المعلومات الشخصية

أستاذ مشارك

قسم برنامج الدبلوم التربوي طالبات

كلية التربية

وسائل التواصل

هاتف: 0126400000

بريد الكتروني: lalsharef@kau.edu.sa

ليلى امبارك هلال الشريف

أستاذ مشارك

نبذة عامة

 

أهلا وسهلا بكم في صفحتي الشخصية

أختكم/  ليلى مبارك الشريف

استاذ التربية الخاصة المشارك

وكلية كلية الدراسات العليا التربوية

مشرفة قسم التربية الخاصة بكلية الدراسات العليا التربوية سابقا

حاصلة على درجة الدكتورة من جامعة برمنجهام ودرجة الماجستير من جامعة اكستر في بريطانيا

متخصصة في  الديسلكسيا/ صعوبات التعلم / التربية الخاصة/ علم النفس

 قارئة ومطلعة جيدة ولي اهتمامات في مجالات مختلفة فيما يتعلق بالتربية الخاصة ، علم النفس، الأدبيات، الابحاث النوعية،  علم الانسان والشخصية.  

شاركت في العديد من المؤتمرات العالمية وحصلت على جائزتين علمييتين من جامعة برمنجهام وجامعة برونيل في بريطانيا

مؤلفة سلسلة كتب (حياتي مع الديسلكسيا)

 

الابحاث المنشورة

 

1. الجهني، أماني؛ الشريف ليلى (2023) الخدمات الانتقالية المطبقة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميهم ومشرفيهم. 

 

 

2. الحربي، سمية؛ الشريف، ليلى (2022التعايش مع صعوبات التعلم: دراسة نوعية تحليلية لخبرات الأفراد ذوي صعوبات التعلم في ضوء علم النفس الإيجابي. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة. 

 

3. الشريف، ليلى، السقاف، علوية، العتيبي، رنا  (2022) ممارسات التربية الإيجابية لدى معلمي التربية الخاصة في المدارس الحكومية والأھلية للمرحلة الابتدائية بمدينة جده، بحوث عربية في مجالات التربية النوعية.

 

4. السلمي، ضحى، الشريف، ليلى، (2022) الخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والمختصين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة الملك عبدالعزيز، 1 (1)

 

 

5. الشريف، ليلى، العتيبي، رنا (2022) مستوى معرفة معلمي التعليم العام والتربية الخاصة بخصائص الطلبة ذوي العسر القرائي (الديسلكسيا) في مراحل التعليم العام بمدينة جده، مجلة الطفولة والتربية.

 

 6. الشريف، ليلى، فلاتة، نھلة (2021) الأفكار اللاعقلانية وعلاقتھا بمستوى الطموح لدى مراھقات دار الأيتام، مجلة العلوم التربوية والنفسية.

 

7. الشريف، ليلى (2020) الديسلكسيا ما بين المعتقدات والتفسيرات العلمية، دراسة تحليلية للأفكار الشائعة حول مفهوم الديسلكسيا لدى معلمي التعليم العام. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية.

 

 8.  جستر Alsharif, L. (2022) Teaching students with dyslexia during Covid-19 pandemic

 

 

9. Alsharif, L. (2021) An Investigation into provision for students with dyslexia in primary school in England

 

الشهادات العلمية

  • 2006

    درجة البكالوريوس من علم النفس, جامعة الملك عبدالعزيز, جده, المملكة العربية السعودية

  • 2011

    درجة الماجستير من كلية التربية, جامعة اكستر, اكستر, بريطانيا

  • 2018

    درجة الدكتوراة من قسم التربية الخاصة, جامعة برمنجهام, برمنجهام, بريطانيا

الخبرات السابقة

  • 2010-2010

    معلمة مساعدة, مدرسة ابتدائية ( سينت سيدول) بريطاينا, Exeter, بريطانيا

  • 2013-2015

    معلمه مساعدة, مدرسة هاربورن الابتدائية, Birmingham, بريطانيا

  • 2015-2015

    محاضرة, جامعة برمنجهام, Birmingham , بريطانيا

  • 2015-2016

    مشرفة طلاب ماجستير, جامعة برمنجهام, Birmingham, بريطانيا

  • 2019-2022

    مشرفة قسم التربية الخاصة, جامعة الملك عبدالعزيز, جده, المملكة العربية السعودية

  • 2022-حاليا

    وكيلة كلية الدراسات العليا التربوية, كلية الدراسات العليا التربوية, جده, المملكة العربية السعودية

الاهتمامات البحثية

مهتمة بمجال الديسلكسيا بشكل خاص وصعوبات التعلم بشكل عام إلى جانب الاهتمامات التالية: 

صعوبات التعلم الاكاديمية، صعوبات التعلم النمائية، صعوبات التعلم الغير لفظية،

  البرامج التربوية المقدمة لذوي صعوبات التعلم، خدمات غرف المصادر، الخدمات الانتقالية،

التعليم الشامل، الاستجابة للتدخل المبكر (RTI)، التعليم الجامعي لذوي صعوبات التعلم،

التأهيل المهني لذوي صعوبات التعلم، أساليب دعم السلوك الإيجابي.

تجارب وخبرات الأشخاص ذوي الديسلكسيا/صعوبات التعلم

أيضا مهتمة بمجال علم النفس وخصوصا: 

الاختبارات والمقاييس النفسية، مقياس بينيه للذكاء، علم النفس العصبي، علم نفس الموهبة والابداع، علم الانسان، علم نفس الشخصية. 

مهتمة بجميع ما يخص البحث النوعي والمنهج النوعي: 

 الابحاث النوعية، المنهج النوعي، دراسات الأنثروبولوجي، دراسة الحالة، النظرية المجذرة، دراسة الظواهر، 

 الدراسات التحليلية التفسيرية، تحليل البيانات النوعية،

التحليل النوعي باستخدام برنامج MaxQDA وبرنامج Nvivo، الدراسات المزجية، التحليل التفسيري التتابعي. 

 

الاهتمامات العلمية

صعوبات التعلم\ الديسلكسيا

علم النفس 

المواد والمحاضرات

التشخيص والتقويم في مجال صعوبات التعلم
طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم
تدريس غير العاديين في المدراس العادية
الخدمات الاستشارية والعمل الجماعي
التربية الميداينة
مشكلات الطفولة والأمومة
صعوبات القراءة والكتابة
صعوبات الرياضيات
إرشاد أسر ذوي الاحيتاجات الخاصة
مشروع بحث
صعوبات التعلم النمائية 626 SPED
صعوبات التعلم الاكاديمية 627 SPED
أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة 603 SPED
حلقة بحث
علم النفس العصبي
الرسالة

مجالات الخبرة

مستشارة نفسية
وكيلة كلية كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملك عبدالعزيز
مشرفة قسم علمي قسم التربية الخاصة، كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملك عبدالعزيز