الانتقال الى المحتوى الأساسي

وكالة الجامعة للتطوير

مـركـز تـطـويـر الـتـعلـيم الـجـامـعـي بـشـطـرالـطـالـبات

الأهداف التنفيذية  :

اتفقت إدارة المركز على تبني إستراتيجية لتنفيذ مهام المركز وتقديم خدماته وبرامجه بأفضل صورة ممكنة وقد بنيت هذه الإستراتيجية من خلال توجيهات الإدارة العليا بالجامعة ومن خلال مقترحات السادة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في المركز بشطري الجامعة ومن خلال حصيلة النقاشات العلمية لإدارة المركز وملخص هذه الإستراتيجية يقوم على الآتي:

1. الاستمرار في المشاريع التي تميز المركز:

- الاستمرار في تقديم البرنامج التدريبي الفصلي:

بما لا يقل عن (50) برنامج خلال العام الدراسي لجميع الفئات المستهدفة من برامج المركز بشطري الجامعة.

- تأصيل العمل المؤسسي داخل المركز:

بالانضباط بمبادئ " ISO9001 " في إرضاء المستهدفين من برامج المركز, ورفع كفاءة منسوبي المركز وتقليل الجهد الروتيني في الإدارة وتحويل مجموعه من الإجراءات المتبعة في المركز إلى ملفات الكترونية.

- مشروع " تواصل":

وهي خطوة تنفيذية للتواصل مع المهتمين بقضايا تطوير التعليم عبر مجموعة بريدية على الانترنت من خلال تزويدهم بالمواد العلمية الحديثة التي تصل إلى المركز إضافة إلى ما يقدم في المركز من برامج, كما يهدف المشروع لتفعيل قاعدة البيانات التي يملكها المركز عن البرامج التدريبية , إضافة إلى أن هذا المشروع يشكل خطوة البداية لتكوين مجموعات استشارية لتخصصات المركز.

- مشروع تطوير استبانة تقييم عضو هيئة التدريس من الطالب:

الاستمرار في تطوير آلية الاستبانة على الانترنت, والعمل على تطوير وحدة القياس والتقويم بالمركز والوصول بها إلى مركز مستقل.

- مشروع تطوير مادة مهارات الاتصال:

الاستمرار في تقديم الدعم للخطوة التي بدأتها الجامعة في تدريس مادة مهارات الاتصال عبر استكمال تطوير المنهج , وتطوير آليات المتابعة لتنفيذه حسب النظرة الطموحة التي تحملها إدارة الجامعة , إضافة إلى تدريب أعضاء هيئة التدريس المكلفين بتدريس هذه المادة على تقنيات تدريبية مهمة تساعدهم في تقديم المادة بالشكل المأمول.

- تسويق بعض برامج المركز في المؤسسات التعليمية المختلفة.

تقديم برامج المركز ذات الحقائب التدريبية المكتملة إلى الجهات التربوية المختلفة من الجامعات والكليات المحلية.

- الانتقال بالمركز إلى المستوى العالمي الإعداد لمؤتمر إقليمي عن دور مراكز تطوير التعليم الجامعي. يتم فيه توجيه الدعوة لمجموعة من الخبراء العالميين في هذا المجال.

- استضافة مجموعة من الخبراء العالميين لتقديم برامج متميزة.

- المشاركة مجموعه من المؤتمرات الدولية المتعلقة بتطوير التعليم وعرض تجربة المركز وخبرته في هذا المجال.

- مركز التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعات مجلس التعاون الخليجي حيث أن المركز على أهبة الاستعداد للبدء بالتنفيذ بمجرد اعتماد الميزانية التشغيلية من وزارة التعليم العالي وذلك بعد فوز الجامعة بهذا المشروع وتسكينه فيها.

الأنشطة الحالية:

الإنجازات الشاملة(الأكاديمية)

- المساهمة في تحقيق ما خطط له من الاداره العليا بالجامعة فيما يخص تطوير العمليه التعليمية(1424هـ-1427هـ).

- حصول مركز تطوير التعليم الجامعي على شهادة الآيزو(ISO9001- 2000) وذلك من خلال تطبيق سياسة الجودة بالمركز و العمل بآليات ونظام دليل الجودة الذي تم وضعه من قبل المركز وفقاً لمواصفات نظام الجودة (1426هـ/1427هـ).

- حصول المركز على درع الإنجاز المتميز من سعادة عميدة شطر الطالبات (1424هـ-1426هـ).

