للتحميل اضغط هنا
كلية الاقتصاد المنزلي
قسم الغذاء والتغذية
مخطط المقرر
مسمى المقرر : التدريب الميداني Field Training
رمز / رقم المقرر : FNU 429
الفصل الدراسي : الثاني
العام الجامعي : 1435 - 1436هـ
اسم أستاذ المادة :
د/ إيمان محمد صالح إسماعيل
رقم المكتب / المبنى : غرفة 220 / الزهراء
البريد الإلكتروني والموقع على الإنترنت
dr.emanismail@yahoo.com
|
**مواعيد المحاضرات:
الشعبة
|
اليوم
|
وقت المحاضرة
|
مكان المحاضرة
|
BAR
|
الأثنين - الأربعاء
|
8:00 - 2:00
|
مبني الزهراء (43)
مكان التدريب (المصنع أو المستشفى)
|
**الساعات المكتبية الأسبوعية:
اليوم
|
الزمن
|
الأحد
|
9 - 11
|
الثلاثاء
|
9 - 11
|
الخميس
|
9 - 10
|
الهدف العام للمقرر:
إعداد الطالبة وتزويدها بالمهارات اللازمة للعمل في المؤسسات و الجهات ذات العلاقة بالتغذية وذلك من خلال التدريب العملي لها وفق برنامج تدريبي مشترك بين القسم وجهة التدريب.
الأهداف الخاصة للمقرر:
- تكتسب الطالبة القدرات والمهارات العملية في مجالات العمل المختلفة ذات العلاقة بالتغذية.
- التدريب على التكيف والإلتزام بواجبات و آداب وسلوكيات التعامل مع بيئة العمل.
- قيام الطالبة بكتابة تقرير عملي ومهني موجز في مجال تخصصها بناء على التطبيق الميداني.
المخرجات المتوقعة لهذا المقرر:
1. القدرة على العمل في المؤسسات ذات العلاقة بالتخصص بمهنية عالية.
2. القدرة على التحليل و إستنباط النتائج من تقارير العمل المختلفة و الإستفادة منها في تطوير العمل بغرض تنمية التفكير الإستنتاجي و الإبداعي لديها .
3. القدرة على إعداد و كتابة التقارير المختلفة.
4. الإلتزام بساعات الدوام.
5. الإلتزام بقواعد السلوك المهني.
6. التجاوب وتنفيذ التعليمات
7. الرغبة في الإستماع والتحصيل والتعلم.
8. السعي للإستفادة من الخبرات والمعلومات المتاحة.
9. السعي إلي طلب الإستشارة.
10. القدرة على مناقشة وتبادل الحوار وفق أصوله و أدابه.
المتطلب السابق والمهارات المطلوبة للنجاح والتميز في المادة:
1. إتمام المقررات التالية بفهم و إستعياب عالي والمتضمنة (التغذية خلال مراحل الحياة، التطورات الحديثة في التغذية، التثقيف الغذائي، التغذية العلاجية).
2. الإلتزام بتعليمات جهة التدريب و التجاوب العالي لتحقيق أكبر فائدة.
3. القدرة على التحليل والربط والنقد والإستنتاج.
أداء الطالبة المطلوب:
تعليمات:
على طالبة التدريب الميداني إتباع التعليمات التالية:
- الإلتزام بجميع التعليمات الخاصة بالتدريب.
- الإلتزام بقوانين و أنظمة مكان التدريب.
- تمثيل الجامعة والكلية والقسم في أحسن صورة مهنية.
- حضور فترة التدريب كاملة.
- يحق للطالبة تسجيل المقرر بعد إنهاء 100 ساعة دراسية في التخصص بالقسم.
- يشترط أن تحضر الطالبة موافقة رسمية من ولي أمرها على التدريب.
- تعتبر فترة التدريب محاضرات تطبيقية على الطالبة المتدربة الالتزام بمواعيد حضورها بداية ونهاية وأي إخلال من قبل الطالبة تأخراً أو غياباً ستحسم من درجة الحضور.
- تكون آلية المتابعة والتقييم للمتدربة خلال فترة التدريب وفق نماذج تعدها لجنة التدريب (نموذج المتابعة ونموذج التقييم).
- ستتابع الطالبة المتدربة مشرفة أكاديمية من القسم من خلال زيارات متوالية لمتابعتها في جهة التدريب.
