الأنظمة واللوائح

 

بعض اللوائح والأنظمة والتعليمات المهمة

1- نظام الدراسة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية

 

 1- تسير الدراسة في المرحلة الجامعية على نظام المستويات الذي ينقسم فيه العام الدراسي إلى فصلين رئيسيين – ويجوز أن يكون هناك فصل دراسي صيفــي تحسب مدته بنصف الفصل الرئيسي.

2- يتكون نظام المستويات من ثمانية مستويات دراسية تكون فيــه مدة المستوى الدراسي الواحد فصل دراسيا أساسيا مدته خمسة عشر أسبوعا ولا تدخل ضمنــه فترة التسجيل أو الاختبارات النهائية  ويدل المستوى الدراسي للطالب على المرحلة الدراسية التي وصل إليها هذا الطالب.

3- يحتوي كل مستوى على عدد من المقررات الدراسية ولكل مقرر عدد من الوحدات وفقا للخطة المعتمدة بالكلية. وكل مقرر دراسي  عبارة عن مادة دراسية تتبع مستوى محددا ضمن خطة الدراسة المعتمدة في كل تخصص. أما الوحدة الدراسية فهي المحاضرة النظرية الأسبوعية التي لا تقل مدتها عن خمسين دقيقة.

4- يسجل للطالب المستوى الدراسي حسب خطته وينتقل إلى المستوى الذي يليه إذا اجتاز كل وحدات هذا المستوى بنجاح . ويتم الانتقال من مستوى إلى أخر بالتدريج بدءاً من المستويات الدنيا وفق الخطط الدراسية المعتمدة.

5- الطلاب المتعثرون بسبب الرسوب أو بسبب حذف بعض المواد من المستوى يتم تسجيلهم في المواد بما يضمن لهم الحد الأدنى من العبء الدراسي في كل فصل على أن تراعى النقاط التالية:

 

2- الجدول الدراسي

يتم طبع الجدول الدراسي عن طريق الانترنت بعد تسديد الرسوم الدراسية، كما هو متبع لدى عمادة خدمة المجتمع. وبعد استلام الجدول ربما يحتاج إلى إضافة بعض المواد الدراسية فيجب أن يكون في الذهن التالي:

1ـ إذا كان معدلك أكثر من ( 2.75 ) يحق لك أن تضيف حتى (18) وحدة دراسية.

2ـ إذا كان معدلك أقل من (2.75) يحق لك أن تضيف حتى ( 15) وحدة دراسية.

3- اذا كان معدلك أقل من (2.00) يحق لك حتى (12) وحدة دراسية .

4ـ إذا لم تتخصص بعد، راجع الشؤون التعليمية مباشرة داخل مبنى الكلية.

 

عند عملية التعديل في الجدول، يجب مراعاة ما يلي:

1- الالتزام بالمواعيد المحددة لإضافة المواد، والتي يعلن عنها في الصحف المحلية وفي موقع الجامعة على شبكة الإنترنت.

2- من مسؤولية الطالب بعد طلبه تعديل الجدول التأكد من تنفيذ التعديل أم لا.

3- من مسؤولية الطالب إن يسجل الساعات اللازمة للتخرج خلال الفترة النظامية.

 

3- التخصص في القسم العلمي

 

لتحقيق رغبتك في الالتحاق بالقسم الذي تريد، يجب مراعاة هذه الشروط:

1ـ التقدم بطلب التخصص بعد إنهاء فصل دراسي على الأقل وحسب الموعد المعلن والذي يكون عادةً بعد الانتهاء من الفصل الأول.

2ـ ألا يقل معدلك التراكمي عن (2 من 5).

3ـ أن تنطبق عليك شروط القسم الذي ترغب الالتحاق به.

ملاحظة: إن عدم تخصص الطالب في الوقت المناسب يؤدي إلى:

أ) تخصيصه في أي قسم متاح وقت تقدمه للتخصص.

ب) عدم تسجيل الساعات الكافية.

ج) عدم الحصول على جدول الدراسي.

