شراكة استراتجية بين "وادي جدة" و "سرب"

وقعت شركتا وادي جدة وسرب جدة (بادر) مذكرة تفاهم وشراكة استراتيجية بهدف تحقيق الأهداف المشتركة، وقد مثل "وادي جدة" في مراسيم التوقيع الدكتور تركي بن عنان عبد المجيد فيما مثل "سرب" المستشار التنفيذي للشركة الأستاذ شرف الدباغ.

 وتهدف الاتفاقية إلى  التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات فيما يخدم  دعم الاستثمارات بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة المبنية على المعرفة، والعمل على تطوير الأفكار التي يمكن تطبيقها تجارياً. بالإضافة إلى التواصل على اتفاق للجدول الزمني للمشروع، و تحديد مسؤوليات كل طرف، كما تهدف الشراكة إلى الاتفاق على الخدمات الاستشارية الأخرى التي يمكن الاستفادة منها من قبل سرب(بادر).

يذكر أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية قامت بإنشاء بيئة وطنية للإبداع في مجال التقنية، باسم برنامج (بادر) لحاضنات التقنية في المملكة العربية السعودية، حيث أطلقت أول حاضنة بالبرنامج تحت اسم: "حاضنة بادر لتقنية المعلومات والاتصالات" في نهاية عام 2008م، ثم إطلاق الحاضنة الثانية بمسمى حاضنة بادر للتصنيع المتقدم عام 2010م، ومن ثم حاضنة بادر للتقنية الحيوية.  بالإضافة إلى أن هناك حاضنتان تحت الإنشاء والتطوير ودراسة الجدوى وهما حاضنة بادر لتقنية النانو وحاضنة بادر للطاقة. كما قامت المدينة في عام 2011م بوضع نظام تدقيق وتقييم لضمان الجودة في حاضنات بادر، ضمن ما يعرف بالاقتصاد القائم على التقنية، وتعتبر حاضنات الأعمال عنصراً حيوياً لمساعدة الشركات الناشئة على تسريع نموها من خلال جهودها في توفير ما تحتاجه الشركات التقنية في جميع المراحل المبكرة من دورة حياة الأعمال.

وتعد وحدة بادر لدعم الحاضنات برنامجاً بالغ الأهمية لجميع حاضنات بادر للتقنية. وتركز هذه الوحدة على تقديم مجموعة من الخدمات لمساعدة حاضنات الأعمال في تعزيز دورها وزيادة قيمة خدماتها. حيث تساعد في تطوير الاستراتيجيات والتخطيط والتنفيذ، كما تقدم المساعدة لوضع برامج للتسويق التي من شأنها أن تحسن الرؤية المادية والظاهرية لحاضنات الأعمال، وذلك لاستقبال عملاء جدد ولتثقيف المجتمع بدور الحاضنات.

كما وتكمن مهمة وحدة بادر لدعم الحاضنات في تشجيع ودعم إنشاء حاضنات الأعمال التقنية التي تساهم في دفع عجلة النمو وتطوير النشاط الاقتصادي في المملكة، من خلال خلق فرص عمل جديدة، ومشروعات أعمال واستثمارات تقنية جديدة تتماشى مع الخطط الوطنية التنموية للعلوم والتقنية.

أما "سرب" فهي إحدى مشروعات بادر، وهو مشروع يهدف إلى  تأهيل ودعم ومساندة الرياديين والرياديات من شباب وشابات الأعمال (العصاميون والعصاميات ) في مدينة جدة. وتكوين شبكة منظمة من المستثمرين عن طريق استقطاب المؤهلين من رجال وسيدات أعمال مدينة جدة لتكوين ما يعرف بـAngel Investors Network .

 ومن أبرز أهداف المشروع تكوين شراكة ربحية مباشرة مع المستثمرين بالدخول في المشروعات الصغيرة والناشئة بمراحلها المختلفة وتمويلها، مع تجنب أسلوب الإقراض. وتعد سرب شبكة للاستثمار تقوم بدعم الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة وهي مملوكة لبادر التابعة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

الجدير بالذكر أن "وادي جدة" شركة مستقلة تأسست بموجب المرسوم الملكي السامي في مارس 2010م كشركة مساهمة مملوكة بالكامل لجامعة الملك عبد العزيز ومركزها جدة بالمملكة العربية السعودية، برأس مال أولي قدره 100 مليون ريال سعودي، على مساحة 510000 متر مربع من الأراضي المستأجرة. ومن أهدافها الاستراتيجية أن تصبح رائدة الفرص الاستثمارية، وتأسيس بنية تحتية ومنشآت تجذب المستثمرين والمساهمين، بالإضافة إلى تطوير شراكة استراتيجية مع الشركاء الدوليين والمحليين المحتملين. ومن أهدافها أيضاً تطوير وتوفير فرص استثمارية متميزة في القطاعات غير المستغلة، و أن تصبح واحدة من أهم المؤسسات الحاضنة للوحدات التجارية ذات مستويات الأرباح العالية. كما تعمل على إعداد قاعدة معلومات قوية ومربحة


آخر تحديث
3/21/2012 5:34:08 PM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :