الاستدامه - جامعة الملك عبدالعزيز

وحدة التنمية المستدامة


الرؤية: .

الرؤية: نحو وعي بيئي يحقق أعداد كوادر وطنية من طلبة جامعة المؤسس.

النص المقترح للرؤية:.

تنمية وطنية مستدامة، بقيادة طالبات جامعة المؤسس

الرسالة:: .

  • تعزيز ثقافة التنمية المستدامة وحماية الموارد الطبيعية
  • إعداد طالبات جامعة المؤسس للمساهمة الفاعلة في تحقيق التنمية المستدامة من خالل األنشطة الالصفية

األأهداف: .

  • رفع الوعي البيئي وسط طالبات بما يمكنهم من المساهمة بالوعي البيئي المجتمعي.
  • تحفيز مساهمة الطالبات بالتحديات الوطنية والداخلية على مستوي الجامعة وذلك بتبني حلول وتقديم مبادرات توعوية على مستوي الجامعة كمجتمع سكني ومن بعد االنطالق للمجتمع
  • تدعيم روح التعاون والمشاركة باألعمال والفعاليات التي تخدم الطالبات
  • رفع مستوى وعي وفهم الطالبات بمفهوم التنمية المستدامة وأهدافه السبعة عشر.
  • تعزيز فهم الطالبات للعالقة بين أهداف التنمية المستدامة و رؤية المملكة .2030
  • توجيه وتحفيز الطالبات لتطوير وتنفيذ أنشطة وبرامج ومبادرات مؤثرة وداعمة لجهود تحقيق التنمية المستدامة على المستوى الوطني.
  • إبراز الجهود المختلفة لجامعة المؤسس في تحقيق التنمية المستدامة.

 

التنمية المستدامة


حظيت التنمية المستدامة بأهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية منذ بداية مسيرتها التنموية.

واتضحت معالمها في توجيهاتها االستراتيجية فوضعتها ضمن خططها الحالية والمستقبلية، وعىل آثره قامت جامعة الملك عبدالعزيز بإنشاء وحدة التنمية ُجل اهتمامها بتعزيز مفهوم وثقافة التنمية المستدامة في عام 1440هـ حيث يصب المستدامة ورفع مستوى وعي وفهم الطلبة بمضمونها من خالل البرامج واألنشطة التي تقيمها الوحدة وربطها مع أهداف رؤية المملكة 2030 فاتحين بذلك مدارك وآفاق الطلبة في مجال تطوير البرامج وانشاء المبادرات تحت مظلة التنمية المستدامة ونشرها في جميع قطاعات جامعة المؤسس.

حيث شارك وفد جامعة الملك عبدالعزيز بمنتدى مبادرة السعودية الخضراء تحت رعاية سمو ولي العهد حفظه هللا وعالوة عىل ذلك أَطلقت وحدة التنمية ، وقد ريادة في التنمية البيئية المستدامة" المستدامة الرخصة المهارية الطالبية " تم قبول ستين طالب وطالبة ضمن معايير دقيقة ومحددة وآليات ذا جودة عالية وتضمنت عمل شراكات فاعلة ومثمرة وبالتعاون مع نخبة من المتخصصين لتقديم الرخصة التي بدورها كانت مفتاح للطلبة لتسهيل وصولهم إىل تقديم مشاريع ومخرجات متميزة تؤهلهم لتصميم برامج ومبادرات تعزز التنمية البيئية المستدامة داخل الحرم الجامعي

ونتاًجا عىل نجاحها الباهر التي حققته بفضل هللا وجهود هذه الوحدة، ها نحن اليوم في صدد إطالق نسخة متميزة ثانية من هذه الرخصة المهارية المتخصصة في التنمية المستدامة.

وحدة التنمية المستدامة


كما ساهمت الوحدة بإقامة العديد من األنشطة والبرامج مثل: مبادرة جامعتي خضراء والتي تتطلع منها إىل زيادة الغطاء النباتي عىل مستوى الحرم الجامعي وبحضور )عدد( طالب وطالبة، ومبادرة نشر الوعي بكفاءة اإلنفاق .

فكانت تتضمن التوعية بشتى القنوات كالمسابقات والملصقات والدورات.


