المقرر الدراسي


 

رمز ورقم المادة / أح 343

اسم المقرر / تصنيف النباتات الزهرية

المحاضرات العلمية / 3

أهداف المقرر :-

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالخصائص الزهرية وأسس تصنيفها وكذلك إلمامه بمبادئ تعريف وتسمية الوحدات التصنيفية المتباينة مع الإشارة إلى أهم سمات النظم التصنيفية الجارية (الصناعية والفيلوجينية) ودراسة أمثلة مختارة من فصائل مغطاة بالبذور .

المحتوى العلمي للمقرر :-

مقدمة تشمل تاريخ علم تصنيف النبات مع توضيح أهداف المقرر – الزهرة (الزهرة من الوجهة المورفولوجية ، تركيب الأجزاء المختلفة) – البذرة (غير المحدودة ، المحدودة ، المختلطة ، البذرات من حيث علاقتها الفيلوجينية) – عمليات التلقيح والإخصاب وتكوين الثمار وانتشارها – النظم الجارية لتصنيف النباتات – فصائل مختارة من مغطاة البذور . رحلات علمية للتعرف على النباتات في مواطنها الطبيعية وعلى بيئتها  .

الكتاب الأساسي والمراجع العلمية المساندة :-

-         تصنيف النباتات الوعائية – تأليف جورج هــ . م . أبورانس وترجمة أحمد محمد مجاهد 202

اسم المقرر / علاقة النبات بالتربة

المحاضرات العلمية / 3

أهداف المقرر :-

المحتوى العلمي للمقرر :

طرق جمع العينات _ تقدير المحتوى المائي للتربة _ دراسة أنواع مختلفة من الصخور الموجودة بالمملكة . قياس درجة حرارة التربة . تقدير محتوى التربة من المادة العضوية . تحديد كثافة التربة . تصنيف ماء التربة . تعيين نسبة الماء الشعري في عينة من التربة . تقدير مدى إرتفاع الماء داخل التربة . تقدير السعة الحقلية . الكشف النوعي عن العناصر المعدنية الموجودة في التربة / التقدير الكمي للكلوريدات في التربة / الكشف عن الآنيونات : الأمونيوم,الكربونات,الكلور,الفوسفات,النترات . التقدير الكمي للكبريتات في التربة . تقدير نسبة الأملاح الذائبة في التربة بطريقة الوزن . تقدير نسبة الكربون العضوي . تقدير نسبة الذبول الدائم . تقدير النيتروجين والفوسفور في التربة .

الكتاب الأساسي والمراجع العلمية المساندة :-

-         مقدمة علم الحياة (الجزء الثاني) تأليف أ.د. نبيه عبدالرحمن باعشن وآخرون . الطبعة الثانية سنة 1418 هـ - 1997م  .

==============================================

الفرقة / الرابعة

القسم / علم النبات

اسم المقرر / التلوث وحماية البيئة

عدد الساعات / 1 نظري + 2 علمي

أهداف المقرر :-

إعطاء فكرة عامة عن الملوثات المختلفة ومصادرها وتأثيراتها على البيئة وحماية البيئة من أضرارها .

المحتوى العلمي للمقرر :-

-         قياس التلوث بالجزيئات المترسبة والمعلقة .

-         قياس تراكيز الملوثات الغازية وخاصة أكاسيد الكربون والكبريت والنيتروجين .

-         الهيدروكربونات

-         قياس مستويات الضجيج في أماكن مختلفة .

-         قياس الأكسجين الحيوي لعينات مائية لمعرفة التلوث بالمواد العضوية .

-         جولات ميدانية أو عرض أفلام لمصنع الأسمنت – مصافي النفط – معامل الجودة النوعية – الشواطئ – محطات معالجة المخلفات البشرية – المخلفات الصناعية .

وبالمحاضرات والشرائح في النظري وباستخدام الأجهزة اللازمة لقياس التلوث في المختبر – وتعريف الطالبات على هذه الأجهزة . وعرض أفلام سينمائية بدلاً من الجولات الميدانية .

المراجع :-

التلوث وحماية البيئة ، تأليف العودات ، محمد عبده وباصهى ، عبدالله يحيى .

===============================================

رمز ورقم المادة / أح 448

اسم المقرر / فلورا المملكة العربية السعودية

المحاضرات العلمية / 3

أهداف المقرر :-                                                                                                 

  يهدف هذا المقرر إلى دراسة النباتات البرية التي تنمو في البيئات المختلفة في المملكة العربية السعودية .

المحتوى العلمي للمقرر :-

يحتوي هذا المقرر على تعريف الفلورا _ الدراسات السابقة عن فلورا المملكة _ موقع المملكة بين المناطق النباتية في العالم _ صور النمو _ تعريف النباتات _ وصف المناطق الجغرافية في المملكة والأنواع النباتية البرية التي تنمو في هذه المناطق _رحلة علمية للتعرف على سمات المناطق الجغرافية المختلفة والنباتات المميزة لكل منها مع جمع نماذج من تلك النباتات .

المراجع :-

الكتاب الأساسي : فلورا المملكة العربية السعودية للدكتور أحمد محمد مجاهد 1989 _ جامعة الملك سعود _ الرياض

 

 


عدد الساعات الكلي 18 ساعة + ساعتين ارشاد اكاديمي
الاجمالي 20 ساعه

رمز رقم الماده: أح 241

اسم المقرر : النباتات العام

المحاضرات النظرية : 3

المحاضرات العملية : 3

الوحدات المعتمده : 3

المتطلب السابق : أح 202

 

أهداف المقرر :

يهدف هذا المقرر إلى

تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية لفهم الشكل الظاهري للنباتات الزهرية

التركيب التريحي للأعضاء النباتية الرئيسية مع تتبع مدى ملائمة التركيب مع الوظيفة والتكيفات البيئيية .

 

المحتوى العلمي للمقرر :

مقدمة عامة

تاريخ علم النبات وعلاقته بعلوم الحياة

البذرة وأنواع البذور والإنبات

الشكل الظاهري لنبات زهري

دراسة تفصيلية لأعضاء النبات الرئيسية وتحوراتها

التركيب التشريحي ومدى ملائمة التركيب مع الوظيفة

أنواع التطاثر في النبات .

 

الكتاب الأساسي والمراجع العلمية المساندة :

Nadakavukaren 1985 . botany an Introduction to Plsnt Biology , West Publishing Company .

Teuiuot Were et al ., 1982. Botany an Introduction to Plant Biology .

مورفو لوجيا النباتات الزهرية ، تأليف أ.د.مصطفى صالح الحديدي وآخرون ، 1414 هـ /1994م .

كيمبل بيولوجي ، تأليف جون كيمبل ترجمة أ.د. شاكري حمادي و أ.د. ابراهيم الزار ، 1993 م .

 

رمز رقم المادرة: أح 271

اسم المقرر: أساسيات علم البيئة

المحاضرات النظرية: 2

المحاضرات العملية: 3

الوحدات المعتمده: 3

المتطلب السابق: أح 202

 

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى

تعريف الطالب بمفهوم علم البيئة

أقسام علم البيئة ومكوناتها المختلفة والعلاقات بين الكائنات الحية

دور الإنسان في البيئة ايجاباً وسلباً مع التوعية بحماية البيئة وأهميتها  .

 

المحتوى العلمي للمقرر:

مدخل إلى علم البيئة

مفهوم علم البيئة ومجالاته وعلاقته بالعلوم الأخرى مع إلقاء نظرة تاريخية على دور العلماء العرب والمسلمين في علم البيئة

مكونات النظام البيئي وأنواع الأنظمة البيئيية وتغيير الأنظمة البيئيية (التعاقبات البيئيية) وتدفق الطاقة في النظام البيئي

الدورات البيولوجية وتوزيع الكائنات الحية والعلاقات البيولوجية ضمن النظام البيئي

رحلات علمية للتعرف على البيئات المختلفة بالمملكة العربية السعودية .

 

الكتاب الأساسي والمراجع العلمية المساندة:

تصنيف النباتات الوعائية تأليف جورج هـ . م. أبورانس وترجمة أحمد محمد مجاهد ، نادين منقريوس ، محمد أحمد أبو ريا . مكتبة الأنجلو المصرية (1969م) .

Stace, C.A. 1989. Plant Taxonomy and Systematics. routlEditionge, Chauspan & Hall Inc . (USA ).

Hickey, M . & King, C. 1981 . 100 Families of Flowering Plants, Cambridge .

 

رمز ورقم المادة: أح 344

اسم المقرر: تصنيف النباتات الزهرية (2)

المحاضرات النظرية: 2

المحاضرات العملية: 3

الوحدات المعتمده: 3

المتطلب السابق: أح 343

 

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى

تعريف الطالب بالقرائن الرئيسية التي تبني على أساسها نظم التصنيف الفيلوجية

إلمامه بمبادئ علوم التصنيف الحديثة مثل علم التصنيف الخلوي وعلم اللقاح وعلم التصنيف الكيميائي وعلم الشكل الظاهري المقارن

دراسة فصائل مختارة من مغطاة البذور .

 

المحتوى العلمي للمقرر:

مقدمة

قرائن علم التصنيف النباتات الزهرية

علم الشكل الظاهري المقارن

أساسيات علم اللقاح

الصفات التشريحية ذات المغزى التصنيفي

علم الخلية وعلاقته بتصنيف النبات

أساسيات علم التصنيف الكيميائي

دراسة فصائل مختارة من مغطاة البذور

رحلات علمية للتعرف على النباتات في مواطنها ولجمع العينات .

 

الكتاب الأساسي والمراجع العلمية المساندة:

Stace, C.A. 1989. Plant Taxonomy and Systematics. RoutlEditionge, Champan & Hall Inc. (USA ) .

Cronquist, A. 1981. An IntegratEdition System of Classification of Fglwering Plants, New York .

Lawrance, G.M. 1951. Taxonomy of Vascular plants, Macrmillan Publishing Co., Inc. (New York ).

 

رمز رقم الماده: أح 443

اسم المقرر : بيئة نباتية

المحاضرات النظرية : 2

المحاضرات العملية : 3

الوحدات المعتمده : 3

المتطلب السابق : أح (271 , 345)

 

أهداف المقرر :

يهدف هذا المقرر إلى

تعريف الطالب بالعوامل البيئية المؤثرة في حياة النبات .

 

المحتوى العلمي للمقرر :

دراسة تفصيلية للعوامل البيئية التالية : عامل الضوء , درجة الحرارة , الهواء , التضاريس , الماء , التربة , العامل الإحيائي وهذا الأخير ينقسم الى الحيواني , الانساني والنباتي , يضاف الى دراسة هذه العوامل أمثلة من بيئات المملكة العربية السعودية - رحلة علمية للتعرف علي سمات المناطق الجغرافية المختلفة والنباتات المميزة لكل منها والتعرف على الأنظمة البيئية المحلية .

 

الكتاب الأساسي والمراجع العلمية المساندة :

 

أسس علم البيئة النباتية (1993م) عبدالفتاح بدر وعبدالعزيز عبدالله القاسم .

علم البيئة (1991م) حسين علي ابو الفتح , جامعة الملك سعود , عمادة شئون المكتبات .

 

 

أولآ : مقرر النبات العام العملي 241 (مجموعتين )
المحتوى العلمي للمقرر : مقدمة عامة-تاريخ علم النبات وعلاقته بعلوم الحياة- البذرة وانواع البذور والإنبات- الشكل الظاهري لنبات زهري- دراسة تفصيلية لأعضاء النبات الرئيسية وتحوراتها- التركيب التشريحي ومدى ملائمة التركيب مع الوظيفة- تأثير البيئة- أنواع التكاثر في النبات .
ثانيآ : مقرر البيئة النباتية العملي 443 :
المحتوى العلمي للمقرر : دراسة تفصيلية للعوامل البيئية التالية : عامل الضوء-درجة الحرارة-الهواء- التضاريس-الماء-التربة-العامل الإحيائي بأقسامه الإنساني,الحيواني,والنباتي مع دراسة أمثلة من بيئات المملكة العربية السعودية-رحلة علمية للتعرف على سمات المناطق الجغرافية   المختلفة والنباتات المميزة لكل منها والتعرف على الأنظمة البيبئية المحلية
ثالثآ : مقرر أساسيات علم البيئة العملي 271 :
المحتوى العلمي للمقرر : مدخل إلى علم البيئة-مفهوم علم البيئة وعلاقته بالعلوم الأخرى مع إلقاء نظرة تاريخية  على دور العلماء العرب والمسلمين في علم البيئة-مكونات النظام البيئي وأنواع الأنظمة البيئية والتعاقلب البيئي وتدفق الطاقة في النظام البيئي-الدورات البيولوجية وتوزيع الكائنات الحية والعلاقات البويولوجية ضمن النظام البيئي-رحلات علمية للتعرف على البيئات المختلفة بالمماكة العربية السعودية
رابعآ :مقرر تصنيف النباتات الزهرية (2) العملي  344 :
المحتوى العلمي للمقرر : مقدمة-قرائن علم تصنيف النباتات الزهرية-علم الشكل الظاهري المقارن-أساسيات علم اللقاح-الصفات التشريحية ذات المغزى التصنيفي-علم الخلية بتصنيف النبات-أساسيات علم التصنيف الكيميائي-دراسة فصائل مختارة من مغطاة البذور-رحلات علمية للتعرف على النباتات في مواطنها الطبيعية  والجمع العينات   .    

 

 

1.مقرر تشريح النبات أح 341
دراسة التركيب العام والدقيق لجدار الخلية النباتية-النقر-انواع وتقسيم المرستيمات-انواع الخلايا والأنسجة الإبتدائية الدائمة-الجهاز الوعائي الأولي-تركيب الجسم الإبتدائي-انواع النمو الثانوي في السيقان والجذور-النمو الثانوي الشاذ-بعض التغيرات التي تصاحب النمو الثانوي
 2.
مقرر علاقة النبات بالماء والتربة  أح 345
دراسة منشا التربة الطبيعية وتطوره-دور العوامل الفيزيائية والكيميائية-خواص التربة مثل التركيب,الماء,الحرارة,الهواء-الكائنات الدقيقة-تكوين المواد العضوية-أنواع التربة-الخواص الفيزيائية للماء-السوائل العادية والقطبية-تركيب جزيئي الماء-التوازن المائي في الخلية-اسباب اختلال القوى التي تؤدي لاحتفاظ الخلايا بالماء-ميكانيكية انتقال الماء في النبات-الامتصاص-النتح
 3 .
مقرر عوامل البيئة النباتية أح  443
دراسة تفصيلية للعوامل البيئية مثل : عامل الضوء,درجة الحرارة,الهواء,التضاريس,الماء,التربة,العامل الإحيائي ينقسم الى الحيواني,الإنساني,النباتي-دراسة امثلة من بيئات المملكة العربية السعودية-رحلة علمية للتعرف على سمات المناطق الجغرافية المختلفة والنباتات المميزة اكل منها والتعرف على الأنظمة اليئية المحلية المختلفة
 4.
مقرر النبات الإقتصادي أح 440
دراسة نباتات الغلال-البقول-الخضروات والفواكه-نباتات الألياف-منتجنت السلولوز-صناعة الورق-الزيوت العطرية والدهنية-السكريات والنشويات-التوابل والبهارات-النباتات الطبية
5.
مقرر النبات العام أح 241
المحتوى السابق للفصل الدراسي الأول

 

 

اسم المادة :-

تربية ميدانية – تربية عملية

عدد الساعات :-

 4 ساعات * مجموعتين = 8 ساعات

الفصل الدراسي الأول لعام 1430 هـ

وصف المادة :-

مقرر تربية عملية عبارة عن فترة لاتقل عن ثمانية اسابيع متصلة خلال الفصل الدراسي , تقضيها الطالبه في إحدى المدارس الإبتدائية الحكومية تحت إشراف مكتب التربية العملية واستاذة من القسم لتحضير الطالبات الحصص الدراسية وتقييمها على ادائهم في التدريس

رمز المادة :-

 EEDU

رقم المادة :-

445

الأهداف العامة للمقرر :-

يستهدف مقرر التربية العملية تحقيق الأهداف العامة التالية :-

1-    تطبيق المبادئ النظرية التي درستها الطالبة المتدربة أثناء إعدادها من خلال التحضير والتدريس .

2-    ممارسة الخبرات التي تنمي المهارات الأساسية للتدريس لدى الطالبه المتدربه ، تخطيط الدروس وتنفيذها وتقويمها .