- تحقيق الريادة بتقدثم الاستشارات في المجالين الاكاديمي والاداري للجهات التربوية من خارج الجامعة و اتاحة الفرصة لعضوات تلك الجهات بحضور برامج المركز(1424هـ-1427هـ).

- تخطيط واستحداث لبعض برامج الخطيط نحو التطوير(1424هـ-1427هـ).

- تفعيل استخدام التقنية في التواصل مع المدربين والمتدربات , تحميل جدول البرامج على موقع الجامعة , التسجيل للدورات عن طريق الانترنت , انشاء مواقع لبعض برامج المركز(1424هـ-1427هـ).

- التخطيط لشمولية برنامج المركز بما يتماشى مع مستحدثات الكفايات التدريسية لعضو هيئة التدريس(1424هـ-1427هـ).

- تطوير قدرات فنيات المعامل بضمهن الى شريحه الفئات المستهدفه لحضور برامج المركز(1424هـ-1427هـ).

- خلق مناخ و بيئة اجتماعية اكاديمية بين عضوات هيئة التدريس من خلال حضور الانشطة(1424هـ-1427هـ).

- اقناع الفئات المستفيدة بالالتزام بتطبيق اللوائح والانظمة في التسجيل لبرامج المركز(1424هـ-1427هـ).

- استقطاب مدربين ومدربات من خارج الجامعة و من خارج المملكة للاستفادة من خبراتهم في مختلف المجالات التربوية والتعليمية(1424هـ-1427هـ):

من خارج الجامعة:

· د.سامر عرار-كلية المعلمين بجدة.

· د.سليمان بن علي العلي-مدرب و مستشار في تطوير الذات وإطلاق القدرات.

· المهندس سمير حلواني-الندوة العالمية للشباب.

· د.آمال باصالح ،د.نادية باعشن-مركز خديجة بنت خويلد.

· د.شايان أبو زنادة-مركز التدريب العام بالرئاسة العامة لتعليم البنات.

· د.عبير القرشي-مركز الراشد.

· د.فوزية أشماخ-مركز استشارة للتطوير الذاتي و النفسي.

من خارج المملكة:

· د.اليزابيث.

· د.جيمس ديفيد(1427هـ/1428هـ).

· د.اديلايد ديفيد(1427هـ/1428هـ).

· د.بيتر ساندرز.

· د الين راذفورد- جامعة " اتوا" الكنديه (1427هـ/1428هـ) .

· د. نزار العاني مدير مركز القياس والتقويم والتطوير الاكاديمي بجامعة البحرين.

· د.ذوقان عبيدات المستشار التربوي لشركة معارف للتعليم والتدريب "القابضة" والموسسات التابعة لها.

- حصول إنجازات فريق اللجنة الدائمة لمركز تطوير التعليم الجامعي على اعلى درجة بين قطاعات شطر لطالبات (88.9% ) من التقويم المعد من قبل معهد الإدارة.

- التخطيط للبرنامج(1424هـ-1427هـ).

- تخصيص دورات مطولة ببرنامج "احتضان المعيدات والمحاضرات" مدة النشاط أكثر من شهرين (اللغة الإنجليزية، الإحصاء، البحث العلمي، تطوير مهارات الاتصال الشفهي و الكتابي) و جميعها برامج مستحدثة(1426هـ/1427هـ) :

· برامج رفع المستوى الثقافي (اللغه الانجليزية لمدة فصل دراسي كامل لعضوات هيئة التدريس) برامج البحث العلمي (لمدة فصل دراسي للمعيدات والمحاضرات)

· برامج التدقيق اللغوي العربي( لمدة فصل دراسي للمعيدات والمحاضرات احد برامج احتضان المعيدات والمحاضرات.

- برامج التقنية( دورات متتالية المستويات لتفعيل استخدام التقنية في التدريس)(1424هـ-1427هـ).

- تنويع مجالات برامج المركز و زيادة عددها من ( 7 ) إلى(20) برنامج أو أكثر خلال الفصل الدراسي الواحد و إضافة برامج للكفايات التدريسية و التربوية لعضوات هيئة التدريس و هي عبارة عن أنشطة متفرقة مترابطة الأهداف تحقق غاية واحدة

- تدريب بعض من موظفات المركز للقيام بالمتطلبات المبدئية لبعض برامج المركز مثل مبادئ في الإحصاء ومبادئ في الحاسب(1424هـ/1425هـ).

