نبذة عامة
خلال تواجدي في المملكة المتحدة لدراسة الماجستير في التربية الخاصة عملت في عدة مدارس تهتم بالتوحديين من ضمنها مدرسة Llandeyrn Primary School وهي مدرسة حكومية اهتمت بدمج ذوي الإحتياجات الخاصة ومنهم طلاب ذوي اضطراب التوحد، كما عملت في مدرسة Hollies school وهي مدرسة خاصة تهتم بتعليم هذه الفئة. اضافة الى ذلك فقد تلقيت تدريبات في الجمعية البريطانية للتوحد لمساعدة اسر التوحديين ودعمهم كماعملت مع اسرة طفل توحدي تحت اشرافهم.
ومن منطلق هذه التجربة وما لامسته من احتياجات لهذه الفئة و للقائمين على تعليمهم فقد سخرت دراستي بأستراليا لمرحلة الدكتوراه في " تحديد و تقييم ألأدلة التي تستند عليها الممارسات / طرق التدريس في التربية الخاصة و بالأخص لإضطراب التوحد – Determining evidence in evidence in Evidence Based Practices in Autism. ، وكيفية تمييزمعلمات التربية الخاصة لطلاب ذوي اضطراب التوحد للأدلة الفعالة من غيرها عند تبني طريقة تدريس معينة.
الشهادات العلمية
- 1999
درجة البكالوريوس من رياض اطفالكلية التربية, جامعة ام القرى, مكة, المملكة العربية السعودية
- 2008
درجة الماجستير من قسم التربية الخاصةكلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية , جامعة بريستول, بريستول, بريطانيا
- 2020
درجة الدكتوراة من قسم التربيةكلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية , جامعة كوينز لاند, برزبن, اســـتراليا
الخبرات السابقة
- 2011-2020
محاضر , جامعة الملك عبدالعزيز, جدة, المملكة العربية السعودية
- 2020-حاليا
استاذ مساعد, جامعة الملك عبدالعزيز, جدة, المملكة العربية السعودية
الاهتمامات البحثية
1- دمج طلاب ذوي اضطراب التوحد في مدارس التعليم العام.
2- طرق التدريس القائمة على الأدلة العلمية في تعليم طلاب ذوي اضطراب التوحد.
3- الهوية المهنية لمعلمي التربية الخاصة.
4- الكفاءات المهنية لمعلمي التربية الخاصة.
5- طرق البحث العلمي النوعية.
الاهتمامات العلمية
المواد والمحاضرات
مدخل للإضطرابات السلوكية و التوحد |
|
531 خاص |
التدريب الميداني |
|
590 خاص |
التقويم والتشخيص في التربية الخاصة |
|
508 خاص |
مباديء بناء و تعديل السلوك |
|
501 خاص |
التقويم و التشخيص في مجال الإضطرابات السلوكية و التوحد |
|
535 خاص |
إدارة و ضبط اسلوك |
|
532 خاص |
طرق تدريس ذوي الإضطرابات السلوكية و التوحد |
|
563 خاص |
العمل مع أسر غير العاديين |
|
505خاص |