توصيف المقرر

للتحميل اضغط هنا

 

كلية الاقتصاد المنزلي

قسم الغذاء والتغذية

مخطط المقرر

مسمى المقرر            :  التدريب الميداني   Field Training       

رمز / رقم المقرر        : FNU 429 

الفصل الدراسي           :     الثاني

العام الجامعي             : 1435 -  1436هـ

اسم أستاذ المادة         :
  د/ إيمان محمد صالح إسماعيل                  
 

رقم المكتب / المبنى     : غرفة 220 / الزهراء

البريد الإلكتروني والموقع على الإنترنت
dr.emanismail@yahoo.com
 

 

أستاذة العملي :
أ.عيده محمد الأسمري

البريد الالكتروني :
eydh2011@hotmail.com

ealasmari@kau.edu.sa

 

 

 

 

 

**مواعيد المحاضرات:

             

الشعبة

اليوم

وقت المحاضرة

مكان المحاضرة

BAR

الأثنين - الأربعاء

8:00 - 2:00

مبني الزهراء (43)

مكان التدريب (المصنع أو المستشفى)

 

**الساعات المكتبية الأسبوعية:

 

اليوم

الزمن

الأحد

9 - 11

الثلاثاء

9 - 11

الخميس

9 - 10

 

 

الهدف العام للمقرر:

إعداد الطالبة وتزويدها بالمهارات اللازمة للعمل في المؤسسات و الجهات ذات العلاقة بالتغذية وذلك من خلال التدريب العملي لها وفق برنامج تدريبي مشترك بين القسم وجهة التدريب.

الأهداف الخاصة للمقرر:

  1. تكتسب الطالبة القدرات والمهارات العملية في مجالات العمل المختلفة ذات العلاقة بالتغذية.
  2. التدريب على التكيف والإلتزام بواجبات و آداب وسلوكيات التعامل مع بيئة العمل.
  3. قيام الطالبة بكتابة تقرير عملي ومهني موجز في مجال تخصصها بناء على التطبيق الميداني.

المخرجات المتوقعة لهذا المقرر:

1. القدرة على العمل في المؤسسات ذات العلاقة بالتخصص بمهنية عالية.

2. القدرة على التحليل و إستنباط النتائج من تقارير العمل المختلفة و الإستفادة منها في تطوير العمل بغرض تنمية التفكير الإستنتاجي و الإبداعي لديها .

3. القدرة على إعداد و كتابة التقارير المختلفة.

4. الإلتزام بساعات الدوام.

5. الإلتزام بقواعد السلوك المهني.

6. التجاوب وتنفيذ التعليمات

7. الرغبة في الإستماع والتحصيل والتعلم.

8. السعي للإستفادة من الخبرات والمعلومات المتاحة.

9. السعي إلي طلب الإستشارة.

10. القدرة على مناقشة وتبادل الحوار وفق أصوله و أدابه.

المتطلب السابق والمهارات المطلوبة للنجاح والتميز في المادة:

1. إتمام المقررات التالية بفهم و إستعياب عالي والمتضمنة (التغذية خلال مراحل الحياة، التطورات الحديثة في التغذية، التثقيف الغذائي، التغذية العلاجية).

2. الإلتزام بتعليمات جهة التدريب و التجاوب العالي لتحقيق أكبر فائدة.

3. القدرة على التحليل والربط والنقد والإستنتاج. 

أداء الطالبة المطلوب:

  • إعداد تقرير يومي موجز عن اليوم التدريبي سواء في المصنع أو المستشفى, على أن يشمل التقرير ما يلي: رقم التقرير, اليوم , التاريخ, مكان التدريب (القسم الذي تم التدريب فيه), النتائج و التجارب التي تم الاستفادة منها خلال اليوم و الصعوبات التي تم مواجهتها إن وجدت.
  • على كل طالبة تسليم تقريرين أسبوعياً لأستاذة العملي يوم الأثنين ومن خلال البريد الالكتروني الخاص بأستاذة العملي.
  • إعداد تقرير نهائي مفصل عن فترة التدريب سواء في المصنع أو المستشفى على أن يسلم في الموعد المحدد لأستاذة العملي.
  • تقديم العرض النهائي لما تم أنجازة في التدريب الذي تم إعداده على أن يعرض في الموعد المحدد.

