مسمى المقرر: رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ( الجزء العملي)
رمز /رقم المقرر: 341 CHS
الفصل الدراسي:الأول السنة :1436 -1437 هـ
اسم أستاذة المادة:
أ / غدير صفطة
أ / بيان شامي
القسم/ المبنى/ رقم المكتب: دراسات الطفولة/الزهراء /210-213
البريدالالكتروني:
gjsoftah@kau.edu.saأ. غدير
bshami@kau.edu.sa أ. بيان
مواعيد المحاضرات
معمل زيارات ميدانية
|
الشعبة
|
الاسم
|
اليوم
|
وقت المحاضرة
|
مكان المحاضرة
|
CAR
CCR
|
أ/غدير صفطة
|
الإثنين
الاربعاء
|
8-11
9:30-12:30
|
220
|
CBR
CDR
|
أ/ بيان شامي
|
الإثنين
الأربعاء
|
8-11
9:30-12:30
|
220
|
الساعات المكتبية
الشعبة
|
الاسم
|
اليوم
|
الساعات
|
CCR
CAR
|
أ /غدير صفطة
|
الإثنين
|
11-1
|
CDR
CBR
|
أ/بيان شامي
|
الاحد
الاثنين
|
11-12
11-12
|
الهدف العام للجزء العملي:
يهدف مقرر رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزء العملي إلى دراسة ميدانية قائمة على التعرف على الاعاقات بشكل تطبيقي والمشاهدة والملاحظة للتعرف على أوجه الرعاية المقدمة لكل فئة حسب نوعية الإعاقة في المملكة.
الأهداف الخاصة للمقرر:
-
الملاحظة والتعرف على خصائص الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصةالبسيطة المختلفة وطرق الكشف.
-
التعرف على المحيط البيئي لكل فئة حسب ما يتوفر في مؤسسات الرعاية.
-
التعرف على الخدمات ودور الأخصائيين لكل فئة.
-
التعرف على الأساليب التربوية والعلاجية حسب كل إعاقة المستخدمة في المؤسسات ومدى تلبيتها لاحتياجات كل فئة.
-
تجميع المعلومات المناسبة لكل فئة من الكتب والمراجع العلمية ومن شبكات المعلومات الالكترونية لتوظيفها بشكل جيد في المقارنة بين المعارف في الجزء النظري والمشاهدات والملاحظات لتقديم تقرير مع وضع الاقتراحات والتوصيات لتحسينوتطوير الخدمات.
-
التعرف على احتياجات الأسر من ذوي الاحتياجات الخاصة.
-
التعرف على الخطط الفردية التعليمية من خلال الملاحظة في الزيارات الميدانية.
بعد استكمال المقرر يتوقع من الطالبة أن تكون لديها القدرة على:
-
تقييم خدمات المراكز المقدمة لكل إعاقة والأساليب التربوية المتبعة
-
ربط بين النظرية والتطبيق العملي
-
كتابة تقرير الملاحظة عند كل زيارة متبعة طريقة النقد البناء
المهارات المطلوبة لهذا المقرر:
-
مهارات التفكير: التفكير الاستدلالي، الملاحظةالدقيقة والتأمل، النقد البناء، تجميع المعلومات، التحليل والتلخيص، الاستنتاج،عمل المقارنات التطبيق والربط بين الجزء النظري والعملي، والتقييم للخدمات المطبقة محليا.
-
جمع المعلومات والتلخيص والطباعة واستعمال التقنية.
-
القدرة على كتابة تقارير علمية.
-
مهارة تقنية في استخدامات الكمبيوتر والشبكات العنكبوتية.
طرق تدريس الجزء العملي:
عن طريق الزيارات الميدانية والمناقشة الجماعية والتعلم التعاوني والذاتي.
تكنولوجيا التعلم المستخدمة:
السبورة وجهاز عرض داتا شو.
خطوات ورشة العمل:
-بعد مشاهدة فيديو خاص بأحد الفئات، تقوم الطالبات في مجموعات بمناقشة جماعية للنواحي الأربعة التالية:
-
سمات وخصائص الفئة
-
الطرق التربوية المتبعة معها
-
كيفية تفاعل المستفيد مع الطريقة
-
وأخيرا وصف للبيئة المحيطة
تعتمد الطالبات في الجزء الأول من المناقشة على الملاحظة الدقيقة، والبحث في مصادر المعلومات في الجزء الثاني منها.
تقدم المجموعات بعد ذلك ملخصًا لما تم جمعه من معلومات، ثم يتبادلن الآراء فيها عن طريق التغذية الراجعة.
