نماذج من اسئلة الارشاد النفسي
|

|
أولاً : نماذج من أسئلة الصح والخطأ
ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع تصويب العبارات الخاطئة, وأحذر ضياع الوقت.
1
|
من مزايا العلاج المتمركز حول العميل تركيزه على مهارات الإنصات. ..............................................................................................
|
(............)
|
2
|
يركز العلاج السلوكي على الأسباب أكثر من التركيز على الأعراض.
..............................................................................................
|
(............)
|
3
|
يرى جلاسر عدم أهمية تحقيق الاندماج في عملية العلاج.
..............................................................................................
|
(............)
|
4
|
يغلب على تأهيل المتخصصين في الإرشاد الطابع التربوي. ..............................................................................................
|
(............)
|
5
|
نظرية جلاسر في العلاج بالواقع تعطي اهتماماً كبيراً لخبرات الماضي.
..............................................................................................
|
(............)
|
6
|
يرى باترسون أن هناك فروق جوهرية بين الإرشاد النفسي والعلاج النفسي.
..............................................................................................
|
(............)
|
7
|
يتحدد دور المرشد في عملية الإرشاد بأنه: يقدم حلول جاهزة للمشكلات.
..............................................................................................
|
(............)
|
8
|
ظهرت معظم نظريات علم النفس الإرشادي كرد فعل لنظرية التحليل النفسي.
..............................................................................................
|
(............)
|
9
|
نشأت إدارة التوجيه والإرشاد الطلابي في المملكة عام 1402هـ.
..............................................................................................
|
(............)
|
10
|
الفرق بين الإرشاد النفسي والعلاج النفسي فرق في النوع وليس في الدرجة.
..............................................................................................
|
(............)
|
11
|
يعد بيك رائد من رواد العلاج الواقعي.
..............................................................................................
|
(............)
|
12
|
إن غاية التوجيه في النهاية هي فهم المسترشد.
..............................................................................................
|
(............)
|
13
|
إنه لمن المألوف استخدام المقاييس في التوجيه.
..............................................................................................
|
(............)
|
14
|
من الأساليب العلاجية في العلاج العقلاني الانفعالي تغيير استخدام العميل للغة.
..............................................................................................
|
(............)
|
15
|
تنقسم الاختبارات من حيث طريقة الإجابة عليها إلى نوعين.
..............................................................................................
|
(............)
|
|
|
|
|
ثانياً : نماذج من أسئلة الاختيار المتعدد
ضع دائرة حول رمز أكثر الإجابات صحة فيما يلي:
1- يعرف مصطلح OBSERVATION بأنه :
أ- الملاحظة. ب-المقابلة. ج- السجل الشامل. د- الاختبارات النفسية.
2- من المعايير المستخدمة في تقييم النظرية معيار الإجرائية ويعني:
أ- قابلية النظرية للشمول ب- قابلية النظرية للاختزال.
ج- قابلية النظرية للتجريب. د- قابلية النظرية للاختبار.
3- يعرف مصطلح المقابلة باللغة الإنجليزية بأنه:
أ- INTERVIEW ب- OBSERVATION
ج- CLIENT د- TEST
4- أصحاب نموذج ال (ABC) هم :
أ- كاتفور وساسلو. ب- بينسكي وبينسكي.
ج- كومير وكومير د- سوينسن ولازاروس.
5- تقسم المقابلة حسب درجة تنظيمها إلى ثلاثة أقسام هي:
أ- فردية وجماعية وأسرية. ب- تشخيصية وإرشادية وعلاجية.
ج- حرة ومقيدة ومنظمة. د- مهنية ومسحية وبحثية.
6- هناك مرحلتان للملاحظة هما:
أ- الإعداد والكتابة. ب- الإعداد والتنفيذ.
ج- التنفيذ والبحث. د- الكتابة والتنفيذ.
7- تصنف الملاحظة حسب الدقة العلمية إلى قسمين ...هما:
أ- الملاحظة العابرة والملاحظة المنظمة.
ب- الملاحظة الداخلية والملاحظة الخارجية.
ج – الملاحظة المباشرة والملاحظة غير المباشرة.
د- الملاحظة العرضية والملاحظة العابرة.
8- تأتي مرحلة على الطالب يصبح فيها أكثر فهما وواقعية في بحثه عن الوظائف والمهن المناسبة لقدراته وميوله. تعرف هذه المرحلة حسب ما حدده سوبر 1957 بمرحلة :
أ- التصورات غير الواقعية. ب- اتخاذ القرار الواقعي.
ج- النجاح المهني. د- تضييق الاحتمالات.
9- جلاسر من علماء :
أ- السلوكية. ب- التحليل النفسي. ج- العلاج الواقعي. د- الجشتلت.
10- من المعايير المستخدمة في تقييم النظرية معيار الصدق الإمبريقي ويعني:
أ- قابلية النظرية للاختزال. ب- أن تفيد الممارسين .
ج- اشتمالها على أقل ما يمكن من التعقيد. د- أن تدعمها التجارب وتؤكدها.
11- يعتبر اختبار M.M.P.I. من أهم اختبارات:
أ- الذكاء. ب- الشخصية.
ج- المهن الكتابية. د- الميول المهنية.
ثالثاُ : نماذج من الأسئلة المقالية:
السؤال الأول : أكتب نموذجا إرشادياً علاجياً لمشكلة التأخر الدراسي, والذي سببه نقص الدافعية.
السؤال الثـاني: أذكر الخصائص التي تميز الإرشاد عن غيره من مهن المساعدة الأخرى
السؤال الثالث : ما هي شروط الأهمية عند روجرز وكيف تنمو.
السؤال الرابع : أكتب مذكرات مختصرة فيما يلي:
1- الضغوط النفسية.
2- أبعاد التوافق.
3- الوقاية ودرجاتها.
4- مؤتمر الحالة.
السؤال الخامس: قارن بين نظريات الإرشاد فيما يلي:
الطريقة
|
أهداف الإرشاد
|
العلاقة الإرشادية
|
الإرشاد السلوكي
|
|
|
الإرشاد بالواقع
|
|
|
الإرشاد العقلاني الانفعالي
|
|
|