلالها .

- ترشيح عدد ( 2 ) من موظفات العمادة لحضور دورات من خارج المملكة .

- تلبية دعوات مقدمة من جامعة ام القرى وكلية دار الحكمة والنظم العربية بترشيح عدد من الموظفات لحضور الندوات وورش العمل وغيرها .

- تنمية مجموعات المكتبة من الكتب الحديثة والمراجع والتركيز على إثراء قسم المراجع .

توجهات التطوير المستقبلي :

 

اقتراح برامج وأنشطة

(الهدف)

 

تحديد خطوات التنفيذ

 

الوقت المتوقع للتنفيذ

 

ملاحظات

1- مشروع تكشيف مقالات الدوريات العربية بواسطة نظام الأفق Horizon System المستخدم حالياً في تقديم الخدمات المكتبية الإلكترونية بالمكتبة، بهدف:

  • مساعدة المستفيدات في الوصول إلى محتويات الدوريات العربية التي تشترك بها المكتبة .
  • توفير وقت وجهد المستفيدات.
  • سهولة استرجاع مقالات الدوريات من الفهرس .
  • تغطية نسبة جيدة من الموضوعات التي تهم الطالبات والباحثات بالجامعة.

 

1- تشكيل فريق عمل.

2- استلام كشافات مقالات الدوريات من المكتبة المركزية للبنين لإضافتها لنظام الأفق.

3-الاتصال بمكتبة الملك فهد الوطنية للتعاون معهم من أجل الحصول على نسخ من تسجيلات مارك للمقالات المكشفة من قبلهم لإضافتها لنظام الأفق لدى المكتبة منعا لتكرار الجهد.

4- يقوم فريق عمل بمهمة تكشيف المقالات التي لم يتم تكشيفها من قبل مكتبة الملك فهد الوطنية منعا للازدواجية.

5- تكشيف الدوريات العربية الكترونيا من عام 2000- 2006م.

العام الدراسي الحالي

2- مشروع تطوير برامج الإرشاد والتوجيه وتقديمه من خلال قوالب متعددة لزيادة الوعي المعرفي لدى شريحة كبيرة من المستفيدات.

1- تكوين لجنة للعمل في المشروع.

2- جمع معلومات تفصيلية عن الخدمات المقدمة في كافة الأقسام.

3- تصوير أقسام المكتبة (فيديو، فوتوغرافي).

4- استخدام شريط الفيديو في عمل فيلم وثائقي، واستخدام الصور الفوتوغرافية لعمل عرض تقديمي عن أقسام المكتبة وخدماتها، وعرضها في شاشات البلازما

 

الموجودة بالمكتبة، وكذلك تستخدم في البرامج الإرشادية التي تقدمها الجامعة وعمادة شؤون المكتبات في كل فصل دراسي للمستجدات.

5- إعداد مطويات ونشرات ورقية.

 

الفصل الدراسي الأول

والثاني

2- مشروع تطوير برامج الإرشاد والتوجيه وتقديمه من خلال قوالب متعددة لزيادة الوعي المعرفي لدى شريحة كبيرة من المستفيدات.

1- تكوين لجنة للعمل في المشروع.

2- جمع معلومات تفصيلية عن الخدمات المقدمة في كافة الأقسام.

3- تصوير أقسام المكتبة (فيديو، فوتوغرافي).

4- استخدام شريط الفيديو في عمل فيلم وثائقي، واستخدام الصور الفوتوغرافية لعمل عرض تقديمي عن أقسام المكتبة وخدماتها، وعرضها في شاشات البلازما

 

الموجودة بالمكتبة، وكذلك تستخدم في البرامج الإرشادية التي تقدمها الجامعة وعمادة شؤون المكتبات في كل فصل دراسي للمستجدات.

5- إعداد مطويات ونشرات ورقية.

 

الفصل الدراسي الأول

والثاني

3- تجهيز غرفة ذكية (Smart Room)

بالمكتبة لتقديم مستوى أفضل في الاجتماعات، واللقاءات العلمية، وورش العمل والبرامج التدريبية التي تقيمها المكتبة.

1- تحديد متطلبات تجهيز الغرفة الذكية.

2- الإطلاع على عروض الشركات لاختيار العرض الذي يتناسب مع المتطلبات والميزانية المتاحة.

الفصل الدراسي الثاني

5- عمل دورات تدريبية تشمل:

- التدريب على استخدام الفهارس الآلية.

- التدريب على استخدام قواعد البيانات.

 

 

1- تحديد مواعيد للدورات التدريبية في بداية الفصل الدراسي.

2- الإعلان عن الدورات من خلال الإعلانات الإلكترونية والورقية.

في بداية كل فصل دراسي


آخر تحديث
12/26/2009 9:53:12 AM