ا من رؤية المملكة 2030 والتي تدعم وتوجه الشباب ًق وانطال والشابات إىل أستغالل طاقاتهم نحو التنمية


المجتمعية وتعزز دور المرأة في بناء المجتمع، اقيم معرض صنع بيدي في نسخته ١٦ والذي يحمل هوية التنمية المستدامة وذلك تماشًيا مع إستراتيجية الرؤية المرتكزة عىل بناء األنسان وتنمية بيئته ومجتمعه، باإلضافة إىل دعم البرامج واألنشطة المرتبطة بالمعرفة والمهارة لتعزيز مفهوم التنمية المستدامة، واالستدامة المالية والتنوع في ا منا بأهمية المساهمة بإعداد جيل يستشرف المستقبل ويحقق ًن مصادر الدخل. وإيما ريادة المملكة عالمًيا ليكونوا لبنة رئيسية في بناء اقتصاد الوطن، وتمكين دور الشباب بشكل عام في دفع عجلة التنمية وتعزيز دور رأس المال البشري وخاصة الفئة الشابة كوناها تبلغ ....) نسبة الشباب بالمملكة(، و الحرص عىل موائمة مخرجات جامعة الملك عبدالعزيز مع مبادرات رؤية ،2030 ولنشر ثقافة دعم المشاريع الصغيرة بين الجامعات والتعرف عىل ما يقدمه المعرض من خدمة الشابات والطالبات السعوديات إلرساء فكرة إنشاء مراكز واداراته مشابهة لمركز ومعرض صنع بيدي لدى الجامعات األخرى لتخدم هذه الفئة من المجتمع وتزيد من تعزيز دور الشراكات المجتمعية.

كما اطلقت الوحدة تحدي البيئى الرقمي وها هو اليوم في نسخته الرابعة يتبنى الحلول الرقمية ساعين في تطبيقها ودعم أفكار الطالبات

حيث قامت وكالة األنشطة بعمل شراكات بهدف التعزيز من المخرجات الداخلية والخارجية مع محافظة جدة والقطاع الثالث كاأليتام وجمعية تراحم والمعنفات والمرضى النفسيين ومركز التنمية البحثي فيما يخص مجال التنمية البيئية ومعهد االقتصاد اإلسالمي وغيرها الكثير، وها هنا نحن اليوم نحصد هذه الثمار بأثر ولله الحمد نتيجة العمل الدؤوب المتواصل آملين أن تنمو وحدة التنمية المستدامة بشكل أكبر وتزدهر أكثر وتحقق أعىل معايير الموازنة لدى مجتمعنا ودولتنا الحبيبة ووفق رؤية المملكة العربية السعودية.

البرامج رخصة التنمية المستدامة


محاورها:

تعزيز ثقافة االستدامه واثرها على الجوانب االقتصادية واالجتماعيه والمالية والبيئية

جامعة الملك عبد العزيز تعطي الأولوية للحوكمة المالية والشفافية. ولضمان الحياد، يقوم محاسب خارجي بإعداد الحساب السنوي النهائي، والذي يتم بعد ذلك تدقيقه من قبل ديوان المراقبة العامة للحصول على التوصيات. كما تتعاقد جامعة الملك عبد العزيز مع مكتب خارجي كمراقب قانوني لمراجعة حساباتها، بينما تقوم إدارة المراجعة الداخلية بإصدار التقارير السنوية. تتم مناقشة التقارير في مجلس الجامعة، وتقوم توصيات المراقب القانوني الخارجي بإرشاد عملية اتخاذ القرارات المالية والالتزام بالمعايير. ويؤكد هذا النهج الشامل التزام جامعة الملك عبد العزيز بالمساءلة والممارسات المالية المسؤولة.

مسابقة تحدي البيئة الرقمي و مبادرة جامعتي خضراء

ملتقى اإلنسان البيئة واإلنسان والفكر المستقيم

محاور البرنامج

نشر مفهوم التنمية المستدامة بين الطالب والطالبات

برنامج التحول الرقمي ) حسن (

محاور البرنامج أثر التحول الرقمي في التنمية المستدامة القيمة التعلم

برنامج همة

يقدم الدعم للطالب والطالبات من الفكرة الي التطبيق

ابرز انشطة وحدة الاستدامة









آخر تحديث
9/23/2023 12:38:59 AM