الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

البرامج المستحدثة

Untitled Document
 

الباب الرابع

البرامج المستحدثة

 

المادة (7)


يضع مجلس الجامعة المعايير التفصيلية لإقرار برامج الدراسات العليا بناءً على توصية مجلس عمادة الدراسات العليا مع مراعاة ما يأتي:

1-أن يكون قد توافر لدى القسم العدد الكافي من أعضاء هيئة التدريس من الأساتذة والأساتذة المشاركين المتخصصين في مجال البرنامج، بالإضافة إلى توافر الإمكانات البحثية من معامل ومختبرات وتسهيلات الحاسوب وغيرها، وذلك لضمان نجاح البرنامج من حيث التدريس والإشراف والبحث.

2-أن يكون القسم قد اكتسب خبرة مناسبة على مستوى المرحلة الجامعية إن كان البرنامج لدرجة الماجستير، أو درجة الماجستير إن كان البرنامج لدرجة الدكتوراه.

3- أن يكون عدد الطلاب المتوقع قبولهم في البرنامج مناسباً لضمان استمراريته.

 

المادة (7-1)


       على القسم الذي يرغب في استحداث برنامج للدراسات العليا مراعاة الضوابط التالية:

1- التنسيق مع عمادة الدراسات العليا والأقسام الأخرى بالجامعة لتفادي الازدواجية.

2- أن يتوافر بالقسم ما لا يقل عن ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس من الأساتذة والأساتذة المشاركين في مجال التخصص، ممن يحق لهم الإشراف على الرسائل العلمية.

3- أن يكون القسم قد اكتسب خبرة في مجال المرحلة الجامعية لا تقل عن خمس سنوات في التخصصات النظرية، ولا تقل عن سبع سنوات في التخصصات التطبيقية. ويراعى في مرحلة الدكتوراه ألا تقل خبرة القسم في مجال الماجستير عن خمس سنوات.

4- أن يتوافر لدى القسم في التخصصات التطبيقية ما لا يقل عن معمل واحد لكل المسارات أو الشعب التي يقترح استحداث برنامج دراسات عليا فيها، ومراعاة توافر الإمكانات والتسهيلات الأخرى اللازمة للبرنامج، ومنها الحاسوب، والمراجع، والدوريات، والكادر الفني والإداري.

5-على القسم تقديم إحصاءات بعدد الطلاب المتوقع تقدمهم للبرنامج، والجهات التي يمكن أن تستفيد من البرنامج.

 

المادة (8)


مع مراعاة ما ورد في المادة (7) يتقدم القسم إلى مجلس الكلية بمشروع تفصيلي عن البرنامج يوضح فيه ما يأتي:

1- أهداف البرنامج ومدى احتياج المجتمع السعودي له.

2- طبيعة البرنامج من حيث تركيزه الأكاديمي والمهني ومنهجه العلمي.

3- أهمية البرنامج ومسوغات تقديمه، بعد الاطلاع على ما تقدمه الأقسام الأخرى داخل الجامعة أو الجامعات الأخرى في المملكة في مجال التخصص.

4- الإمكانات المتوافرة، أو المطلوب توافرها بالقسم لتقديم البرنامج على مستوى تعليمي ومهني رفيع، وبصفة خاصة تحديد المجالات البحثية الرئيسة بالقسم.

5- معدل استقرار هيئة التدريس بالقسم على مدى السنوات الخمس الماضية.

6- السير الذاتية والعلمية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم، ولمن لهم صلة بمجال البرنامج في الجامعة.

 

المادة (8-1)

 

يقوم القسم بإعداد مشروع البرنامج المقترح وفق الأحكام الستة التي نصت عليها المادة (8) وأن يراعى الآتي:

1- تحديد مسارات وشعب البرنامج والتخصصات الدقيقة.

