نماذج من اسئلة الارشاد النفسي

 

 

أولاً :  نماذج من أسئلة الصح والخطأ

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع تصويب العبارات الخاطئة, وأحذر ضياع الوقت.

1

من مزايا العلاج المتمركز حول العميل تركيزه على مهارات الإنصات. ..............................................................................................

(............)   

2

يركز العلاج السلوكي على الأسباب أكثر من التركيز على الأعراض.

..............................................................................................

(............)

3

يرى جلاسر عدم أهمية تحقيق الاندماج في عملية العلاج.

..............................................................................................

(............)

4

يغلب على تأهيل المتخصصين في الإرشاد الطابع التربوي. ..............................................................................................

(............)

5

نظرية جلاسر في العلاج بالواقع تعطي اهتماماً كبيراً لخبرات الماضي.

..............................................................................................

(............)

6

يرى باترسون أن هناك فروق جوهرية بين الإرشاد النفسي والعلاج النفسي.

..............................................................................................

(............)

7

يتحدد دور المرشد في عملية الإرشاد بأنه: يقدم حلول جاهزة للمشكلات.

..............................................................................................

(............)

8

ظهرت معظم نظريات علم النفس الإرشادي كرد فعل لنظرية التحليل النفسي.

..............................................................................................

(............)

9

نشأت إدارة التوجيه والإرشاد الطلابي في المملكة عام 1402هـ.

..............................................................................................

(............)

10

الفرق بين الإرشاد النفسي والعلاج النفسي فرق في النوع وليس في الدرجة.

..............................................................................................

(............)

11

يعد بيك رائد من رواد العلاج الواقعي.

..............................................................................................

(............)

12

إن غاية التوجيه في النهاية هي فهم المسترشد.

..............................................................................................

(............)

13

إنه لمن المألوف استخدام المقاييس في التوجيه.

..............................................................................................

(............)

14

من الأساليب العلاجية في العلاج العقلاني الانفعالي تغيير استخدام العميل للغة.

..............................................................................................

(............)

15

تنقسم الاختبارات من حيث طريقة الإجابة عليها إلى نوعين.

..............................................................................................

(............)

 

 


 

ثانياً : نماذج من أسئلة الاختيار المتعدد

ضع دائرة حول رمز أكثر الإجابات صحة فيما يلي:

1-   يعرف مصطلح OBSERVATION بأنه :

  أ- الملاحظة.   ب-المقابلة.     ج- السجل الشامل.      د- الاختبارات النفسية.

 

2-   من المعايير المستخدمة في تقييم النظرية معيار الإجرائية ويعني:

أ- قابلية النظرية للشمول                        ب- قابلية النظرية للاختزال.

ج- قابلية النظرية للتجريب.                     د- قابلية النظرية للاختبار.

 

3-   يعرف مصطلح المقابلة باللغة الإنجليزية بأنه:

 أ- INTERVIEW                                 ب- OBSERVATION

ج- CLIENT                                           د- TEST

 

4-   أصحاب نموذج ال (ABC) هم :

  أ- كاتفور وساسلو.                                  ب- بينسكي وبينسكي.

  ج- كومير وكومير                                   د- سوينسن ولازاروس.  

 

5-   تقسم المقابلة حسب درجة تنظيمها إلى ثلاثة أقسام هي:

  أ- فردية وجماعية وأسرية.                    ب-  تشخيصية وإرشادية وعلاجية.

 ج- حرة ومقيدة ومنظمة.                         د- مهنية ومسحية وبحثية.

 

6-   هناك مرحلتان للملاحظة هما:

أ- الإعداد والكتابة.                   ب- الإعداد والتنفيذ.

ج- التنفيذ والبحث.                    د- الكتابة والتنفيذ.

 

7-   تصنف الملاحظة حسب الدقة العلمية إلى قسمين ...هما:

أ‌-       الملاحظة العابرة والملاحظة المنظمة.          

ب- الملاحظة الداخلية والملاحظة الخارجية.

ج – الملاحظة المباشرة والملاحظة غير المباشرة.

د- الملاحظة العرضية والملاحظة العابرة.

 

8-   تأتي مرحلة على الطالب يصبح فيها أكثر فهما وواقعية في بحثه عن الوظائف والمهن المناسبة لقدراته وميوله. تعرف هذه المرحلة حسب ما حدده سوبر 1957 بمرحلة :

   أ- التصورات غير الواقعية.                ب- اتخاذ القرار الواقعي.

  ج- النجاح المهني.                          د- تضييق الاحتمالات.

 

9-   جلاسر من علماء :

أ- السلوكية.      ب- التحليل النفسي.       ج- العلاج الواقعي.      د- الجشتلت.

 

10-                      من المعايير المستخدمة في تقييم النظرية معيار الصدق الإمبريقي ويعني:

      أ- قابلية النظرية للاختزال.                                 ب- أن تفيد الممارسين .

      ج- اشتمالها على أقل ما يمكن من التعقيد.                د- أن تدعمها التجارب وتؤكدها.

 

11-                      يعتبر اختبار  M.M.P.I. من أهم اختبارات:

     أ- الذكاء.                       ب- الشخصية.

    ج- المهن الكتابية.               د- الميول المهنية.

 

  


 

ثالثاُ : نماذج من الأسئلة المقالية:

 السؤال الأول : أكتب نموذجا إرشادياً علاجياً لمشكلة التأخر الدراسي, والذي سببه نقص الدافعية.

السؤال الثـاني: أذكر الخصائص التي تميز الإرشاد عن غيره من مهن المساعدة الأخرى

السؤال الثالث : ما هي شروط الأهمية عند روجرز وكيف تنمو.

السؤال الرابع : أكتب مذكرات مختصرة فيما يلي:

1-   الضغوط النفسية.

2-   أبعاد التوافق.

3-   الوقاية ودرجاتها.

4-   مؤتمر الحالة.

السؤال الخامس: قارن بين نظريات الإرشاد فيما يلي:

 

الطريقة

أهداف الإرشاد

العلاقة الإرشادية

الإرشاد السلوكي

 

 

 

 

الإرشاد بالواقع

 

 

 

 

الإرشاد العقلاني الانفعالي

 

 

 

 

 


آخر تحديث
5/2/2011 10:00:06 PM