     

    التقرير النهائي:

    مكونات التقرير النهائي للتدريب الذي تقدمه الطالبة المتدربة بعد الانتهاء من برنامج التدريب

    • صفحة العنوان و تشمل عنوان التقرير, الاسم , اسم المشرفة الأكاديمي على التقريرو تاريخ التنفيذ.
  • الملخص يوضح مكان التدريب ، مدة التدريب،الأقسام المختلفة ، طبيعة التدريب ، برنامج التدريب، النتائج التي تحققت ،الخبرات والمهارات المكتسبة، الصعوبات التي تم مواجهتها، وغيرها من النقاط
  • الفهرس يحتوي على موضوعات التقرير وأرقام الصفحات.
    • قائمة الجداول والرسومات البيانية الموجودة في التقرير إن وجدت.
    • المقدمة تشمل تعريف موجز عن التقرير والهدف من كتابة التقرير والنقاط الأساسية التي سيتناولها التقرير إلقاء الضوء على النقطة الأساسية في التقرير التي تعتبر محور البحث مع توضيح بسيط لجوانب التدريب.
    • متن التقرير نبذة عن جهة التدريب (طبيعة الجهة- حجمها- الهيكل التنظيمي.....) نبذة عن القسم الذي تم التدريب فيه (المهام-الخدمات-...) المهام التي تم التكليف بها في فترة التدريب ومدى أرتباطها بالدراسة النظرية وكيفية الربط ما بين المادة العملية والنظرية النتائج والتوصيات.
    • ملخص عن النتائج خلال فترة التدريب.
  • عمل عرض نهائي بعد تسليم التقرير النهائي .

تعليمات:

على طالبة التدريب الميداني إتباع التعليمات التالية:

  1. الإلتزام بجميع التعليمات الخاصة بالتدريب.
  2. الإلتزام بقوانين و أنظمة مكان التدريب.
  3. تمثيل الجامعة والكلية والقسم في أحسن صورة مهنية.
  4. حضور فترة التدريب كاملة.
  5. يحق للطالبة تسجيل المقرر بعد إنهاء 100 ساعة دراسية في التخصص بالقسم.
  6. يشترط أن تحضر الطالبة موافقة رسمية من ولي أمرها على التدريب.
  7. تعتبر فترة التدريب محاضرات تطبيقية على الطالبة المتدربة الالتزام بمواعيد حضورها بداية ونهاية وأي إخلال من قبل الطالبة تأخراً أو غياباً ستحسم من درجة الحضور.
  8. تكون آلية المتابعة والتقييم للمتدربة خلال فترة التدريب وفق نماذج تعدها لجنة التدريب (نموذج المتابعة ونموذج التقييم).
  9. ستتابع الطالبة المتدربة مشرفة أكاديمية من القسم من خلال زيارات متوالية لمتابعتها في جهة التدريب.

 

 

 

المراجع الواجب الأطلاع عليها من قبل الطالبات:

الأسابيع

التاريخ

الوصف

المطلوب

الأول

6/11/1435

 

 

8/11/1435

الثاني

13/11/1435

مقدمة وتعريف بالمادة +

التدريب- أهدافه- مجال الإستفادة منه + توجيهات بخصوص التدريب.

 

15/11/1435

الثالث

20/11/1435

تدريب ميداني في إدارة متابعة المتعهدين في جامعة الملك عبدالعزيز

كتابة تقرير يومي

22/11/1435

الرابع

27/11/1435

29/11/1435

 

2-17/12/1435

إجازة عيد الأضحى المبارك

 

الخامس

19/12/1435

تدريب ميداني في إدارة متابعة المتعهدين في جامعة الملك عبدالعزيز

 

 

كتابة تقرير يومي

21/12/1435

السادس

26/12/1435

28/12/1435

السابع

3/1/1436

تسليم التقرير النهائي لإدارة متابعة المتعهدين

كتابة تقرير يومي

5/1/1436

تدريب ميداني في المصنع

الثامن

10/1/1436

12/1/1436

التاسع

17/1/1436

تدريب ميداني في المصنع

كتابة تقرير يومي

 

