المعلومات الشخصية

أستاذ

قسم برنامجالدبلوم التربوي طلاب

كلية التربية

وسائل التواصل

هاتف: .

بريد الكتروني: amokensarah@kau.edu.sa

احسان محمد عثمان كنسارة

أستاذ

نبذة عامة

الدرجة العلمية: أستاذ تقنيات التعليم والاتصال التربوي بقسم تقنيات التعليم.

كلية الدراسات العليا التربوية / جامعة الملك عبد العزيز.

 

  • درجة دكتوراه الفلسفة في التربية من جامعة بتسبيرج (Pittsburgh) بولاية بنسلفانيا، تخصص دقيق: تقنيات التعليم والاتصال التربوي
  • درجة الماجستير في الوسائل التعليمية من جامعة ميتشجان (MSU).
  • درجة البكالوريوس من جامعة الملك عبد العزيز شطر مكة المكرمة / كلية التربية قسم التربية وعلم النفس.
  • عمل معلماً، ثم معيدا ً بجامعة الملك عبد العزيز، ثم أستاذاً مساعداً بقسم المناهج وطرق التدريس/ كلية التربية جامعة أم القرى، ثم أستاذ مشاركا ً ثم أستاذا ً بالقسم نفسه.
  • يعمل حالياً أستاذ في كلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز / قسم تقنيات التعليم.

شغل عدة مناصب إدارية منها:

  • وكيلاً للمشرف العام على مركز الوسائل التعليمية بجامعة أم القرى ووكيلاً للمشرف العام على إدارة شئون أعضاء هيئة التدريس.
  • مشرفا ً لمركز الوسائل وتقنيات التعليم والتلفزيون التعليمي بجامعة أم القرى لفترتين.
  • عمل مديراً لمركز بحوث العلوم التربوية والنفسية بمعهد البحوث العلمية وإحياء التراث الاسلامي بجامعة أم القرى لمدة أربع سنوات.
  • أشرف على ما يزيد عن (50) رسالة علمية (ماجستير، دكتوراه) بجامعة أم القرى وجامعة الملك عبد العزيز.
  • ناقش ما يزيد عن (150) رسالة علمية (ماجستير، دكتوراه) في عدة جامعات داخل وخارج المملكة.
  • حكم العديد من بحوث الترقيات العلمية والنشر العلمي في المجلات التربوية المحكمة في مجال تقنيات التعليم ومن عدة جامعات.
  • شارك في عضوية العديد من الجمعيات العلمية المتخصصة في تقنيات التعليم.
  • ترأس وشارك في عضوية العديد من الأنشطة واللجان العامة.
  • له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة وقيد النشر.
  • شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية في مجال التخصص.
  • حضر العديد من الدورات التدريبية وورش العمل في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. (بلاك بورد ، أدوات التواصل الاجتماعي ، الفصول الافتراضية، أدوات التواصل والتفاعل في المقررات الالكترونية(

الشهادات العلمية

  • 1986

    درجة الدكتوراة من تقنيات التعليمكلية الدراسات العليا التربوية , درجة دكتوراه الفلسفة في التربية من جامعة بتسبيرج (Pittsburgh) بولاية بنسلفانيا عام 1407 هـ., مكة المكرمة , المملكة العربية السعودية

الخبرات السابقة

الاهتمامات البحثية

الأبحاث العلمية المنشورة :

1. مدى استفادة طلبة التربية العملية من المعلم المتعاون في مجال استخدام الوسائل التعليمية ـ من وجهة نظر الطالب المعلم .  تأليف : د.عبد الله بن إسحاق عطار  و د . إحسان بن محمد كنساره  . جامعة حلوان –  كلية التربية ، العدد الثالث ،2005 ، مجلد 11

2. أثر دراسة مساق ( تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها) في كلية المعلمين في مكة المكرمة و جده على التحصيل واتجاهات الطلبة نحو الحاسوب .  تأليف : د. إحسان بن محمد كنساره. معهد البحوث العلمية –  جامعة أم القرى 1427 هـ / 2006 م .

3. مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى للكفايات التكنولوجية ومدى ممارستهم لها والصعوبات التي يواجهونها. تأليف :  د. إحسان بن محمد  كنساره .معهد البحوث العلمية – جامعة أم القرى 1428 هـ / 2007 م .

4. الرؤى المستقبلية للتعليم الالكتلروني في ضوء اتجاهات العصر الحديث . تأليف : د. إحسان بن محمد كنساره .الجمعية المصرية لتكنلولوجيا التعليم – المجلد الخامس ، الجزء الأول – الكتاب السنوي 2005 م  .

5. أثر استراتيجية التعليم التعاوني باستخدام الحاسوب على التحصيل المباشر والمؤجل لطلاب مقرر تقنيات التعليم مقارنة بالطريقة الفردية والتقليدية . تأليف : د. إحسان بن محمد كنساره . العدد الأول محرم 1430 هـ يناير 2009 م / مجلة العلوم التربوية والنفسية / جامعة أم القرى.

6. أثر استراتيجية إتقان التعلم في تحصيل طلاب مقررات تقنيات التعليم في كلية المعلمين (جامعة أم القرى ).

تأليف : د . إحسان بن محمد كنساره   و د.عبد الله بن إسحاق عطار  .العدد السابع عشر والثاني الالكتروني رجب 1430 هـ / يوليو 2009 ، بمركز البحوث والدراسات الاستراتيجية  / جامعة أم درمان الإسلامية .

7. مدى إستخدام الانترنت والاستفادة منها كمصدر للتعلم لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة أم القرى وعوائق استخدامها .تأليف : د. إحسان بن محمد كنساره . المجلد السابع عشر العدد الثاني الجزء الثاني أبريل 2009 م / مجلة البحوث التربوية / جامعة القاهرة .

8. مستوى الثقافة التكنولوجية لدى طلبة الإعداد التربوي في جامعة أم القرى ، تأليف : د. إحسان بن محمد كنساره . العدد الخامس والخمسون رجب 1431 هـ تموز يوليو 2010 . مجلة إتحاد الجامعات العربية ، عمان – الأردن .

9.واقع مراكز مصادر التعلم في المؤسسات التربوية بمنطقة مكة المكرمة من وجهة نظر العاملين فيها ،  تأليف : د. إحسان بن محمد كنساره ، مجلة الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي ، المجلد الثاني ، العدد الثاني 1431 هـ .

الاهتمامات العلمية

المؤلفات:

  1. " وســائل الاتصـــال التعليميـــة " الطبعة الرابعة 1428 هـ، مكة المكرمة . وأصبح الكتاب أحد مراجع مادة الوسائل التعليمية في جامعة أم القرى .
  2. " الحاسوب وبرمجيات الوسائط " الطبعة الثانية 1434 هـ / 2013 م، مكة المكرمة .
  3. " الجودة الشاملة في التعليم الإلكتروني " الطبعة الثانية 1434 هـ / 2013 م، مكة المكرمة .
  4. " تكنولوجيا الدمج في مراكز مصادر التعلم " الطبعة الثانية 1434 هـ / 2013 م، مكة المكرمة .
  5. " الوسائل التعليمة والتكنولوجيا الحديثة " الطبعة الخامسة 1434 هـ/ 2013 م، مكة المكرمة .
  6. " الكائنات التعليمية وتكنولوجيا النانو" الطبعة الأولى، 1436هـ / 2015 ممكة المكرمة .
  7. التقنيات التعليمية الحدثية وتطبيقاتها  " الطبعة الثانية ، 1442 هـ / 2021 م  ، مكة المكرمة

المواد والمحاضرات

الشبكات الاجتماعية والتعليم 47628
نظم التعليم الالكتروني 47618
وسائل الا تصال وتقنيات التعليم 51577
النشر الدولي والملكية الفكري 51573
نظم الوسائل المتعددة التفاعلية 51591
الرسالة 57104

مجالات الخبرة