3-    التدرب على كيفية مواجهة المواقف التعليمية بدرجة من الثقة والاقتدار .

4-    تهيئة الظروف للمتدربه وتشجيعها على الابتكار والتجديد في مجال التدريس .

5-    إتاحة الفرص للتفاعل الإيجابي مع المناهج والبيئة المدرسية .

6-    التدرب على ممارسة كافة المهام والواجبات المطلوب ممارستها من المعلمة في المدرسة .

7-    إكساب المتدربه القدرة على تقويم العملية التعليمية وتطويرها .

8-    تهيئة الطالبة المتدربة للعمل بإيجابية في مجال مهنة التدريس ، وتنمية اتجاهاته نحوها .

مدة تدريب التربية العملية :-

يتم التدريب العملي في الكلية على مرحلتين

 الفصل الدراسي الأول (الفرقة الرابعة)

تكون الفترة التدريبية لطالبات الفرقة الرابعة في الفصل الدراسي الأول ويكون التدريب في المدارس الحكومية الابتدائية ومدة الفترة التدريبية شهر كامل .

وتقيم درجات الطالبة من المشرفة (إما أن تكون معلمة او عضو هيئة التدريس) التي تقيمها من 60 درجه , وعشر درجات تقيم من قبل مديرة المدرسة ، اما الممتحنة الخارجية وهي المشرفة التربوية

(من مكتب الإشراف التربوي بإدارة التعليم) من 30 درجه .

ثانيا :- أهداف تدريس العلوم :-

أ‌-       إكساب المعلومات العلمية بصورة وظيفية وكيفية تحقيقها وتقويمها .

ب‌-  إكساب التفكير العلمية بصورة وظيفية وكيفية تحقيقه وتقويمه .

ج‌-  إكساب المهارات العلمية بصورة وظيفية وكيفية تحقيقها وتقويمها .

د‌-  إكساب الميول العلمية بصورة وظيفية وكيفية تحقيقها وتقويمها .

هـ‌-    إكساب الانجاهات بصورة وظيفية وكيفية تحقيقها وتقويمها .

و‌-    إكساب أوجه التقدير بصورة وظيفية وكيفية تحقيقها وتقويمها .

ز‌-    ترسيخ العقيدة الإسلامية بصورة وظيفية وكيفية تحقيقه وتقويمه .

أسماء الطالبات

المدرسة 51/ب الإبتدائية

1-    تهاني فائع شبيلي عسيري

2-    جواهر عبدالغني الأحمدي

3-    دعاء محمد أحمد باحفظ الله

4-    سراء محمد عبدالعزيز الأسمري

5-    هبة مرزوق أحمد الزاحمي

المدرسة 75/ب الإبتدائية

1-    أحلام علي إبراهيم عسيري

2-    أريج علي عبدالله القزيز

3-    صالحة محمد إبراهيم حكمي

4-    عائشة طيب جابر مجرشي

5-    عهود عبدالله محمد القرني

 

 

القسم:علوم والرياضيات ((شعبة العلوم)) للفرقة الثالثة

الفصل الدراسي الأول

اسم المقرر: فيسيولوجيا النبات

رمز المقرر ورقمه: فيز 3122

عدد الساعات: 2 نظري +2 عملي

2×3=6ساعات

 

 

الأهداف العامة

 

في نهاية المقرر تكون الطالبة قادرة على :-

معرفة نبذة مختصرة عن علم فيسيولوجيا النبات وأهم علمائه

معرفة تركيب ووظيفة الخلية من الناحية الفيسيولوجية

معرفة علاقة النبات بالماء

معرفة طرق التغذية في النبات

معرفة التنفس في النبات

معرفة النمو والتكشف في النبات

تكون اتجاه نحو تطبيقات فيسيولوجيا النبات في الحياة العملية

تنمية الاهتمامات والميوا العلمية

تذوق العلم وتقدير جهود العلماء

معرفة المنجزات العلمية للعلماء المسلمين

إجراء تجارب إثبات حدوث النتح ومعدله

إجراء تجارب على عمليات البناء الضوئي والعوامل المؤثرة فيها

إجراء تجارب لمعرفة تأثير الهرمونات على نمو النبات

 

