ملف المادة
معلومات عامة عن المادة
اسم المادة : طرق وسائل التثقيف الغذائي (Education Nutrition ) رقم ورمز المادة : 472 – 66 تغذ ( EFNU )
اسم الاستاذة : تغريد محمد عابد يوسف رقم الشعبة : 66 الفرقة الرابعة
مكان المكتب : مديرة مكتب العميدة ( 105) عدد الطالبات في الشعبة : 30 طالبة
الساعات المكتبية : 4 ساعات مواعيد المحاضرات : الأربعاء (المحاضرة الأولى والثانية ) قاعة (220)
أولا : اهداف المقرر الدراسي :
• التعريف بالتثقيف الغذائي
• معرفة اهداف التثقيف الغذائي
• تحديد الفئة المستهدفة ( مرحلة المراهقة ) والعمل على تثقيفها
• التخطيط لبرامج التثقيف الغذائي
• التنفيذ لبرامج التثقيف الغذائي بطريقة صحية سليمة وعادات جيدة
• الاستعانة بالأفراد والهيئات لانجاح البرامج التثقيفية الغذائية
• التدريب في علم الغذاء والتغذية التطبيقية لرفع المستوى التثقيفي
• التقييم لبرامج التثقيف الغذائي بأسس وطرق معينة
• الطرق المستخدمة للتثقيف الغذائي واثرها على تغيير العادات مثل
(القصص ، المحاضرات في المدارس ،لوحات الحائط ، كروت ، المسرحيات ، الصحف ، المذياع ، النشرات ، التلفاز ، الرسم ، اللوحات القلابة ، الألعاب التعليمية وغيرها مايستجد من اعمال وافكار من قبلهم )
ثانيا : مفردات المنهج :
التثقيف – السلوك – الفئة المستهدفة – التواصل – العادات الغذائية
ثالثاًًُ : توزيع المقرر على الاسابيع الدراسية بالتاريخ
الأسبوع الأول : مقدمة عن التثقيف الغذائي وتحديد الفئة المستهدفة ( مرحلة المراهقة ) 14/3
الأسبوع الثاني : التخطيط والتنظيم للبرامج التثقيفية الغذائية 21/3
الأسبوع الثالث : تقديم الطرق التثقيفية التي سوف يتم تطبيقها وعرض بعض الوسائل التي قدمت في الاعوام السابقة للمادة 28/3
الأسبوع الرابع : تقييم طرق ووسائل التثقيفية المنفذة من قبل الطالبات وتعزيز افضل طريقة بين المجموعات في كل محاضرة 5/4
الأسبوع الخامس : اختبار الوسيلة التثقيفية في الميدان العملي بعد التأكد من صلاحيتها 12/4
الأسبوع السادس : التوجيه بمهارات الاتصال والتواصل مع الجمهور وكيفية توصيل المعلومة الغذائية الصحيحة وتعديل السلوك بالمجتمع 19/4
الأسبوع السابع : المراجعة واختيار افضل طريقة ووسيلة تثقيف غذائي مقدمة من الطالبات وحفظها للمعرض بالكلية 26/4
الأسبوع الثامن : تقييم الطالبات تقييم نهائي استعداد للاختبار 4/5
رابعاً : موعد الاختبار
الاختبار النصفي 11/5 مع التنسيق مع القسم
خامساً : طرق التعليم المستخدمة
المحاضرة والمناقشة باستراتيجيات التعليم
سادساً : وسائل التدريس المستخدمة
1- عروض البوربوينت والسبورة
تعليمات هامة تتضمن التالي :
· التأكد من مسمى المادة والشعبة ومطابقتها مع الجدول الدراسي
· تجاوز نسبة الغياب المسموح بها يؤدي إلى الحرمان من دخول الاختبارالنهائي لذلك يجب تبليغ أستاذة المادة
· الالتزام بمواعيد تقديم الاعمال الفصلية في الوقت المحدد
· الالتزام بالأدب والسلوك في التعامل مع الاستاذة والزميلات
· الالتزام بالمظهر اللائق واللبس المحتشم
· الالتزام بأي تعليمات اخرى تحددها أستاذة المادة .
· المصادر والمراجع :
· د. عبد الرحمن مصيقر ، التثقيف الغذائي ، 2006.
· د. خضر المصري ، عادات التغذية والارشاد التغذوي في المجتمع ،2007.
· د.عفاف حسين صبحي ، التربية الغذائية والصحية ،2004.
· د. خالد مدني ، التغذية خلال مرحلة المراهقة ،2007.
|