جامعة الملك عبدالعزيز

رمز الاستجابة السريع أو الرمز المربع QR

 رمز الاستجابة السريع أو الرمز المربع (بالإنجليزي : Quick Response code أو QR code). وهو نوع من مصفوفة الشفرات الخيطية أو الباركود (أو ألرمز الثنائي الأبعاد) وكان أول استخدام له في تصميم صناعة السيارات. وفي الآونة الأخيرة، أنتشر هذا النظام خارج نطاق الصناعة بسبب سهولة القراءة بشكل سريع ونسبة التخزين العالية. يتكون الرمز من وحدات سوداء مرتبة على شكل مربع على خلفية بيضاء. يمكن أن تكون المعلومات المشفرة أي نوع من البيانات .

كان استخدام هذا النظام في البداية لتعقب قطع الغيار في صناعة السيارات، أما الآن (في 2011) فإن استخداماته أصبحت في مجالات واسعة من التطبيقات، مثل التتبع التجارية، تذاكر النقل والترفيه، تسويق المنتجات وتعريف أسعار المنتجات. والكثير من هذه التطبيقات تستهدف مستخدمي 
الهاتف المحمول .ويمكن للمستخدمين الحصول على النصوص، إضافة بطاقات تعريف الاتصال (vCard) إلى أجهزتهم، فتح معرف الموارد الموحد (URI)، أو إنشاء بريد إلكتروني أو رسالة نصية بعد التقاط مسح لرمز الاستجابة السريع. وبإمكان المستخدم توليد وطباعة رموز الاستجابة السريع للآخرين ويتم استخدامها ومسحها من خلال زيارة واحدة من العديد من مواقع أو تطبيقات توليد رموز الاستجابة السريعة المدفوعة أو المجانية. لدى جوجل واجهات تطبيقية (API) شهيرة لتوليد رموز الاستجابة السريعة، ويمكن العثور على هذه التطبيقات على أجهزة الهاتف الذكي.

قد تظهر رموز الاستجابة السريعة التي تخزن العناوين البريدية وعناوين الإنترنت (URL) في المجلات وعلى اللافتات، في الحافلات، على بطاقات العمل، أو على أي وسيط يحتاج المستخدم حصول المعلومات منه. والمستخدمين الذين يحملون هاتف بالكاميرا ومجهزة بتطبيق قارئ تصحيح يمكنهم مسح لصورة رمز الاستجابة السريعة لعرض النص، معلومات الاتصال، الاتصال بشبكة لاسلكية، أو فتح صفحة الويب في متصفح الهاتف المحمول.ويطلق على هذا العمل لربط العالم المادي بروابط الكائنات.

  • في نظام تشغيل غوغل أندرويد للهولتف الذكية يمكن استخدام رموز الاستجابة السريع سواء عن طريق التطبيق (Google Goggles)  أو باستخدام طرف ثالث كماسحات الباركود مثل ZXing أو Kaywa. يدعم المتصفح إعادة توجيه معرف الموارد الموحد (URI)، والتي تسمح لرموز الاستجابة السريع بإرسالالبيانات الوصفية - ميتاداتا إلى التطبيقات الموجودة على الجهاز.
  • نظام تشغيل سيمبيان لنوكيا يوجد تطبيق ماسح الباركود الذي يمكن قراءة رموز الاستجابة السريع.
  • نظام التشغيل مايمو يوجد تطبيق ماسح الباركود mbarcode كماسح ضوئي لقراءة رموز الاستجابة السريع.
  • نظام تشغيل أبل iOS لا يحتوي على قارئ، ولكن يوجد أكثر من خمسين تطبيق مدفوع ومجاني متوفرة بخاصية المسح الضوئي وربط URI.
  • أجهزة بلاك بيري، يمكن لتطبيق App World المسح الضوئي لرموز الاستجابة السريع، وتحميل أي عنوان ويب معترف به على متصفح الجهاز.
  • نظام التشغيل ويندوز فون 7.5  قادرة على المسح الضوئي لرموز الاستجابة السريع من خلال تطبيق البحث بينغ.

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/12/2012 9:55:23 AM