المراجع الواجب الأطلاع عليها من قبل الطالبات:
الأسابيع
|
التاريخ
|
الوصف
|
المطلوب
|
الأول
|
6/11/1435
|
|
|
8/11/1435
|
الثاني
|
13/11/1435
|
مقدمة وتعريف بالمادة +
التدريب- أهدافه- مجال الإستفادة منه + توجيهات بخصوص التدريب.
|
|
15/11/1435
|
الثالث
|
20/11/1435
|
تدريب ميداني في إدارة متابعة المتعهدين في جامعة الملك عبدالعزيز
|
كتابة تقرير يومي
|
22/11/1435
|
الرابع
|
27/11/1435
|
29/11/1435
|
|
2-17/12/1435
|
إجازة عيد الأضحى المبارك
|
|
الخامس
|
19/12/1435
|
تدريب ميداني في إدارة متابعة المتعهدين في جامعة الملك عبدالعزيز
|
كتابة تقرير يومي
|
21/12/1435
|
السادس
|
26/12/1435
|
28/12/1435
|
السابع
|
3/1/1436
|
تسليم التقرير النهائي لإدارة متابعة المتعهدين
|
كتابة تقرير يومي
|
5/1/1436
|
تدريب ميداني في المصنع
|
الثامن
|
10/1/1436
|
12/1/1436
|
التاسع
|
17/1/1436
|
تدريب ميداني في المصنع
|
كتابة تقرير يومي
|
19/1/1436
|
العاشر
|
24/1/1436
|
26/1/1436
|
الحادي عشر
|
2/2/1436
|
تسليم التقريرالنهائي للمصنع
|
كتابة تقرير يومي
|
4/2/1436
|
تدريب ميداني في المستشفى
|
الثاني عشر
|
9/2/1436
|
11/2/1436
|
الثالث عشر
|
16/2/1436
|
18/2/1436
|
الرابع عشر
|
23/2/1436
|
25/2/1436
|
الخامس عشر
|
30/2/1436
|
تسليم التقرير النهائي للمستشفى + الملف النهائي
|
2/3/1436
|
تقييم العروض التقديمية
|
الكتب المقررة:
1. فن التعامل مع الناس، تأليف برام. ن توربوف ترجمة مكتبة جرير 2000م .
2. مهارات ووسائل الإتصال، تأليف د. نوح الشهري و آخرون، مكتبة دار جده 2010.
المراجع المساندة:
1. The Internship, Practicum, and Field Placement Handbook. Brian N. Baird. P.D. 6th edition (2010).
طرق التدريس وتحدد حسب أهداف وطبيعة المقرر:
- المحاضرة.
- العمل الجماعي.
- التدريب العملي بصورة فردية وجماعية.
تكنولوجيا التعليم الحديثة المستخدمة في تدريس المقرر أو الأنشطة التعليمية :
التدريب التطبيقي للطالبات – التزود بالمعلومات من خلال (الإنترنت- أفلام تعليمية).
الإطار التفصيلي لمحتويات المقرر والجدول الزمني لتنفيذه:
عدد الساعات اللازمة لتغطية الموضوع يشمل الجدول التواريخ الهامة.
أساليب تقويم الطلاب وتوزيع الدرجة الكلية (100درجة ) ويشمل:
أنواع التقويم:
- تقييم الطالبات من قبل أستاذة المادة والمسئول في جهة التدريب.
الدرجات موزعة على النحو التالي:
العنصر
|
الدرجة
|
تقييم التدريب فى الجهة الأولى ( المستشفى )
|
20
|
تقييم التدريب فى الجهة الثانية ( المصنع )
|
20
|
تقييم التدريب فى الجهة الثالثة
( إدارة متابعة المتعهدين بالجامعة )
|
20
|
تقييم جهة التدريب ( المصنع )
|
10
|
تقييم جهة التدريب ( المستشفى )
|
10
|
تقييم جهة التدريب الثالثة
( إدارة متابعة المتعهدين بالجامعة )
|
10
|
العرض النهائى للتدريب
|
5
|
تقييم التقرير النهائي
|
5
|
المجموع الكلي
|
100
|
تنبيهات:
- مراعاة سياسة الجامعة بالنسبة للغياب- مواعيد التسجيل والسحب- الغش- بالمظهر واللبس اللائق بالحرم الجامعي- آداب العلم والتعلم.
- على الطالبة التأكد من مسمى المادة والشعبة ومطابقتها مع الجدول الدراسي الرسمي.
تعليمات هامة يجب مراجعتها باستمرار خلال الفصل الدراسي:
- تغيب الطالبة أكثر من 25% من ساعات التدريب يؤدي الي عدم اجتياز المادة.
- على الطالبة مراجعة مخطط المقرر باستمرار.
- الالتزام بتقديم الواجبات المطلوبة في الوقت المحدد، وعند مضي أسبوع من تاريخ تسليم الواجب لن يقبل هذا الواجب، أما في حالة تسليم الطالبة للواجب بعد مضي تاريخ التسليم المنصوص علية آنفاً وقبل مضي أسبوع سوف تنقص الطالبةدرجة واحده عن كل يوم.
- يمكن مراجعة درجات أعمال الفصلية عن طريق الإنترنت خلال الفصل الدراسي.
مع أطيب التمنيات لكن بالتوفيق والنجاح,,,
د/إيمان محمد صالح إسماعيل
أ/عيــــده محمـد الأسمـــري
|