- إصدار جدول أنشطة الفصل الدراسي على شكل ملصقات و كتيبات تتضمن إجراءات التسجيل ويتم تعميمها على عضوات هيئة التدريس في بداية كل فصل دراسي(1424هـ-1427هـ).

- تعميم البريد الإلكتروني و الصفحة الإلكترونية للمركز على عضوات هيئة التدريس لتسهيل عملية الاتصال بين المركز وعضوات الهيئة التعليمية(1424هـ-1427هـ).

- تطوير استبانة تقويم البرامج التدريبية والتي توزع نهاية كل برنامج من برامج المركز لتقييم المدرب و المحتوى والتنظيم العام(1425هـ/1426هـ).

- تفعيل دور وحدات المركز المختلفة(1424هـ-1427هـ):

· وحدة التدريب و التنمية المهنية وذلك من خلال تطوير برنامج إعداد المعيدات حديثات التعيين.

· وحدة الانترنت والدعم الفني وذلك من خلال القضاء على الأمية في الحاسب بعقد دورات مختلفة في الحاسب الآلي والتقنية.

· وحدة القياس و التقويم وذلك من خلال تقديم المقترحات لتطوير استبانة تقويم آراء الطلاب و الطالبات لفعاليات التدريس بالجامعة بالإضافة إلى تقديم برامج في الإحصاء و القياس و التقويم.

· وحدة أصدقاء المركز وذلك من خلال عقد ملتقى الإنتاج الأكاديمي الأول (1425هـ/1426هـ) و الثاني (1426هـ/1427هـ)

· وحدة الدراسات والإصدارات وذلك من خلال إصدار كتيب جامعتي ليكون بداية لتواصل مستمر بين الجامعة والطالبة وخصوصا في أول أيام حياتها الجامعية(1426هـ/1427هـ).

· وحدة طالبات الدراسات العليا و البكالوريوس وذلك من خلال عقد دورات في توعية الطالبات المستجدات بمتطلبات الحياة الجامعية، تنمية قدرات الطالبات على مهارات التعلم الذاتي وتحفيزهم على التعلم،تنمية مهارات الاتصال وتفعيل الذات، إيجاد فرص لمشاركة الطالبات في تطوير العملية التعليمية بالجامعة،و تهيئتهم للإعداد للابتعاث.

- تشكيل لجنة لتحديد الهدف العام وأهداف لجنة تطوير التعليم الجامعي وخطة عملها

- عمل بحوث و دراسات عن المركز والمشاركه بها في الموتمرات و الملتقيات الخارجية:

البحوث والدراسات:

- المساهمة في القيام ببعض البحوث العلمية التعليمية وحل بعض المشكلات وإظهار مجالات تميز الجامعة مثل:

· "إعداد أعضاء هيئة التدريس من خلال برنامج الإشراف المشترك"- جامعة الملك سعود.

· "دور مركز تطوير التعليم الجامعي في تطوير أداء عضو هيئة التدريس"-تجربة جامعة الملك عبدالعزيز.

· "مركز تطوير التعليم الجامعي ودوره في تطوير العملية التعليمية"-ورشة عمل تفعيل وثيقة آراء الأمير عبدالله.

- عقد عدد( 15 ) اجتماع مع رئيسة اللجنة الدائمة لمركز تطوير التعليم الجامعي عميدة شطر الطالبات و نائبة مدير المركز و عضوات اللجنة(1424هـ-1427هـ) .

البنية التحتية والقوى البشرية والإجراءات التنظيمية

البنية التحتية:

- تخصيص لوحات إعلانية لإعلانات ارشادية لموقع المركز خارج وداخل شطر الطالبات والكليات الصحية(1425هـ/1426هـ).

- عمل لوحات اعلانية خاصة بالمركز فقط و تثبيتها على جميع بوابات شطر الطالبات المختلفة للاعلان عن برامج المركز وفعالياته المختلفة(1425هـ/1426هـ).

- تأثيث قاعة كبيرة للمحاضرات تتسع لاكثر من (45) متدربة وتجهيزها بجميع المستلزمات من سبورات, شاشات و اجهزة عرض(1425هـ/1426هـ).

· تأثيث قاعة لورش العمل تتسع لاكثر من0 (30) متدربه مع تجهيزها(1426هـ/1427هـ) .

· تأثيث و تجهيز قاعة سيمنار صغيرة تتسع لحوالي (15) متدربة مع تجهيزها المستلزمات شاشات العرض, السبورات, اجهزة العرض (1425هـ/1426هـ).

