الصخور الرسوبية الفتاتية

الصخور الرسوبية الفتاتية 

وهي الصخور التي تتكون من رواسب مفككة تختلف أحجامها من أكثر من 256 ملم إلى 1\256 ملم وتتضمن الحصى Gravel والرمل Sand والطين Mud .
تتماسك هذه الرواسب إما بواسطة مادة أرضية أو مادة لاحمة لتكون صخور المدملكات Conglomerate و البريشيا Breccia وصخور الحجر الرملي Sandstone وصخور الحجر الطيني Mudstone .

من أبرز الرواسب التي تكون الصخور الفتاتية  :

أ- الحصى :
ويتكون من حبيبات يتراوح حجمها بين 2 مم وأكبر من 256 مم وهي عبارة عن فتات لصخر سابق التكوين كالجرانيت,حجر الصوان وغيرها. وهذه الحبيبات إما أن تكون مزواة أو كاملة الاستدارة
وهناك نوعان من هذه الرواسب :
النوع الأول : يتراكم في قاع وديان الأنهار وعند مصباتها ويسمى الحصى النهري Fluvial Gravels
النوع الثاني : يتراكم على شواطئ البحار ويسمى الحصى الشاطئ Beach Gravels أو الحصى البحري ويتواجد الحصى ذو الحبيبات المزواة في المناطق التي تعاني من حركات تهشمية كأسطح الفوالق .

ب- الرمل :
وهو راسب يتكون من حبيبات يتراوح حجمها بين 1/16 و 2مم ويتكون معظمها من الكوارتز وتختلف في درجة استدارتها وفقا لوسيلة ومسافة نقلها . ويقسم الرمل وفقاً لحجم حبيباته إلى رمل خشن جداً ( 2-1 ملم ) ، رمل خشن (1-1\3 ملم ) ، رمل متوسط ( 1\3 - 1\4 ملم ) / رمل ناعم ( 1\4 - 1\8 ملم ) ، ورمل ناعم جداً ( 1\8 - 1\16 ) .
ويحتوي الرمل بالإضافة إلى معدن الكوارتز على معادن الفلسبار وأحياناً تتركز فيه المعادن الداكنة مثل الماجنيت والألمنيت فتعطيه لون أسود ، ويسمى في هذه الحالة بالرمال السوداء التي تترسب غالباً على شواطيء البحار وهي ذات قيمة اقتصادية عالية

ج- الطين :
وهو راسب يتكون من الـ Silt - الغرين - ( 1\16 -1\256 ملم ) والـ Clay - الصلصال - ( أقل من 1\256 ) وهي جبيبات دقيقة تتكون من معادن الكوارتز الدقيق التحبب بالإضافة إلى معادن المايكا و أكاسيد الحديد و المنجنيز ...
والمكون الأساسي للصلصال هي مجموعة من المعادن السيليكاتية المائية التي تسمى معادن الصلصال ومن أمثلتها معدني الكاولنيت والمونتموريللنيت . ويمكن أن تحتوي على نسبة من كربونات الكالسيوم ويسمى في هذه الحالة طين جيري أو صخر المارل

ومن أبرز أنواع الصخور الفتاتية :

1- صخور المدملكات Conglomerate :
وتتكون من حبيبات من الحصى التي تتماسك بواسطة مادة أرضية Matrix مكوناتها الأساسية كوارتز دقيق التحبب ومعادن الصلصال ، أو بواسطة مادة لاحمة مثل أكاسيد الحديد وكربونات الكالسيوم وأحياناً الجبس ، وهذه الحبيبات تكون عالية الاستدارة نتيجة لطول مسافة نقلها ، وتظهر هذه الصخور تحت الميكروسكوب كما في الصورة التالية ولاحظ أحجام حبيبات الكوارتز التي تزيد عن 2ملم

صخور المدملكات Conglomerate

 


2- البريشيا Breccia :
وهي صخور مكونة من رواسب ذات قطع صخرية كبيرة الحجم ذات حافات حادة نتيجة لقصر مسافة نقلها أو لعدم نقلها وتتماسك عادة بمواد كيميائية لاحمة .

 

3- الحجر الرملي Sandstone :

وتختلف مسميات الحجر الرملي وفقاً لتغير نسب المادة اللاحمة إلى المادة الأرضية وكذلك نسب المكونات المعدنية حسب المثلث التالي :

Classification of terrigenous sandstones.
From F.J. Pettijohn, P.E. Potter, and R. Siever, Sand and Sandstone (1987), 2nd ed., Springer-Verlag, Berlin


