طرق وسائل التثقيف الغذائي

ملف المادة

 

معلومات عامة عن المادة  

اسم المادة : طرق وسائل التثقيف الغذائي (Education Nutrition )      رقم ورمز المادة : 472 – 66 تغذ ( EFNU )

اسم الاستاذة : تغريد محمد عابد يوسف                                         رقم الشعبة : 66 الفرقة الرابعة

مكان المكتب : مديرة مكتب العميدة ( 105)                                   عدد الطالبات في الشعبة : 30 طالبة

الساعات المكتبية : 4 ساعات                                                    مواعيد المحاضرات : الأربعاء (المحاضرة الأولى والثانية ) قاعة (220)

أولا : اهداف المقرر الدراسي :

          التعريف بالتثقيف الغذائي

          معرفة اهداف التثقيف الغذائي

          تحديد الفئة المستهدفة ( مرحلة المراهقة ) والعمل على تثقيفها

          التخطيط  لبرامج التثقيف الغذائي

          التنفيذ لبرامج التثقيف الغذائي بطريقة  صحية سليمة وعادات جيدة

          الاستعانة بالأفراد والهيئات لانجاح البرامج التثقيفية الغذائية

          التدريب في علم الغذاء والتغذية التطبيقية لرفع المستوى التثقيفي

          التقييم لبرامج التثقيف الغذائي بأسس وطرق معينة

          الطرق المستخدمة للتثقيف الغذائي واثرها على تغيير العادات مثل

    (القصص ، المحاضرات في المدارس ،لوحات الحائط ، كروت ، المسرحيات ، الصحف ، المذياع ، النشرات ، التلفاز ، الرسم ، اللوحات القلابة ، الألعاب التعليمية  وغيرها مايستجد من اعمال وافكار من قبلهم )

ثانيا : مفردات المنهج :

التثقيف – السلوك – الفئة المستهدفة – التواصل – العادات الغذائية

ثالثاًًُ : توزيع المقرر على الاسابيع الدراسية بالتاريخ

الأسبوع الأول : مقدمة عن التثقيف الغذائي وتحديد الفئة المستهدفة ( مرحلة المراهقة ) 14/3

الأسبوع الثاني : التخطيط والتنظيم للبرامج التثقيفية الغذائية  21/3

الأسبوع الثالث : تقديم الطرق التثقيفية التي سوف يتم تطبيقها  وعرض بعض الوسائل التي قدمت في الاعوام السابقة للمادة 28/3

الأسبوع الرابع : تقييم طرق ووسائل التثقيفية المنفذة من قبل الطالبات وتعزيز افضل طريقة بين المجموعات في كل محاضرة 5/4

الأسبوع الخامس : اختبار الوسيلة التثقيفية في الميدان العملي بعد التأكد من صلاحيتها 12/4

الأسبوع السادس : التوجيه بمهارات الاتصال والتواصل مع الجمهور وكيفية توصيل المعلومة الغذائية الصحيحة وتعديل السلوك بالمجتمع 19/4

الأسبوع السابع : المراجعة واختيار افضل طريقة ووسيلة تثقيف غذائي مقدمة من الطالبات وحفظها للمعرض بالكلية 26/4

الأسبوع الثامن : تقييم الطالبات تقييم نهائي استعداد للاختبار 4/5

 

رابعاً : موعد الاختبار

 الاختبار النصفي 11/5 مع التنسيق مع القسم

خامساً : طرق التعليم المستخدمة

المحاضرة والمناقشة باستراتيجيات التعليم 

سادساً : وسائل التدريس المستخدمة

1-   عروض البوربوينت والسبورة

 

تعليمات هامة تتضمن التالي :

·         التأكد من مسمى المادة والشعبة ومطابقتها مع الجدول الدراسي

·         تجاوز نسبة الغياب المسموح بها يؤدي إلى الحرمان من دخول الاختبارالنهائي لذلك يجب تبليغ أستاذة المادة

·         الالتزام بمواعيد تقديم الاعمال الفصلية في الوقت المحدد

·         الالتزام بالأدب والسلوك في التعامل مع الاستاذة والزميلات

·         الالتزام بالمظهر اللائق واللبس المحتشم

·         الالتزام بأي تعليمات اخرى تحددها أستاذة المادة .

 

·         المصادر والمراجع :

·         د. عبد الرحمن مصيقر ، التثقيف الغذائي ، 2006.

·         د. خضر المصري ، عادات التغذية والارشاد التغذوي في المجتمع ،2007.

·         د.عفاف حسين صبحي ، التربية الغذائية والصحية ،2004.

·         د. خالد مدني ، التغذية خلال مرحلة المراهقة ،2007.

 


آخر تحديث
3/22/2009 11:55:50 PM