الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة شؤون المكتبات

المجموعات الخاصة

الرسائل العلمية بجامعة الملك عبد
 
  موظفوا القسم

أ. عبدالحميد عبدالله السيد
رئيس قسم المجموعات الخاصة
هاتف: 6952000  تحويلة: 73322
البريد الإلكتروني:Library@kau.edu.sa

الاسم الوظيفة التحويلة ( 6952000 سنترال )
أ. علي محمد الغامدي امين وحدة المخطوطات 66640
أ. جمال صالح النقلي امين وحدة المطبوعات الحكومية 61124
أ. عبدالمحسن العلوي امين وحدة الرسائل العلمية 61125
أ. منصور قارضة امين وحدة الرسائل العلمية 61125


ويضم قسم المجموعات الخاصة الوحدات التالية:







  الخدمات التي يقدمها القسم

تسهيل الوصول الى الوحدات المشار اليها سابقا, يقدم الموظف المختص عن كل وحدة مايريده الباحثون من القسم سواء عن طريق الاطلاع او التصوير او الارشاد في استخدام الفهرس الالي للوصول الى الموضوعات المطلوبة , كما يختص موظفوا كل وحدة بتنظيم الرسائل والمطبوعات والكتب بعد استخدامها يوميا وكذلك استلام الكتب بعد الانتهاء من فهرستها وتصنيفها ثم تنظيمها وترتيبها على الرفوف, واستلام الرسائل العلمية المجازة بمختلف الكليات بالجامعة من قبل اصحابها و التوقيع بالاستلام وكذلك استقبال المطبوعات الرسمية من مختلف الجهات الحكومية, بالاضافة لعمل المراسلات الخاصة بالقسم.




  وحدة المخطوطات

تمثل المخطوطات دورا هاما وحيويا في احياء وتوثيق التراث العربي الاسلامي وتفتح افاقا جديدة للبحث والتحقيق العلمي فضلا عن اهميتها التاريخية والفنية وما تتضمنه من صور والوان وزخارف لتبقى شاهدا على عراقة وتقدم الحضارة العربية الاسلامية في مختلف فروع المعرفة البشرية , والمخطوط هو ماكتب بخط اليد على ورق او جلد, ويحتوي القسم على (3215) مخطوطة ورقية منها 2407 مخطوطة اصلية والباقي صور منسوخة على ورق وجميع تلك المخطوطات مفهرسة على النظام الاي للعمادة بالاضافة الى فهارس المخطوطات الورقية المطبوعة والمتوفرة بالقسم.

قواعد تصوير المخطوطات بمكتبات الجامعة:
  1. تملأ الاستمارة الخاصة بطلب تصوير المخطوطات لدراستها من قبل قسم المخطوطات.
  2. بالنسبة لطالب الدراسات العليا بجامعة الملك عبدالعزيز فعليه احضار خطاب رسمي من المشرف على الرسالة ومعتمدة من الكلية التابع لها محددا حاجته للمخطوطة والغرض من تصويرها.
  3. بالنسبة للباحث الذي ينتمي الى مؤسسات او هيئات علمية سواء داخل المملكة او خارجها, فعليه التقدم بطلب تصوير المخطوطة للجهة التابع لها والتي تقوم بدورها بإرسال خطاب رسمي مبينا فيه حاجة الباحث للمخطوطة والغرض من تصويرها ويستثنى من ذلك اعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز.
  4. بالنسبة للفئات الاخرى فانه ينبغي على الباحث اثبات هويته وخبراته العلمية وتحديد حاجته للمخطوطة والغرض من تصويرها, ويعرض الامر على عميد شؤون المكتبات لاتخاذ اللازم.
  5. يشترط على الهيئات العلمية التي لديها مخطوطات التبادل بالمثل على ان يقوم قسم المخطوطات باختيار النسخ البديلة, واذا كان ليس لديها مخطوطات بعرض الموضوع على عميد شؤون المكتبات. يشترط دفع رسوم التصوير المقررة باستثناء المخطوطات التي يحضرها الافراد للتصوير ويرغب قسم المخطوطات الحصول على نسخة منها وذلك لعدم توفر نسخة طبق الاصل.




