المزيج التسويقي لخدمات البنوك التجارية
|
يعرض الكتاب لعدة عوامل يستطيع رجال التسويق بتحكمهم فيها إشباع رغبات عملاء الخدمة المصرفية وهي :
أ. أنواع ومواصفات الخدمة المصرفية .
ب. سعر وأسس تحديد تكلفة الخدمة المصرفية .
ج. منافذ توزيع الخدمة ( الفروع ) .
د. برامج الترويج للخدمة المصرفية .
وهذه العوامل هي ما يسمى في علم التسويق بالمزيج التسويقي . أجريت الدراسة على البنوك التجارية بالمملكة العربية السعودية ، وقام الباحثون فيها بدراسة ميدانية شملت توزيع قائمتي استقصاء :
الأولى للعملاء ، مؤسسات وأفراد ، والأخرى للإدارة العليا بالبنوك السعودية .
وكان من نتائجها : بيان أن الغالبية من مجتمع عملاء البنوك لديها الخبرة في التعامل مع البنوك التجارية ، والتأكيد على أن غالبية عملاء الخدمة البنكية في المملكة يفضلون التعامل مع البنوك المحلية ...
ختمت الدراسة بذكر أهم أسس التخطيط التسويقي للخدمات المصرفية .
|