أ- حجر رملي كوارتزي Arenite :
وهو يحتوي على 90% أو أكثر من حبيبات الكوارتز الفتاتية التي تتماسك بلاحم السيليكا ، وتحتوي بالإضافة إلى الكوارتز على بعض المعادن الثقيلة مثل التورمالين والزيركون والروتيل ويكون نسيجه متجانس ناعم الحبيبات ، ويتكون هذا النوع من الحجر الرمل من رمل مغسول بصورة جيدة ، ومعظمه ينتج من أكثر من دورة رسوبية ، لذلك فإن الحبيبات تكون جيدة الاستدارة ، ويوصف هذا الحجر الرملي حسب المعادن الثانوية النشأة ، ويسمى حجر رملي حديدي عندما يحتوي على أكاسيد الحديد كمادة لاحمة ، ويسمى حجر رملي جلوكونيتي عندما يحتوي على حبيبات جلوكونيت ، ويسمى حجر رملي كلسي عندما يحتوي على الكالسيت كمادة لاحمة ويظهر كما في الشكل التالي :

Qz-Arenite باستخدام النيكول المتعامد


ب- الحجر الرملي الفلسباري Feldspathic :
وهو يحتوي على 10 - 25% فلسبار فتاتي ، ويكون أقل نضوجاً من الحجر الرملي الكوارتزي ، ويعتبر الحجر الرملي الفلدسباري من الصخور الشائعة خلال العصور الجيولوجية المختلفة ويتركز بصورة خاصة في العصر البريكامبري المتأخر والباليوزري .

ج- حجر الأركوز Arkose :
وهو صخر يتكون من الفلسبار والكوارتز بحيث تزيد نسبة الأول عن الأخير دائماً ، ويكون الفلسبار عموماً من نوع البوتاسيوم فلسبار مثل الأرثوكليز والميكروكلين ، ومن المعادن الأخرى التي تشكل من 5 - 15 % من الأركوز هي الميكا ومعادن الطين . وبصورة عامة تكون حبيبات الأركوز خشنة وحادة الزوايا حمراء إلى وردية اللون ، ويتغير إلى رصاصي عندما تزداد كمية الفلسبار البلاجيوكليزي وعند ذلك يصعب تمييز صخرة الأركوز عن صخرة الجريواكي . أما المادة الرابطة فإنها تحتوي على أكاسيد الحديد ومعادن الصلصال والكلورايت . ومن أنواع الأركوز المميزة الأركوز القاعدي الذي يتميز برقة طبقاته وعدم نضوجها ورداءة تجانس حبيباته حيث تبدو هذه الصخور في شكل كتل من الحبيبات الفتاتية ملتصقة بمواد لاصقة .

د  - جريواكي Greywacke :
وهي عبارة عن صخرة متكونة من تجمعات لحبيبات حادة الزوايا مختلفة الأحجام ويكون لونها رصاصي إلى رصاصي مخضر وتكون عادة جيدة الالتصاق . وتحتوي على قطع من البازلت والسليت والشيست ممزوجة مع حبيبات الكوارتز والفلسبار .
أما الرابطة فتكون من معادن الصلصال ، أكاسيد الحديد ، كلورايت ، سيليكا ، وميكا .. ويشتق هذا النوع من الحجر الرملي من الصخور النارية الجوفية السيليكاتية ، ويستعمل مصطلح فلدسباثك جريواكي عندما تكون نسبة الفلسبار هي الغالبة في الصخر ، ومعظم صخور الجريواكي كتلية وتتكون من طبقات رقيقة سمكها بضعة سنتيمترات وإلى أكبر من متر واحد ، وتمتاز بصلابتها وبكون مكسرها شبه محاري .

 

4- الحجر الطيني Mudstone :

الحجر الطيني تحت الميكروسكوب باستخدام النيكول المتعامد

وتتكون صخور الحجر الطيني من :

أ – معادن الصلصال:
وتركيبها عبارة عن سليكات ألومنيوم المائية وتنتمي إلى تركيب السليكات الصفائحي Phyllosilicate وتتضمن معادن الكولنيت , الإليت والمونتموريللورنيت والكلوريت وهي دائا تتواجد فب حجم أقل من 2ميكرون (أقل من 1/256مم).
ب – حبيبات فتاتية Detritel Grains :
وتتكون الحبيبات الفتاتية من جسيمات ناعمة مزواة من الكوارتز والميكا والمعادن الثقيلة .
ج – مواد عضوية Organic Grains :
وهي عبارة عن بقايا أحياء نباتية أو حيوانية .
د - كربونات:
وهي مواد جيرية وغالبا ما تكون كربونات الكالسيوم .

ومن أنواع الحجر الطيني :
1-حجر الطين النقي الذي يحتوي على نسبة عالية (تزيد على 80%) من معادن الصلصال .
2-الطين الصفحي العضوي يحتوي على نسبة عالية جدا من المواد العضوية .
3-الطين الصفحي النفطي وهو عبارة عن طين صفحي يحتوي على نسبة من المواد البترولية .
4-صخر المارل وهو صخر يحتوي على نسبة متساوية من المواد الطينية والكربونات .


العودة لقائمة المحتويات
 

 

 


آخر تحديث
12/26/2009 5:36:08 PM