 

 

4- تغيير التخصص

 

لا يسمح بتغيير التخصص إلا مرة واحدة أثناء الدراسة، وفقا للشروط التالية:

1ـ التقدم بطلب التحويل في الفترة المحددة في التقويم الجامعي.

2ـ أن تنطبق على المتقدم شروط التحويل ومن ذلك شروط القسم الذي يرغب التحويل إليه.

3ـ أن لا تكون قد درست في تخصصك الأصلي أكثر من نصف متطلبات التخرج من القسم.

4ـ المواد المدروسة في القسم القديم تبقى في سجل الطالب ولا تحذف من معدله.

 

5- التحويل

 

 - تحويل الدراسة من الانتساب إلى الانتظام:

من حق الطالب تحويل الدراسة من الانتساب إلى الانتظام وفقا للشروط التالية المحددة في المادة الثانية عشرة من القواعد التنفيذية للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية بجامعة الملك عبد العزيز.

1-أن لا يقل معدل الطالب التراكمي عن ( 5 , 3 من 5 ).

2-أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط.

3-أن لا يكون الطالب قد درس ما يزيد عن نصف متطلبات التخرج.

4-تقدم طلبات التحويل في الفترة المحددة في التقويم الجامعي وتجمع الطلبات لدى عمادة القبول و التسجيل وتعلن نتائج المقبول تحويلهم طبقا للسعة التي تحددها الكلية.

- التحويل من خارج الجامعة إلى كلية الآداب:

يجوز قبول تحويل الطالب من خارج الجامعة وفق الشروط والإجراءات التالية:

الشروط:

1- أن يكون الطالب مقيداً في كلية أو جامعة معترف بها.

2- ألا يكون مفصولاً من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية .

3- أن لا يقل المعدل التراكمي للطالب المحول عن (3 من 5).

4- أن لا يكون منذراً أكاديمياً .

5- دراسة ما لا يقل عن 50% من متطلبات التخرج في جامعة الملك عبد العزيز .

6- ان تقدم طلبات التحويل في الفترة المحددة في التقويم الجامعي .

الإجراءات:

1- يتقدم الطالب بطلبه إلى عمادة القبول والتسجيل للتأكد من استيفائه شروط التحويل .

2- يتم إحالة الطلب إلى إدارة الكلية لاستكمال اجراءات المعادلة للمواد التي درسها الطالب وفقاً لإجراءات المعادلة.

3- يعاد الطلب بعد إجراء المعادلة للمواد إلى عمادة القبول والتسجيل لاستكمال إجراءات المعادلة.  

- التحويل من كلية داخل الجامعة إلى كلية الآداب:-

يجوز تحويل الطالب من كلية داخل الجامعة إلى كلية  الآداب وفقاً للشروط والإجراءات التالية:

الشروط:

1- أن لا يقل المعدل التراكمي للطالب عن ( 3 من 5 )، وأن يكون الطالب مستوفياً لشروط القبول في الكلية.

2- أن لا يكون في سجله الأكاديمي أي عقوبات تأديبية .

3- أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط .

4- أن لا يكون قد درس في تخصصه ما يزيد عن نصف متطلبات التخرج.

5- أن تقدم طلبات التحويل في الفترة المحددة في التقويم الجامعي.

الإجراءات:

1- يتقدم الطالب بطلبه إلى عمادة القبول والتسجيل في الفترة المحددة في التقويم الجامعي .

2- يتم إحالة الطلب إلى إدارة الكلية لاستكمال إجراءات المعادلة للمواد التي درسها الطالب وفقاً لإجراءات المعادلة.

3- يعاد الطلب بعد اجراء المعادلة للمواد إلى عمادة القبول والتسجيل لاستكمال إجراءات المعادلة

- التحويل من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية

يجوز للطالب بعد موافقة وكيل الكلية التحويل من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية وفق الشروط والإجراءات التالية:

الشروط:

1- يقوم الطالب بمراجعة الشؤون التعليمية لتعبئة نموذج تغيير تخصص .

