الانتقال الى المحتوى الأساسي

وحدة المناهج

معايير مراجعة الخطط الدراسية

1 - مطابقة المنهج لأهداف الدراسة بالكلية والجامعة، في ضوء السياسة التعليمية للمملكة العربية السعودية.

2 - وضوح أهداف المنهج المقدم بأبعاده الثلاثة : المهارية والمعرفية والوجدانية .

3 - تشتمل طريقة توصيف المقررات على أهداف المقرر ومفرداته والكتب الدراسية والمراجع العلمية المساندة .

4 - التزام الخطة الدراسية بالحد الأدنى والأقصى من الوحدات الدراسية بالجامعة .

5 - ترقيم المقررات وفقاً لنظام موحد داخل القسم والكلية .

6 - يتراوح عدد الوحدات الدراسية بين ( 2-3 ) وحدة دراسية للمواد النظرية ، ولا يزيد عن (4) وحدات دراسية للمواد العامة ، وعلى الكليات التي تتجاوز ذلك تقديم ما يبرر أسباب التجاوز .

7 - يتم توزيع المقررات الدراسية للخطة على مستويات لا يقل عددها عن ثمانية مستويات، ولا يقل العبء الدراسي بأي منها عن الحد الأدنى (12) وحدة دراسية لكل مستوى .

8 - التأكد من انعدام الازدواجية داخل الكلية .

9 - التأكيد على وحدة الأقسام العلمية بالجامعة، لتفادي الازدواجية وذلك بالتنسيق بين الأقسام العلمية المختلفة ذات العلاقة داخل الجامعة .

10- التأكد من مواكبة الخطة لحاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل .

11- يراعى أن تتضمن الخطة الدراسية برنامجاً للتدريب التعاوني أو الصيفي في برنامج كل قسم إضافة إلى التدريب الميداني .



تحميل نموذج ومعايير وحدة المناهج لاعداد هيكل الخطة الدراسية (دليل البرنامج)
تحميل الاطار الوطني للمؤهلات (NQF)
رابط تحميل نموذجي توصيف البرنامج والمقرر (الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي)

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 2/16/2015 12:05:31 PM