  وحدة الرسائل العلمية

تعتبر الرسائل العلمية (ماجستير , ودكتوراه) من مصادر المعلومات المهمة التي تقتنيها المكتبات ومراكز المعلومات وتشكل فئة مهمة من الوثائق التي تعني الباحثين في موضوعاتهم على اعتبار انها تتناول عادة موضوعات اصلية لم يسبق بحثها او دراستها, وتعتبر اضافة حقيقية للمعرفة, ويقدر عدد ماتختويه هذه الوحدة اكثر من 4900 رسالة متاحة للباحثين وفق قواعد التصوير بالعمادة.




  وحدة المطبوعات الحكومية

وهي المطبوعات الصادرة عن هيئات حكومية مثل الوزارات والمؤسسات والشركات والبنوك المحلية والخليجية والعربية والدولية التي تشمل التقارير الاحصائية وخطط التنمية والادلة السنوية والقوانين واللوائح والانظمة وهذه الوحدة تمثل مصدرا من اهم مصادر البحث العلمي لان معلوماتها تحتوي على حقائق وارقام رسمية.




  وحدة المكتبات الخاصة والكتب النادرة

المكتبات الخاصة: وهي المكتبات الشخصية التي اهديت لعمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك عبدالعزيز من قبل مجموعة من الرواد بمملكتنا الحبيبة امثال الشيخ محمد نصيف وسمو الامير عبدالله الفيصل ومحمد علي السنوسي وحسن البهكلي واخرون وتكريما وعرفانا من الجامعة للرواد الافاضل فقد تم تخصيص اجنحة خاصة لتلك المكتبات واتاحتها للاطلاع لكي يستفيد جميع الباحثين بما تحتويه هذه المكتبات من كتب نفيسة ونادرة.

الكتب النادرة: هي مجموعة من الكتب النادرة التي مضى على طباعتها اكثر من مائة وخمسين عاما ووضعت على الارفف مصنفة حسب العلوم. وقد وصل اجمالي الكتب النادرة الى (500) مجلد باللغة العربية والانجليزية.




  وحدة الخرائط والاطالس ومخططات المدن

تحتوي هذه الوحدة على صور واشكال وخرائط توضيحية جغرافية وجيولوجية وزراعية ومدن وطرق ومناخ لبلدان العالم العربي والاسلامي هذا بالاضافة الى مخططات المدن العمرانية والسكانية لجميع مدن المملكة.




  المسؤوليات

  • يشرف على القسم والوحدات التابعة له من الناحية الإدارية والفنية.
  • يتابع سير العمل وتطويره واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.
  • يرفع التقارير الشهرية والسنوية لموظفي القسم.
  • يتابع الموظفين في عملية فهرسة الرسائل الجامعية والمطبوعات الرسمية والرسائل .
  • يتابع الموظفين في عملية إدخال الرسائل المخزنة على نظام الأرشفة الالكترونية.
  • يشارك في لجنة الجرد والاستبعاد التي تشكل عادة من موظفي القسم والخاصة باستبعاد المطبوعات الحكومية ومطبوعات الأمم المتحدة التالفة التي تعود لسنوات سابقة.
  • تنمية مجاميع المطبوعات الحكومية والرسائل وإتباع الوسائل اللازمة لتحقيق ذلك.
  • يبلغ عن احتياجات القسم من الناحية الفنية والصيانة .
  • يعد الخطابات الخاصة بالقسم والرد عليها .
  • يشارك في اللجان داخل العمادة .
  • يشارك في المؤتمرات والندوات والمعارض الداخلية والخارجية.
  • يتابع الطلبات والاحتياجات الخاصة بالقسم ورفعها للإدارة لاعتمادها.




  الصلاحيات

  • يرشح موظفي القسم للدورات التدريبية.
  • يعتمد الأجازات الخاصة بمنسوبي القسم.
  • يفوض بعض الصلاحيات إلي بعض منسوبي القسم إذا اقتضت مصلحة العمل.




 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 7/15/2014 1:45:00 PM