2- أن يكون التحويل لمرة واحدة

3- أن لا يكون الطالب قد درس في قسمه ما يزيد عن نصف متطلبات التخرج

4- أن تنطبق شروط التخصص المطلوب على المتقدم.

5- أن تقدم طلبات التحويل في الفترة التي تحددها الكلية .

الاجراءات:

1- يقوم الطالب بمراجعـــة الشئون التعليمية لتعبئـة نموذج تغيير تخصص.

2- يتم التحقق من استيفاء الطالب للشروط من قبل الشئون التعليمية

3- ترسل طلبات التحويل إلى الجهة المختصة لاعتمادها ومن ثم استكمال إجراءات تغيير التخصص.

4- على الطالب التأكد من تغيير تخصصه من خلال مراجعة سجله الأكاديمي على الانترنت، وإجراء أي تعديل قد يحتاجه على جدوله.

 

 

 

6- معادلة المواد

 

 

يجوز للطالب المحول إلى الكلية والذي درس مقررات سابقة في كلية أخرى داخل الجامعة أو خارجها أن يتقدم بطلب معادلة لهذه المواد وفق الشروط والإجراءات التالية:

الشروط:

1- مطابقة مفردات الماده المعادلة لأحد المقررات التي تتضمنها متطلبات التخرج. .

2- أن تكون الماده المطلوب معادلتها مطابقة في وحداتها مع الوحدات المقررة للمادة المعادلة بها أو تزيد.

3- أي شروط أخرى تضعها الكلية.

الاجراءات:

1- يمكن للطالب التقدم بطلب المعادلة إلى:

أ – عمادة القبول والتسجيل إذا كان الطالب محولاً من جامعة أخرى.

ب – الشؤون التعليمية في الكلية إذا كان الطالب محولاً من كلية أخرى داخل الجامعة.

2- ارفاق صورة من توصيف المواد المراد معادلتها مصدقة من الجامعة أو الكلية المحول منها.

3- تقوم الشئون التعليمية حال وصول استمارة طلب المعادلة والتأكد من اكتمال المرفقات (كشف الدرجات، توصيف المواد ) بتحويلها إلى الأقسام العلمية ذات العلاقة.

4- بعد استكمال معادلة المواد في الكلية ترسل لعمادة القبول والتسجيل للتنفيذ.

5- تثبت في السجل الاكاديمي للطالب المقررات التي عودلت له من جامعة أخرى ولا تدخل في احتساب المعدل التراكمي.

6- تثبت في السجل الاكاديمي للطالب المقررات التي عودلت له من داخل الجامعة وتدخل في حساب معدله التراكمي. 

 

7- الطالب الزائر

 

الطالب الزائر هو الذي يقوم بدراسة بعض المقررات ( في فصل أساسي أو فصل صيفي ) في جامعة أخرى أو في فرع من فروع الجامعة التي ينتمي اليها دون تحويله وفق الشروط والإجراءات التالية:

 

الشروط:

1- موافقة القسم العلمي والكلية مسبقاً على الدراسة.

2- أن تكون الدراسة في كلية أو جامعة معترف بها.

3- أن يكون المقرر الذي يدرسه الطالب خارج الجامعة متطابقاً في مفرداته ووحداته لأحد المقررات التي تتضمنها متطلبات التخرج.

4- أن يتم اختيار المقررات بحيث تكون ضمن المقررات في المستوى الذي يدرس به الطالب وفقاً للخطة الدراسية المعتمدة.

5- أن يكون الحد الأقصى للوحدات الدراسية التي يسمح للطالب بدراستها كطالب زائر خارج الجامعة بما لا يزيد عن 30% من عدد الوحدات المطلوبة للتخرج.

6- أن لا يتجاوز عدد الوحدات في كل فصل دراسي عن الحد الأقصى المسموح به وهو (18) وحدة في الفصل الأساسي و (9) وحدات في الفصل الصيفي.

 

الاجراءات:

1- التسجيل عن طريق الانترنت موقع الجامعة - عمادة القبول والتسجيل حسب المواعيد المحددة .

