المزيج التسويقي لخدمات البنوك التجارية

   يعرض الكتاب لعدة عوامل يستطيع رجال التسويق بتحكمهم فيها إشباع رغبات عملاء الخدمة المصرفية وهي :

أ. أنواع ومواصفات الخدمة المصرفية .

ب. سعر وأسس تحديد تكلفة الخدمة المصرفية .

ج. منافذ توزيع الخدمة ( الفروع ) .

د. برامج الترويج للخدمة المصرفية .

   وهذه العوامل هي ما يسمى في علم التسويق بالمزيج التسويقي . أجريت الدراسة على البنوك التجارية بالمملكة العربية السعودية ، وقام الباحثون فيها بدراسة ميدانية شملت توزيع قائمتي استقصاء :

   الأولى للعملاء ، مؤسسات وأفراد ، والأخرى للإدارة العليا بالبنوك السعودية .

   وكان من نتائجها : بيان أن الغالبية من مجتمع عملاء البنوك لديها الخبرة في التعامل مع البنوك التجارية ، والتأكيد على أن غالبية عملاء الخدمة البنكية في المملكة يفضلون التعامل مع البنوك المحلية ...

   ختمت الدراسة بذكر أهم أسس التخطيط التسويقي للخدمات المصرفية .


آخر تحديث
12/2/2007 2:42:10 PM