الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

لجنة الترقيات

عن اللجنه

 تعتبر اللجنة الدائمة للترقيات العلمية اللبنة الأساسية في الهيكل التنظيمي للمجلس العلمي في صرح الجامعة، ويوكل إليها إجراء الإتصالات المختلفة التي تقتضيها مهام ومسؤوليات اللجنة في تيسير طلبات الترقية العلمية للمتقدمين، حيث تحرص الجامعة على توفير العدد الكافي من أعضاء هيئة التدريس اللازمين للعملية التعليمية وتحقيقاً لهذا الهدف فإن اللجنة تقوم بدراسة طلبات المتقدمين للترقيات العلمية، وتقوم اللجنة بسياسة ثابتة من حيث المدة الزمنية للتقديم وعدد البحوث حسب ما تنص عليه اللوائح والأنظمة وتشتمل موضوعات اللجنة على:-

  • تشكيل لجان فحص الإنتاج العلمي.
  • إعادة تشكيل اللجان إذا لزم الأمر.
  • إقتراح عدد من المحكمين (في حالة عدم وجود فاحصين من اللجنة السابقة) لإرسال الإنتاج العلمي لمحكم ترجيحي رابع إذا لم يكن لدى المجلس العلمي قناعة تامة بتوصية أحد المحكمين أو جاءت توصيته بحالة سلبية.
  • دراسة مقترحات اللجنة بخصوص فحص الإنتاج العلمي.

ومن هنا فإن وجود اللجنة الدائمة للترقيات العلمية يرتبط إرتباطاً وثيقاً بإستمرار الحاجة إلى ترقيات أعضاء هيئة التدريس بحكم إستمرار البحث العلمي في الجامعة، وتعتبر اللجنة هي حلقة الإتصال بين المجلس العلمي ولجان فاحصي الإنتاج العلمي للمتقدمين للترقيات العلمية.

تكوين اللجنة:

تم تكوين اللجنة للمرة الأولى بقرار المجلس العلمي رقم (1) المتخذ في إجتماعه رقم (9) بتاريخ 13/4/1402هـ.

تشكيل اللجنة:

يتم تشكيل اللجنة الدائمة للترقيات العلمية لمدة عام جامعي واحد بقرار من معالي مدير الجامعة، بناءاً على توصية المجلس العلمي المبنية على قراره رقم (1) المتخذ في إجتماعه التاسع المنعقد بتاريخ 13/4/1402هـ، وإستناداً إلى المادة (29) من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (60) وتاريخ 2/6/1414هـ.

مهام ومسؤوليات اللجنة:

حدد القرار المشار إليه أعلاه مهام اللجنة على النحو التالي:-

1. استقبـال طلبــات التـرقيــات التـي تـرد مـن رئــيـس المجلــس العـلـمــي.

2. توثيـق وتنظيــم وفحـص البيانـات الخاصـة بطلبــات التـرقيــات العلميــة.

3. تطبيق اللوائـح والأنظمــة والإجــراءات الخـاصـة بالتـرقيـــات العلميــــة.

4. إعداد تقرير للمجلس العلمي عن كل طلب ترقية يتضمن بيانات عن المتقدم للترقية وإنتاجه العلمي واستيفائه لشروط الترقية واقتراح محكمين لفحص إنتاجه العلمي.

5. تقديم مقترحات لتطوير إجراءات الترقيات العلمية وإسراع البــت فيهــا.

6. حفظ وثائق اللجنة.

إن نجاح اللجنة في تأدية رسالتها العلمية يعتمد بشكل كبير على مدى تنفيذ اللوائح والقرارات الصادرة من وزارة التعليم العالي والمجلس العلمي للجامعة ومساهمة السادة أعضاء اللجنة الدائمة للترقيات العلمية في البرامج والنماذج التطويرية التي تهدف اللجنة إلى تحقيقها والتي تتضمن توفير الكثير من الأفكار والآراء العلمية والإدارية لتلبي حاجات أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية العلمية ومن هنا فقد شرعت اللجنة في تنفيذ اللائحة المنظمة لشئون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بوضع قواعد وشروط الترقية العلمية لمرتبة أستاذ وأستاذ مشارك وتغيير النماذج المصاحبة للإنتاج العلمي المرسل للمحكمين للتقييم لتسهيل مهمتهم بأسرع وقت ممكن. وكما هو معلوم نحن الآن في بداية ألفية جديدة مليئة بالتطورات والإنجازات والابتكارات. لذا حرصت اللجنة على العمل لتأمين ما من وسيلة تمكننا من الوصول إلى المحكمين لمعرفة أسمائهم وتخصصاتهم وعناوينهم من خلال أية وسائل مشروعة.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/23/2007 8:56:03 PM