2- تحديد المتطلبات الدراسية للدرجة العلمية، وتحديد مقررات البرنامج، وعدد الوحدات الدراسية المعتمدة لكل مقرر وتوزيع المقررات على المقررات الإجبارية والاختيارية، والرسالة أو المشروع البحثي، باللغتين العربية والإنجليزية.

3-يجب أن يحتوي البرنامج على وحدات دراسية [ لا تقل عن وحدتين ] هدفها تمكين الطلاب من مناهج البحث العلمي واستخدام تقنياته وأدواته.

4-تكون الرسالة لدرجة الماجستير برسالة، بحد أقصى 10 وحدات دراسية.

5- تكون الرسالة لدرجة الدكتوراه بالمقررات الدراسية والرسالة، بحد أقصى 12 وحدة دراسية، ولدرجة الدكتوراه برسالة وبعض المقررات، بحد أدنى 20 وحدة دراسية، وبحد أقصى 30 وحدة دراسية.

6-توصيف كل مقرر من مقررات البرنامج، باللغتين العربية والإنجليزية.

7- تحديد رمز ورقم لكل مقرر لجميع مقررات البرنامج، باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك وفق طرق ترقيم مقررات الدراسات العليا التي وافق عليها مجلس عمادة الدراسات العليا.

8- يرفع القسم مشروع البرنامج، بعد اعتماده من مجلس القسم إلى مجلس الكلية، وبعد موافقة مجلس الكلية على البرنامج المقترح يتم رفعه إلى مجلس عمادة الدراسات العليا.

9- يتم إعداد مشروع البرنامج المقترح على نموذج (طلب إقرار برنامج دراسات عليا) ويتم الحصول على النموذج في موقع عمادة الدراسات العليا على الانترنت، ويحتوي النموذج على المعلومات والبيانات اللازمة لإعداد البرنامج.

10- على القسم إجراء دراسة مقارنة بين البرنامج والبرامج المماثلة في جامعات المملكة، للاستفادة من إيجابيات برامجها وتلافي سلبياتها، وتوضيح مدى تميز البرنامج عن غيره من البرامج المماثلة.

11-  على القسم عرض برامج الدراسات العليا الجديدة، المقترح استحداثها، على جهات خارجية أو خبراء خارجيين من داخل المملكة أو خارجها لدراستها والتوصية بإقرارها، وذلك قبل عرضها على مجلس عمادة الدراسات العليا وفقاً لقرار مجلس عمادة الدراسات العليا في هذا الشأن. وتقديم تقرير الجهة الخارجية مع طلب إقرار البرنامج، على أن يتم التنسيق بشأن الرسوم المالية (إن وجدت) مع وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، قبل البدء في إجراءات التحكيم.

 

المادة (9)


 يدرس مجلس عمادة الدراسات العليا مشروع البرنامج، ويتولى التنسيق بين متطلباته ومتطلبات البرامج الأخرى القائمة إن وجدت لتفادي الإزدواجية فيما بينها، وفي حال اقتناعه يوصي به إلى مجلس الجامعة لاعتماده.

 

المادة (9-1)

 

1-  تتولى لجنة برامج الدراسات العليا التي شكلها مجلس عمادة الدراسات العليا، دراسة مشروعات برامج الدراسات العليا الجديدة المقترح استحداثها، تمهيداً لعرضها على مجلس العمادة.

2- تقوم اللجنة بدراسة البرامج للتأكد من استيفائها الأحكام والمعايير التي نصت عليها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات وقواعدها التنفيذية، واقتراح التعديلات المطلوبة.

3- بعد اكتمال التعديلات المطلوبة، توصي اللجنة برفع البرامج إلى مجلس عمادة الدراسات العليا.

4- ترفع اللجنة توصياتها ومحاضرها إلى عميد الدراسات العليا لاعتمادها.

 

المادة (10)


يكون التعديل في المقررات، أو متطلبات البرنامج، أو شروط القبول، بقرار من مجلس الجامعة بناءً على توصية مجلس عمادة الدراسات العليا بالتنسيق مع القسم المختص.

