المعلومات الشخصية

أستاذ مساعد

قسم برنامج الدبلوم التربوي طالبات

كلية التربية

وسائل التواصل

هاتف: 0000 تحويلة. 0000

بريد الكتروني: haakram@kau.edu.sa

هديل عبدالله عبدالله اكرم

أستاذ مساعد

نبذة عامة

أفخر بكوني إحدى سيدات المملكة العربية السعودية الطموحات ، والحاصلات على درجات عليا في تخصص القياس والتقويم ، وأعمل أستاذاً مساعداً في أحد أبرز الجامعات المحلية والعالمية - جامعة الملك عبدالعزيز ، ويزيد شعوري بالفخر كوني الأم المربية والقائدة المنظمة والباحثة النهمة والأكاديمية المعطاءة والمحللة الدقيقة، أبحث عن ماهو جديد في مجال القياس التقويم وتحليل البيانات ومجال الجودة والإعتماد الأكاديمي.

 

الشهادات العلمية

  • 2006

    درجة البكالوريوس من احصاء علوم الحاسباتالعلوم, جامعة الملك عبدالعزيز, جدة, المملكة العربية السعودية

  • 2013

    درجة الماجستير من , جامعة كنت استيت, كنت ، أوهايو, امــريــكـا

  • 2017

    درجة الدكتوراة من القياس و التقويمكلية التربية والعلوم الإنسانية, جامعة كنت استيت, كنت ، أوهايو, امــريــكـا

الخبرات السابقة

  • 2006-2009

    محللة أحصائية, مركز تطوير التعليم الجامعي, جدة, المملكة العربية السعودية

  • 2009-2010

    معيدة, مركز تطوير التعليم الجامعي, جدة, المملكة العربية السعودية

  • 2017-حاليا

    أستاذ القياس والتقويم المساعد, كلية التربية, , المملكة العربية السعودية

الاهتمامات البحثية

• الارشاد والتوجيه المهني.

• القياس التطبيقي.

• نظريات القياس القديمة والحديثة.

• مناهج البحث.

• الأبحاث الكمية والمختلطة.

• التحليل الاحصائي. 

الاهتمامات العلمية

الأبحاث المنشورة: 

1.      الكناني، أحمد بن ناصر، بنت عبدالصبحي، نور، البريكان، فاتن بنت عبدالله، و أكرم، هديل بنت عبدالله. (2011). مدى الإستفادة من الدورات التدريبية المقدمة لعضوات هيئة التدريس في تطوير العملية التعليمية بجامعة الملك عبدالعزيز. دراسات تربوية ونفسية، ع 71 ، 221 - 243. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/111429

 

2.      • Akram, H. A. (2017). The psychometric properties of the Arabic version of the Self- Directed Search (SDS)-Form R, for first-year university students in the Kingdom of SAUDI ARABIA (KSA)(Doctoral dissertation, Kent State University).

 

3.       • Al-Turkistani, S. A., & Akram, H. A. (2020). The Role of Student Counseling in Developing Role Model Perception for Female Students in Jeddah Province Education Schools in the Kingdom of Saudi Arabia: دور الإرشاد الطلابي في تنمية التصور عن مفهوم القدوة لدى طالبات التعليم العام بمحافظة جدة في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 4(35).

 

4.      • Al-Sulami, S. M., & Akram, H. A. (2020). The Level of Emotional Regulations among a Sample of Secondary School Students in Jeddah and it's Relation with Life Satisfaction: مستوى التنظيم الانفعالي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة وعلاقته بالرضا عن الحياة. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 4(36).

 

5.      • Al-Otaibi, O. D. A., & Akram, H. A. (2020). Social Intelligence and its Relation to School Adaptation among Female Students with Learning Difficulties from Perspective of Instructors and Teachers in Elementary School in Jeddah: الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالتكيف المدرسي لدى طالبات صعوبات التعلم من وجهة نظر مرشدات ومعلمات المرحلة الابتدائية بجدة. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 4(47).

 

6.      البشري، أريج عيد، و أكرم، هديل عبدالله. (2021). فاعلية برامج الإرشاد النفسي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات أطفال اضطراب التوحد بمحافظة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع137 ، 163 - 194. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1169733

 

7.      جمل الليل ، أفنان & أكرم ، هديل عبدالله. (2022). الاغتراب الأسري الذي تحدثه وسائل التواصل الاجتماعي لدى المراهقين من وجهة نظر الوالدين بمدينة مكة: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 6(23), 149–172. https://doi.org/10.26389/AJSRP.N141021

 

8.      الطويرقي، نهى, أكرم، هديل. (2023). • الاغتراب الأسري وعلاقته باضطراب الهويةالجندرية التي أحدثتها مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من المراهقين في مدينة جده. مجلة الآداب . المجلد 35 ، العدد الثالث، 1444هـ جامعة الملك سعود.