 

محتوى المقرر العملي

أولا :إجراء تجارب على علاقة النبات بالماء :ا

 

دراسة ظاهرة البلزمة في الخلايا النباتية

تقدير الجهد الأسموزي للخلية بطريقة البلزمة

إثبات  إرتفاع العصارة في الخشب بطريقة الصبغات

إثبات  حدوث النتح في الأوراق باستخدام ورقة كلوريد الكوبلت

قياس معل النتحبطريقة النقص في الوزن

 

ثانيا :إجراء تجارب لدراسة بعض العوامل المؤثرة في عمليتي البناء الضوئي والتنفس :ا

 

استخلاص صبغات البناء الضوئي وعزلها

تقدير تأثير الضوء وصبغ الكلوروفيل على عملية البناء الضوئي

إثبات تكون النشا التمثيلي في الأوراق نتيجة لعملية البناء الضوئي

تقدير تأثير غياب ثاني أكسيد الكربون على عملية البناء الضوئي

تأثير الضوء والظلام على عملية فتح وغلق الثغور

قياس تأثير درجة الحرارة على معدل التنفس

 

ثالثا :إجراء  تجارب لمعرفة تأثير بعض العوامل على نمو النبات:ا

 

تأثير الضوء على تنظيم النمو في النبات

تأثير المعاملة بالأوكسينات على تكوين الجذور العرضية

تأثير المعاملة بالجبرلينات على استطالة السلاميات

 

 

طرق  واستراتيجيات التدريس

المناقشة الموجهة-أسلوب الحوار-أسلوب حل الشكلات-العروض العملية-الاكتشافات الموجه-التعليم التعاوني في المجموعات الصغيرة

 

 

الوسائل التعليمية

المعمل-الشفافيات-النماذج-العينات-الشرائح المجهرية-الأشياء الحقيقية

 

الأنشطة المقترحة

التجارب العملية في المعمل-كتابة تقارير علمية-كتابة مقال علمي-المشاركة في النشاط الطلابي بعمل مجلات حائط علمية ومطويات

 

أساليب التقويم

أولا :اختبارات المعرفة العلمية وتشمل؛

الاختبارات النظرية وتشمل؛

الاختبارات المقالية  قصيرة الإجابة وطويلة الإجابة

الاختبارات الموضوعية

الاختبارات الشفوية

ثانيا :اختبارات المهارات العلمية وتشمل؛

الاختبارات العلمية وتشمل؛

اختبارات التحكم بالأجهزة والأدوات العلمية وتنفيذ نشاطات العمل المخبري ومهاراته العملية(تحتاج اختبارات التحكم إلى بطاقة ملاحظة)ا

 

اختبارات التعرف على الأشياء أو المواد المجهولة في المعمل

ثالثا :اختبارات الاتجاهت والمويل العلمية وتحتاج هذه الاختبارات إلى مقاييس خاصة

 

توزيع الدرجات

 

درجة الاختبار النهائي النظري50     العملي20

درجة أعمال السنة :     النظري 20     العملي10

الدرجة النهائية =100 

 

 

المراجع

فيسيولوجيا النبات" لأحمد مصطفى أحمد كلية العلوم جامعة أسيوط,2001

فيسيولوجيا النبات للكليات المتوسطة"الرئاسة الععامة لتعليم البنات,إعداد الدكتورة سهير محمد   الطيب,1984ه

فيسيولوجيا النبات"لمحمد جميل عبدالحافظ,مطبوعات جامعة الملك سعود

 

مقرر التربية الميدانية للفرقة الثالثة –  مجموعتين م 75 / ب –  م 51 / ب

مقرر تربية عملية عبارة عن فترة لاتقل عن ستة أسابيع منفصلة وأسبوعين متصلة خلال الفصل الدراسي تقضيها الطالبة في إحدى المدارس الابتدائية الحكومية تحت إشراف مكتب التربية العملية وأستاذه من القسم تحضر مع الطالبات وتقييمهم على ادائهم في التدريس

 

عدد ساعات المجموعة الواحدة 4 ساعات

المجموع 4 + 4 = 8 ساعات

 



آخر تحديث
2/11/2012 6:48:45 PM