الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

نـظــام الاختبــارات

 

الباب السابع

نظام الاختبارات

 

المادة (40)

تم إجراء الاختبارات في مقررات الدراسات العليا لنيل درجة الدبلوم، أو الماجستير، أو الدكتوراه، ورصد التقديرات، وفقاً للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية الصادرة من مجلس التعليم العالي في جلسته الثانية المعقودة بتاريخ 11/6/1416هـ، فيما عدا ما يأتي:

1-  لا يعتبر الطالب ناجحاً في المقرر إلا إذا حصل على تقدير "جيد" على الأقل.

2-  فيما يتعلق بالاختبارات البديلة والمقررات التي تتطلب دراستها أكثر من فصل دراسي يتخذ مجلس عمادة الدراسات العليا ما يراه حيالها بناءً على توصية مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية المختصة.

3- أن يجتاز طالب الماجستير – إذا اقتضى برنامج دراسته ذلك – وطالب الدكتوراه بعد إنهائهما جميع المقررات المطلوبة اختباراً تحريراً وشفوياً شاملاً تعقده لجنة متخصصة وفق قواعد يقرها مجلس الجامعة بناءً على توصية مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية المختصة ومجلس عمادة الدراسات العليا. ويكون هذا الاختبار في التخصص الرئيس للطالب والتخصصات الفرعية إن وجدت. ويعد الطالب مرشحاً لنيل الدرجة إذا اجتاز الاختبار من المرة الأولى، أما إن أخفق فيه أو في جزء منه فيعطى فرصة واحدة خلال فصلين دراسيين. فإن أخفق يلغى قيده.

 

المادة (40-1)

تسجل الدرجات التي يحصل عليها الطالب في مقررات الدراسات العليا وفقاً للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية الصادرة من مجلس التعليم العالي في جلسته الثانية المنعقدة بتاريخ 11/6/1416هـ، مع مراعاة الاستثناءات التي أوردتها المادة (40) من اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات.

 

المادة (40-2)

1-  يتكون الاختبار الشامل من شقين: أحدهما تحريري، والآخر شفوي.

2- يكون شقا الاختبار الشامل (التحريري والشفوي) في التخصص الرئيس والتخصصات الفرعية إن وجدت.

3-  يهدف الاختبار الشامل إلى قياس قدرة الطالب في جانبين رئيسين:

(أ‌) الجانب المعرفي: ويهدف إلى قياس قدرة الطالب، عمقاً وشمولاً، على استيعاب موضوعات التخصص الرئيس والتخصصات الفرعية المساندة، إن وجدت.

(ب‌) الجانب التحليلي: ويهدف إلى قياس قدرة الطالب على التحليل وإحداث التكامل بين المفاهيم والاستنتاج، واقتراح الحلول المناسبة لما يعرض عليه من أسئلة.

4- لجنة الاختبار الشامل:

(أ) يشكل مجلس القسم المختص لجنة اختبار، يكون عدد أعضائها فردياً، من الأساتذة والأساتذة المشاركين من ذوي الاختصاص في تخصص الطالب الرئيس والتخصص أو التخصصات الفرعية، إن وجدت. وبالنسبة لدرجة الماجستير يمكن أن يكون أحد أعضائها أستاذاً مساعداً مضى على تعيينه في الدرجة سنتان.

(ب) تكون اللجنة مسؤولة عن إعداد الاختبار الشامل، وتقويمه، وتحديد نتيجته. وتعرض اللجنة نتيجة الاختبار على مجلس القسم لإقرارها.

(ج) عند احتواء متطلبات البرنامج على تخصص أو تخصصات فرعية من خارج القسم، فلابد من اشتراك أحد المتخصصين من القسم أو الأقسام ذات العلاقة في لجنة الاختبار.

5-الاختبار التحريري:

(أ) يعقد الاختبار التحريري خلال الفصل التالي لإنهاء الطالب المقررات الدراسية، في موعد تحدده لجنة الاختبار. ويجوز للطالب، بعد موافقة مجلس القسم، أن يؤجل أداءه لهذا الاختبار مدة فصل دراسي واحد.

(ب) في حالة عدم اجتياز الطالب للاختبار، يعطى فرصة واحدة للإعادة، ويجب عليه إعادة الاختبار خلال الفصلين الدراسيين التاليين.

(ج) يلغى قيد الطالب في حالة عدم اجتيازه للاختبار بعد إعادته بتوصية من مجلسي القسم والكلية وموافقة مجلس عمادة الدراسات العليا.

6- الاختبار الشفوي:

(أ)  بعد اجتياز الطالب للاختبار التحريري يعقد الاختبار الشفوي في موعد تحدده لجنة الاختبار.

(ب) في حالة عدم اجتياز الطالب للاختبار الشفوي فله أن يعيده بما لا يتجاوز الفصل الدراسي التالي.

(ج) في حالة عدم اجتيازه للاختبار الشفوي بعد إعادته، يلغى قيد الطالب بتوصية من مجلسي القسم والكلية، وموافقة مجلس عمادة الدراسات العليا.

7-  مدة الاختبار الشامل: يحدد مجلس الكلية، بناء على توصية مجلس القسم المختص، مدة الاختبار التحريري وكذلك مدة الاختبار الشفوي.

8- الدرجة لاجتياز الاختبار الشامل:

(‌أ) يكون لكل من الاختبار التحريري والاختبار الشفوي درجة مستقلة من (100).

(‌ب) يجتاز طالب الدكتوراه الاختبار التحريري أو الاختبار الشفوي إذا حصل على 70% على الأقل من جميع أعضاء لجنة الاختبار.

(‌ج)   يجتاز طالب الماجستير الاختبار التحريري أو الاختبار الشفوي إذا حصل على 70% على الأقل من غالبية أعضاء لجنة الاختبار.

9-  تخطر الكلية عمادة الدراسات العليا بنتيجة الاختبار التحريري والشفوي خلال أسبوعين من تاريخ عقد الاختبار.

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/29/2009 9:37:53 AM