2- أو مراجعة الطالب الشئون التعليمية لتعبئة النموذج المخصص للطالب الزائر(بالعمادة او الكلية ).

3- يقوم الطالب بتقديم النموذج للقسم العلمي للحصول على موافقة مبدئية للدراسة.

4- اعتماد النموذج من قبل وكيل الكلية.

5- يتولى الطالب تسليم النموذج إلى عمادة القبول والتسجيل لاستكمال الاجراءات اللازمة.

6- يتم معادلة المواد التي درسها الطالب في جامعة أخرى أو في فرع من فروع الجامعة وفقاً لإجراءات معادلة المواد، على أن يتم ذلك خلال الفصل التالي من الانتهاء من الدراسة خارج الكلية.

 

8- الاعتذار و التأجيل

 

قد تضطر أحيانا إلى الانقطاع عن الدراسة لمدة فصل دراسي أو أكثر لظرف مرضي أو ما شابهه لذا فإن عليك أو من ينوب عنك بالوكالة الشرعية تقديم طلب الاعتذار أو التأجيل لأن انقطاعك عن الدراسة لمدة فصل دراسي واحد دون أن تتقدم بطلب الاعتذار أو التأجيل لذلك الفصل سوف يودي إلى رسوبك في جميع المواد المسجلة لك وطي قيدك من الجامعة، ولطلب الاعتذار عن الدراسة أو تأجيل أحد الفصول الدراسية دون أن تعد راسبا أو يقل معدلك، عليك العمل وفقا للخطوات التالية:

 

الاعتذارعن الفصل الحالي :

يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي بعذر مقبول لدى الكلية وفق الشروط والإجراءات التالية :

 

الشروط:

1- أن لايقل المعدل التراكمي للطالب عن (2.0).

2- أن يكون الطالب قد درس فصلين دراسيين على الأقل.

3- يحق للطالب سحب فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول دراسية متفرقة طيلة بقائه في الجامعة.

4- أن يتقدم الطالب بطلب الاعتذار قبل خمسة أسابيع من بداية الاختبارات النهائية (راجع التقويم الجامعي).

الإجـراءات:  

1- يقوم الطالب بمراجعة الشؤون التعليمية لتعبئة النموذج المخصص، ويتم التأكد من استيفاء الطالب لشروط الاعتذار.

2- تجمع الطلبات المستوفية للشروط و ترسل إلى عمادة القبول والتسجيل للتنفيذ.

3- يمكن لطالب تقديم الطلب عن طريق (odus) نظام الخدمة الجامعية . وسوف يتم تنفيذ الطلب مباشرة .

4- يتحمل الطالب مسؤولية المتابعة من خلال مراجعة سجله الأكاديمي على شبكة الانترنت للتأكد من أن السحب قد تم بالفعل .

 

التأجيل الفصل القادم ٍ:

يجوز للطالب تأجيل الدراسة لفصلين متتاليين أو ثلاثة فصول متفرقة طيلة بقائه في الجامعة بعذر يقبله مجلس الكلية ويلزم ذلك تقديم الطلب قبل نهاية الفصل الذي يسبق فصل التأجيل، وفي حالة انقطاع الطالب عن الدراسة لفصل دراسي دون طلب التأجيل يطوى قيده من الجامعة، ويتم تأجيل الدراسة وفق الشروط والإجراءات التالية :

 

الشروط:

1- ان لا يكون الطالب قد أجل  فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول دراسية متفرقة طيلة بقاء الطالب في الجامعة.

2- أن يتقدم بطلب التأجيل قبل نهاية الفصل الدراسي الذي يسبق فصل التأجيل .

3- موافقة مجلس الكلية على طلب التأجيل.

الإجـراءات:

1- يتم الإعلان في الكلية عن آخر موعد لتقديم طلب التأجيل طبقاً للتقويم الجامعي .

2- يقوم الطالب بمراجعة الشؤون التعليمية لتعبئة النموذج المخصص للتأجيل، وتستكمل الإجراءات ليتم العرض على مجلس الكلية.

3- في حالة موافقة مجلس الكلية على طلب التأجيل يتم مخاطبة عمادة القبول والتسجيل للتنفيذ.

** ملحوظة:

 

الإختبار البديل:

 

إذا لم تستطع أداء الاختبارات النهائية لعذر قهري عليك تقديم ذلك العذر لوكيل الكلية خلال أربعة أسابيع من نهاية الاختبارات علما بأنه لا يعطى للطالب المنتسب تقدير غير مكتمل. وستنظر الكلية في إمكانية إعطائك اختبارا نهائياً بديلاً.


9- الفصل من الجامعة

 

يفصل الطالب من الجامعة في الحالات التالية:

1ـ إذا حصل على ثلاثة إنذارات متتالية على الأكثر لانخفاض معدله التراكمي عن (2.00 من5.00)، أن يحصل على فرصة رابعة عن طريق مجلس الجامعة.

2ـ إذا لم ينه متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة علاوة على مدة البرنامج (أي بحد أقصى اثني عشر فصلاً دراسياً). وأي استثناء من ذلك يتم من مجلس الجامعة، وذلك بتقديم طلب لعمادة القبول والتسجيل

 

**ملاحظة :

ويمكن للطالب المفصول من الجامعة لتدني معدله التراكمي أو عدم انهاء متطلبات الخروج في الفترة المحددة  التقدم بطلب الحصول على الفرصة الاخيرة  وفق شروط ومعايير يتم تطبيقها عن طريق مسجل الكليات في عمادة القبول والتسجيل, وعلى الطالب المفصول بعد الإنذار مراجعة العمادة لمعرفة هذه الشروط.

 

10- طي القيد وإعادته

 

يطوى قيد الطالب في حالة انقطاعه عن الدراسة لمدة فصل دراسي واحد ويمكن له التقدم بطلب اعادة القيد برقمه، وسجله قبل الانقطاع وفق الضوابط الآتية:

1_ أن يتقدم بطلب إعادة القيد خلال أربعة فصول دراسية من تاريخ طي القيد.

2_ أن يوافق مجلس الكلية والجهات ذات العلاقة على إعادة قيد الطالب.

3_ لا يجوز إعادة قيد الطالب المطوي قيده إذا كان منذرا أكاديميا.

4_ لا يجوز إعادة قيد الطالب أكثر من مرة واحدة.

5- لا يجوز اعادة قيد الطالب الذي فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى لأسباب تعليمية أو تأديبية.

6- إذا مضى على طي القيد خمسة فصول دراسية أو أكثر، فبإمكانه التقدم للجامعة طالبا مستجداً دون الرجوع إلى سجله الدراسي السابق، على أن تنطبق علية كافة شروط القبول المعلنة في حينه.

 

الإجـراءات:

 

1- يقوم الطالب بتقديم طلب إعادة القيد إلى مسجل الكلية بعمادة القبول والتسجيل .

2- عند استيفاء الطالب لشروط إعادة القيد يتم عرض طلبه على مجلس الكلية .

3- في حالة توصية مجلس الكلية بالموافقة على إعادة القيد وبعد اعتماد التوصية يتم مخاطبة عمادة القبول والتسجيل للتنفيذ .

4- يتولى الطالب متابعة الموضوع اعادة القيد لدى عمادة القبول والتسجيل .  

11- التخرج :

يتخرج الطالب بعد إنهاء جميع متطلبات التخرج بنجاح حسب الخطة الدراسية( 128 ساعة وهي متطلبات التخرج بكلية الآداب والعلوم الانسانية). وفي هذه الحالة يقوم بما يلي:

الطالب المتوقع تخرجه عليه القيام بتعبئة استمارة التخرج، ويمكن الحصول عليها من الشؤون التعليمية بالكلية.

- يقوم الطالب بتسليم الاستمارة لمسجل الكلية بعمادة القبول والتسجيل.

يثبت في السجل الأكاديمي، ووثيقة التخرج، والشهادة، ما يفيد بأن دراسة الطالب (بالانتساب).


آخر تحديث
12/2/2007 12:37:38 PM