· تجهيز معمل حاسب آلي خاص بالمركز مزود ب (25)جهاز حاسب شخصي و تم البدء في أساسيات ربط الأجهزة بشبكة الجامعة الداخلية ويتضمن المعمل(طاولات، كراسي، أجهزة عرض وتوصيلات)(1425هـ/1426هـ).

· تجهيز مكتبة تتضمن بعض الكتيبات، جهاز تلفزيون وجهاز فيديو يستخدم في بعض برامج المركز وخاصة في برامج اللغة الإنجليزية المطولة(1424هـ/1425هـ). عمل لوحات داخل المركز عن نشأته هادفة ولوائحه و مفهوم وسياسة الجودة و معاييرها(1425هـ/1426هـ).

· زيادة الدخل المادي والمالي (1424هـ-1427هـ):

· حصول المركز على بعض الدعم والمساندة من بعض الجهات المختلفة مثل:

- شركة صافولا ( رعاية ملتقى الانتاج الاكاديمي الثاني- طباعة كتيب جامعتي)

- شركة الزقزوق (جميع اللوحات الاعلانية على بوابات شطر الطالبات والمركز الطبي- تكاليف الضيافة)

- شركة شيبا ( اجهزة كهربائية) .

- شركة بيت المخابز (تخفيضات البوفية).

- كليتي الطب والعلوم الطبية (تأسيس غرفة سيمينار مع الطاولات والكراسي, سبوره, مفروشات المكتبه, موكيت)

- كلية الاقتصاد والادارة (جهاز كمبيوتر محمول وجهاز لعرض البيانات)

- كلية الاداب (جهاز اوفيرهيد).

· زيادة عدد الموظفات من ( 3) إلى (9) وبتخصصات علمية مختلفة نابعة من احتياج المركز الادارية والاكاديمية.

· الحاسب الآلي(1425هـ/1426هـ).

· الإحصاء(1426هـ/1427هـ).

· الإحصاء وعلوم الحاسبات(1424هـ-1427هـ).

· السكرتارية , الاتصالات , المالية , التقارير والدراسات (1424هـ-1427هـ).

· إكساب موظفات المركز مهارات اكاديمية, فنية, ادارية بالرغم من تخصصاتهن العلمية البحتة(1424هـ-1427هـ).

· توزيع العمل على الموظفات وذلك بعمل توصيف وظيفي لكل وظيفة بالمركز(1424هـ-1427هـ) .

· تدريب الموظفات على تحمل المسؤوليات و الواجبات مما يساعد على تكوين كوادر قيادية للمستقبل(1424هـ-1427هـ).

· تنمية قدرات موظفات المركز بحضورهن العديد من الدورات داخل الجامعة وخارجها(1424هـ- 1427هـ).

· تثبيت بعض موظفات المركز على البند (105)(1425هـ/1426هـ).

· تدريب الموظفات على اتخاذ القرارات في حدود اللوائح و الأنظمة لتحقيق اسرع وافضل الانجازات (1424هـ-1427هـ).

· ضمان استمرارية النشاط الإداري في كل الظروف على وتيرة مناسبة(1424هـ-1427هـ).

· تقوية روح العمل الجماعي لدى جميع موظفات المركز والشعور بالانتماء و الالتزام لدى جميع موظفات المركز(1424هـ-1427هـ).


الاجراءات التنظيمية :

- اصدار لوائح وانظمة للتسجيل في برامج المركز و الحصول على شهادات المركز(1424هـ-1427هـ).

- اصدار تقويم فصلي لبرامج المركز في بداية كل فصل دراسي على شكل بوستر يتم تعليقه على جميع اللوحات الاعلانية الخاصة بالمركز اضافة الى تعميمه لجميع عضوات هيئة التدريس(1424هـ_1427هـ).

- اصدار كتيب في بداية كل فصل دراسي تفصيلي لجميع برامج المركز يتضمن معلومات عن كل دوره ( تاريخ ومدة الدور, اهداف الدورة , الفئة الستفيدة, شروط التسجيل, المدرب, موقع الدورة) اضافة الى الاجراءات العامه للتسجيل(1426هـ/1427هـ،1427هـ/1428هـ).

- توثيق المعلومات و أدلة الإجراءات من خلال دليل الجودة مما يساعد على سير نظام العمل على وتيرة واحدة مهما اختلفت الظروف(1426هـ/1427هـ).

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/22/2010 1:08:07 AM