 

9.      الشهري، دانة   ، أكرم، هديل (2023). واقع استخدام أدوات التقييم الإرشادية في التعليم التقليدي والتعليم عن بعد لدى عينة من المرشدات الطلابيات بمدينة جدة. المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات ، الإصدار الأربربعون، فبراير 2023 ، https://www.ijrsp.com/volume/issue-40/4/

 

10.   المعبدي،مرام ، واكرم، هديل. (2023). القلق النفسي لدى اولياء امور طلاب وطالبات المرحلة المتوسطه بمدينة جدة بعد عودة ابنائهم لمقاعد الدراسة بعد جائحة كورونا. المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية،16(3)،123-244.https://2u.pw/3nwsz6

 

11.   السلمي ، إيمان ، الخلف ، أروى، & أكرم ، هديل عبدالله (2023). فاعلية برنامج تعليمي تفاعلي لتنمية مهارات التفكير الناقد والتعلم الذاتي والدوافع المعرفية لدى عينة من طالبات الصف الثالث متوسط في مدينة جدة. مجلة منار الشرق للتربية وعلوم التكنولوجيا المجلد 2 العدد

 

12.   الحربي ، أماني ، أكرم ، هديل . (2023). الإرشاد المدرسي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بجدة. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (20). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi20.70

 

13.   الجهني، نجلاء، الحربي، ألأء، أكرم، هديل (2023) دور استراتيجية تنمية القدرات الثقافية في تعزيز مفاهيم الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات في مدينتي مكة وجدة. المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات، المجلد الخامس الإصدار التاسع والأربعون

 

14.   باحشوان ، الشيماء  ، أكرم، هديل (2024). فاعلية برنامج إرشادي قائم على مهارات التفكير العليا والمهارات الشخصية لدى عينة من الموهوبات بجدة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، المجلد (15) ، العدد (55)

 

15.   زهراني، مريم عطية، و أكرم، هديل بنت عبدالله. (2024). مستوى الجمود الفكري لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في مدينة جدة وعلاقته بأنماط التعلم. مجلة التربية، ع201, ج1 ، 113 - 140. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1456010

 

16.   الغامدي، فاطمة عوض، و أكرم، هديل بنت عبدالله. (2024). واقع خدمات الإرشاد المهني من وجهة نظر الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في مدارس التعليم العام بجدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، ع31 ، 143 - 192. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1482319

 

17.   الحربي، الهنوف بنت أحمد محمد صالح، أكرم، هديل بنت عبدالله، و الآشي، ألفت بنت عبدالعزيز حسن. (2024). الحوار الأسري وعلاقته بمهارات الذكاء العاطفي لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر أمهاتهم بالمدينة المنورة: دراسة ميدانية. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، مج10, ع1 ، 333 - 365. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1462943

 

18.   الزهراني، بشرى ، أكرم، هديل ، الرفاعي، صباح (2024). التدفق النفسي وعلاقته بالعنف الإلكتروني لدى مستخدمي الألعاب الإلكترونية من المراهقين في المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للبحوث العلمية. الإصدار 3 ، العدد 5 https://doi.org/10.59992/IJSR.2024.v3n5p6

 

19.   الغامدي, مرام, السلمي, افنان, & أكرم, هديل. (2024). توهم المرض الرقمي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من البالغين بمدينتي مكة المكرمة وجدة Digital delusion and its relationship to self-esteem among a sample of adults in the cities of Mecca and Jeddah. المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية, 20(20), 349-382. doi: 10.21608/sjsep.2024.383290

https://sjsep.journals.ekb.eg/article_383290.html

 

20.   الغامدي, مرام بنت علي, بازيدان, هناء بنت صالح, & أكرم, هديل بنت عبد الله. (2024). علاقة العمل التطوعي في الحج والعمرة بالصحة النفسية واتخاذ القرار المهني لدى عينة من شباب مدينة مكة المكرمة The relationship of volunteer work in Hajj and Umrah to mental health and professional decision-making among a sample of the youth of the Holy City of Makkah.. المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية, 20(20), 1616-1653. doi: 10.21608/sjsep.2024.397524

https://sjsep.journals.ekb.eg/article_397524.html

 

 

21.      أكرم، هديل (2024). البنية العاملية لمقياس الإغتراب الأسري لدى المراهقين في منطقة مكة المكرمة. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 25(8). 220-246

https://jsre.journals.ekb.eg/article_378320.html

 

22.      أكرم، هديل (2024). التحليل العاملي التوكيدي المتعدد المجموعات لمقياس الإغتراب الأسري لدى المراهقين: دراسة مقارنة عبر النوع والعمر في البيئة السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 48(3). 15-51

https://jfeps.journals.ekb.eg/article_394701.html


المواد والمحاضرات

مبادئ في الاحصاء واستخدام برنامج SPSS
دورة برنامج SPSS للبرنامج التأهيلي
الإحصاء الإستدلالي
الإحصاء النفسي والتربوي
طرق البحث العلمي
حلقة بحث - مرحلة الماجستير
المشروع البحثي - مرحلة الماجستير
التدريب الميداني
الرسالة
اختبارات ومقاييس
القياس والتقويم الصفي
اختبارات نفسية
التوجيه المهني
مهارات التفكير الناقد
التفكير الناقد وحل المشكلات

مجالات الخبرة

القياس والتقويم التربوي
الجودة والاعتماد الأكاديمي
تحليل البيانات الكمية والنوعية
الاستشارات البحثية والإحصائية
الاستشارات التربوية