تخطيط زمني تفصيلي لورش العمل
٨،١٠ -٨،٢٠ تمرين إحماء
٨،٢٠ -٨،٣٠ تعريف بورشة العمل وطريقة سيرها + تقسيم الطالبات + تحديد الكاتبة
٨،٣٠ -٨،٤٠ عرض مقطع فيديو
٨،٤٠ -٩.٣٠ البحث في الجوانب التالية (ملاحظات دقيقة يتبعها بحث في المصادر)
١-/ سمات وخصائص الفئة
٢-/ الطريقة التربوية المتبعة معها
٣-/ كيفية تفاعل المستفيدين مع الطريقة وتأدية منفذها
٤-/ وصف للبيئة وفريق العمل
٩٫٣٠ -٩٫٥٠ تقديم المجموعات لحصيلتهن العلمية
٩٫٥٠ -١٠ استراحة
١٠ -١٠٫٢٠ تغذية راجعة -تبادل الآراء بين المجموعات
١٠٫٢٠ -١٠٫٢٥ استطلاع عام عن رأي الطالبات في الورشة
١٠،٢٥ -١٠،٣٠ استعداد للأسبوع القادم
١٠٫٣٠ -١١ مساحة للعمل على تكاليف النظري
جدول الزيارات والمحاضرات الخاصة بالجزء العملي لمادة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة
الأسبوع
|
المحتوى
|
الأول
8/11/1436
|
حذف وإضافة
|
الثاني
15/11/1436
|
-----------
|
الثالث
22/11/1436
|
------------
|
الرابع
30/12/1436
|
-----------
|
من 4 / 12 -إلى 15 / 12
إجازة الحج
|
الخامس
17/12/1436
الأربعاء
|
-----------
|
السادس
22/12/1436
24/12/1436
|
محاضرة تمهيدية للتعرف على كيفية سير خطة العملي
توضح كيفية كتابة تقارير الملاحظة
التدرب على استخدام مهارة Reflection والتحليل المنطقي
تقسيم الطالبات إلى مجموعات
|
السابع
1436/12/29
1437/1/1
|
جمعية الأطفال المعاقين (إعاقة حركيه وتخلف عقلي)
|
الثامن
6/1/1437
8/1/1437
|
زيارة مركز الأمل (إعاقة سمعيه)
|
التاسع
13/1/1437
15/1/1437
|
زيارة مركز النور (إعاقة بصريه)
|
العاشر
20/1/1437
22/1/1437
|
ورشة عمل صعوبات التعلم
زيارة الجمعية السعودية للتوحد
|
الحادي عشر
27/1/1437
29/1/1437
|
ورشة عمل صعوبات التعلم
زيارة الجمعية السعودية للتوحد
|
الثاني عشر
/2/14375
/2/14377
|
ورشة عمل التخلف العقلي
دراسة وتلخيص كتاب مختار عن فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة
|
الثالث عشر
/2/143711
13/2/1437
|
اضطرابات التواصل والنطق
|
الرابع عشر
18/2/1437
20/2/1437
|
ورشة عمل الإضرابات السلوكية
|
الخامس عشر
25/2/1437
27/2/1437
|
ورشة عمل الموهبة
|
السادس عشر
1437/3/3
1437/3/5
|
مناقشة المشروع النهائي + تسليم الأعمال المتأخرة
|
السابع عشر
1437/3/10
1347/3/12
|
الاختبارات النهائية
|
توزيع الدرجات
30 درجة للجزء العملي توزع كالآتي:
الرقم
|
العدد
|
الدرجات
|
|
1
|
4 زيارات
|
1
|
4
|
2
|
4 تقارير
كتابة التقريربشكل صحيح مستوفي العناصر
|
2
|
8
|
3
|
5 ورشة عمل
|
3
|
15
|
4
|
المشروع النهائي
|
3
|
3
|
المجموع
|
|
30
|
مسؤوليات الطالبة
- جددي النية ودعي حماسك يسبق حضورك لضمان الاستثمار الأكمل لوقت المعمل
- أفضل طريقة للاستفسار عن التكاليف هي التواصل مع الأستاذة مباشرة
- تضمين مصدر حصولك على المعلومة يعكس أمانتك العلمية
- الحضور في الموعد المحدد لمكان الزيارة
- تقديم التكليف الخاص بكل زيارة في الموعد المحدد
- احترام المكان الذي سنقوم بزيارته و احترام أطفاله والعاملين به
- الالتزام بالمظهر اللائق واللباس المحتشموآداب السلوك في التعامل
السياسةالمتبعة :
- عند التأخر لأكثر من 15 دقيقة عن موعد الزيارة أو المحاضرة يتم خصم نصف علامة الزيارة
- تسليم التكليف الخاص بكل زيارة يتم في الأسبوع الذي يليه مباشرة وعند التأخير يتم خصم نصف درجة
- يكون تقرير الزيارة من بين صفحتين إلي ثلاثة صفحات، مقاس الخط ١٢، والمسافة مابين السطور 1½
- عند كتابة أي تكليف يجب تقديمه مطبوعا وبلغة عربية سليمة ولن يقبل التكليف المكتوب بخط اليد أو المكتوب بلغة ركيكة
- عند عدم حضور الزيارة تُعوض علامة واجبها بتكليف محدد من أستاذة المادة مع خصم نصف درجة التكليف ولاتعوض علامة الزيارة و ذلك في حالة وجود عذر طبي أو حالة وفاة لا سمح الله.
- الموافقة الخطية من أولياء الأمور على الزيارات الميدانية مع العلم أن بعض المراكز يعمل بها أخصائيون رجال.
مع تمنياتنا لكن بالتوفيق
أ/ غدير صفطة
أ/ بيان شامي
|