19/1/1436

العاشر

24/1/1436

26/1/1436

الحادي عشر

2/2/1436

تسليم التقريرالنهائي للمصنع

كتابة تقرير يومي

4/2/1436

تدريب ميداني في المستشفى

الثاني عشر

9/2/1436

11/2/1436

الثالث عشر

16/2/1436

18/2/1436

الرابع عشر

23/2/1436

25/2/1436

الخامس عشر

30/2/1436

تسليم التقرير النهائي للمستشفى + الملف النهائي

2/3/1436

تقييم العروض التقديمية












الكتب المقررة:

1. فن التعامل مع الناس، تأليف برام. ن توربوف ترجمة مكتبة جرير 2000م .

2. مهارات ووسائل الإتصال، تأليف د. نوح الشهري و آخرون، مكتبة دار جده 2010.

المراجع المساندة:

1. The Internship, Practicum, and Field Placement Handbook. Brian N. Baird. P.D. 6th edition (2010).

  طرق التدريس وتحدد حسب أهداف وطبيعة المقرر:

  • المحاضرة.
  • العمل الجماعي.
  • التدريب العملي بصورة فردية وجماعية.

تكنولوجيا التعليم الحديثة المستخدمة في تدريس المقرر أو الأنشطة التعليمية :

التدريب التطبيقي للطالبات – التزود بالمعلومات من خلال (الإنترنت- أفلام تعليمية).

الإطار التفصيلي لمحتويات المقرر والجدول الزمني لتنفيذه:

عدد الساعات اللازمة لتغطية الموضوع يشمل الجدول التواريخ الهامة.

 

 

أساليب تقويم الطلاب وتوزيع الدرجة الكلية (100درجة ) ويشمل:

أنواع التقويم:

  • تقييم الطالبات من قبل أستاذة المادة والمسئول في جهة التدريب.

الدرجات موزعة على النحو التالي:

 

العنصر

الدرجة

تقييم التدريب فى الجهة الأولى ( المستشفى )

20

تقييم التدريب فى الجهة الثانية ( المصنع )

20

تقييم التدريب فى الجهة الثالثة

 ( إدارة متابعة المتعهدين بالجامعة  )

20

تقييم جهة التدريب ( المصنع )

10

تقييم جهة التدريب ( المستشفى )

10

تقييم جهة التدريب  الثالثة

( إدارة متابعة المتعهدين بالجامعة  )

10

العرض النهائى للتدريب

5

تقييم التقرير النهائي

5

المجموع الكلي

100

 

 

تنبيهات:

  1. مراعاة سياسة الجامعة بالنسبة للغياب- مواعيد التسجيل والسحب- الغش- بالمظهر واللبس اللائق بالحرم الجامعي- آداب العلم والتعلم.
  2. على الطالبة التأكد من مسمى المادة والشعبة ومطابقتها مع الجدول الدراسي الرسمي.

 

تعليمات هامة يجب مراجعتها باستمرار خلال الفصل الدراسي:

  1. تغيب الطالبة أكثر من 25% من ساعات التدريب يؤدي الي عدم اجتياز المادة.
  2. على الطالبة مراجعة مخطط المقرر باستمرار.
  3. الالتزام بتقديم الواجبات المطلوبة في الوقت المحدد، وعند مضي أسبوع من تاريخ تسليم الواجب لن يقبل هذا الواجب، أما في حالة تسليم الطالبة للواجب بعد مضي تاريخ التسليم المنصوص علية آنفاً وقبل مضي أسبوع سوف تنقص الطالبةدرجة واحده عن كل يوم.
  4. يمكن مراجعة درجات أعمال الفصلية عن طريق الإنترنت خلال الفصل الدراسي.

 

 

مع أطيب التمنيات لكن بالتوفيق والنجاح,,,

 

                                        د/إيمان محمد صالح إسماعيل

                                                                                        أ/عيــــده محمـد الأسمـــري



آخر تحديث
11/10/2014 2:46:48 AM