 

المادة (10-1)

 

يقوم كل قسم علمي بتحديد أهدافه التنفيذية لبرامج الدراسات العليا التابعة له بداية كل عام دراسي ويتم تزويد عمادة الدراسات العليا بذلك.

 

المادة (10-2)

 

1- يتولى كل قسم إعداد التقارير اللازمة لتقويم برامجه بشكل دوري كل سنتين، وبحد أقصى لا يتجاوز خمس سنوات.

2- يرفع كل قسم ما يراه من تعديلات في مقرراته، أو متطلبات البرنامج، أو شروط القبول، عند الحاجة لذلك إلى مجلس الكلية. وتقدم توصية مجلسي القسم والكلية بالتعديلات المطلوبة للبرنامج إلى مجلس عمادة الدراسات العليا.

3- يتم إعداد البرنامج المقترح تعديله وتطويره على نموذج (طلب إقرار برنامج دراسات عليا) على أن يتم ترقيم المقررات وفق الطريقة التي أقرها مجلس عمادة الدراسات العليا.

4- على القسم عرض البرامج المقترح تعديلها وتطويرها على جهات خارجية أو خبراء خارجيين من داخل المملكة أو خارجها، قبل أن تعرض على مجلس عمادة الدراسات العليا ليوصي بإقرارها، وذلك أسوة بما هو متبع في البرامج الجديدة وفقاً لقرار مجلس العمادة حول هذا الأمر، وتقديم تقرير الجهة الخارجية مع طلب تعديل وتطوير البرنامج.

5- تتولى لجنة برامج الدراسات العليا بعمادة الدراسات العليا دراسة البرنامج المعدل، والتوصية برفعه إلى مجلس العمادة.

6-  يدرس مجلس عمادة الدراسات العليا البرنامج المعدل، ومن ثم يرفع توصيته إلى مجلس الجامعة، لإقراره.

 

المادة (11)

 

  يجوز أن تنشأ في الجامعة برامج مشتركة للدراسات العليا بين قسمين أو أكثر أو كليتين أو أكثر وفق قواعد يضعها مجلس الجامعة بناءً على توصية مجلس عمادة الدراسات العليا بعد التنسيق مع الأقسام المعنية.

 

المادة (11-1)

 

1- إذا رغبت إحدى الكليات في إنشاء برنامج مشترك بين قسمين (أو تخصصين) أو أكثر، من أقسامها، فيُرشح كل قسم عضوين أو أكثر من المتخصصين في البرنامج لوضع تصور مشترك للبرنامج المقترح. وبعد دراسته في مجلس كل قسم على حدة، يعرض على مجلس الكلية لإقراره، ثم رفعه إلى مجلس عمادة الدراسات العليا لدراسته، ورفع التوصية به إلى مجلس الجامعة. ويكون القسم الذي بادر باقتراح البرنامج هو القسم المشرف على البرنامج بعد إقراره.

2- إذا رغبت كليتان أو أكثر من كليات الجامعة في إنشاء برنامج مشترك بين قسمين (أو تخصصين) أو أكثر في كليتين أو أكثر، يرشح كل قسم عضوين أو أكثر من المتخصصين في البرنامج المقترح، لوضع تصور مشترك للبرنامج المقترح. وبعد دراسته في مجلس كل قسم على حدة، يعرض على مجالس الكليات المعنية؛ ثم يرفع إلى مجلس عمادة الدراسات العليا لدراسته ورفع التوصية به إلى مجلس الجامعة، وتكون الكلية التي بادرت باقتراح البرنامج هي الكلية المشرفه على البرنامج بعد إقراره.

3- تتم إجراءات القبول في البرامج المشتركة وفق شروط القبول العامة.

4- تسري اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات وقواعدها التنفيذية، على جميع شؤون البرامج المشتركة للدراسات العليا.

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/29/2009 9:35:11 AM