الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة تقنية المعلومات

البرامج والانظمة المكلف بتطويرها وصيانتها القسم

أولا: أنظمة الحاسب المركزي:

* نظام القبول :
يقوم هذا النظام بإدخال بيانات الطلبة المستجدين في الجامعة بعد قبولهم وتوزيعهم على الكليات حسب المقاعد الشاغرة.

* نظام التسجيل :
 يقوم هذا النظام بتسجيل جداول الطلاب آلياً أو يدوياً, طباعة الجداول الدراسية, وطباعة كشف الدرجات الفصلية, حساب
       المعدلات.
 طباعة الخطط الدراسية ، وطباعة كشوف الدرجات النهائية للطلاب.
 طباعة كشف الحضور والغياب، وكشف الأعمال الفصلية، وكشف رصد الدرجات النهائية لأعضاء هيئة التدريس.
 طباعة التقارير والإحصائيات المطلوبة من قبل العمداء و المستخدمين.

* نظام شؤون الطلاب :
 التعامل مع عمادة شؤون الطلاب ومتابعة الطلبة المستحقين للمكافأة الشهرية وطباعة المسيرات للمستحقين من الطلبة.
 طباعة الشيكات الخاصة بالمكافأة .
 طباعة التقارير والإحصائيات.

* نظام شئون الموظفين:
 هو أحد الأنظمة الإدارية والمالية بجامعة الملك عبد العزيز ويتم استخدام هذا النظام بغرض تسجيل كافة بيانات الموظفين والمتعاقدين والمستخدمين والعاملين بالجامعة وكذلك يتم تسجيل كافة القرارات المتعلقة بالموظف وفقاً للوائح وأنظمة ديوان الخدمة المدنية.

* نظام الرواتب:
يقوم نظام الرواتب باستخراج مسيرات الرواتب الشهرية أو الافرادية وإصدار شيكات برواتب الموظفين أو إنزال رواتبهم على حساباتهم الخاصة من خلال نظام الصرف السريع حيث أن الجامعة من أوائل الجهات الحكومية التي طبقت (النظام السريع) للصرف بموجب تعميم وزارة المالية حيث تم تطبيقه اعتبارا من 3/1420 هـ ويتم حفظ هذه المسيرات الخاصة برواتب الموظفين ومايتم من تغيير على مقرؤات هذه الرواتب من خلال المتغيرات الشهرية التي تطرأ على رواتب الموظفين.
ولقد تمت تغذية النظام باللوائح والأنظمة الصادرة من الخدمات المدنية ولوائح العمل والعمال ولائحة توظيف غير السعوديين في الجامعات وبند 105 واللائحة الصحية حيث تصدر جميع القرارات الإدارية من الحاسب الآلي بعد تطابقها مع اللوائح والأنظمة.

* نظام المالية :
يقوم هذا النظام بمعالجة أبواب وبنود الميزانية ومتابعة أوامر الصرف وأوامر الدفع وطباعتها وجميع الأمور المالية التي تتم متابعتها عن طريق الإدارة المالية بالجامعة وكذلك يقوم النظام باستخراج تقارير إدارية عن الوضع المالي خلال السنة المالية وتجهيز دفاتر اليومية والأستاذ .

* النظام المالي لعمادة خدمة المجتمع :
يقوم هذا النظام بالإجراءات المالية المتعلقة بالصرف من إعتمادات الميزانية السنوية لعمادة خدمة المجتمع وتحصيل الواردات وإثبات ذلك محاسبياً في دفاترها النظامية لتتمكن من إعداد الحسابات الختامية بطريقة نظامية بنهاية العام المالي.

* النظام المالي لعمادة شئون الطلاب (صندوق الطلاب):
يقوم هذا النظام بالإجراءات المالية المتعلقة بالصرف من إعتمادات الميزانية السنوية لعمادة شؤون الطلاب وتحصيل الواردات وإثبات ذلك محاسبياً في دفاترها النظامية لتتمكن من إعداد الحسابات الختامية بطريقة نظامية بنهاية العام المالي .

* نظام المشتريات :
يقوم هذا النظام بمتابعة أعمال مشتريات الجامعة والتي تضم الشراء المباشر والمناقصات والدعوات وغيرها، ومتابعة المعاملات الواردة والصادرة بهذا الخصوص.

* نظام المستودعات :
يقوم هذا النظام بحفظ ومتابعة بيانات جميع الأصناف المدخلة في مستودعات الجامعة وتحديد أماكنها ومتابعة المنصرف منها والمتوفر بالمخزون وكذلك متابعة سجلات العهد المستديمة والمؤقتة لدى منسوبي الجامعة واستخراج تقارير دورية عن وضع المخزون.

ثانيا: أنظمة الخوادم :

أ‌- أنظمة اوركال:
 
نظام مكافأة الطلاب :
تم تصميم هذا البرنامج لإدارة المكافآت بعمادة شؤون الطلاب ويقوم البرنامج بطباعة كافة المسيرات الخاصة بالإدارة المالية ومن ثم إصدار قرص خاص بهذه البيانات وإرسالها إلى البنك ليتم صرف مكافآت الطلاب عن طريق الصراف الآلي مباشرة .

نظام القبول الفوري :
تم تصميم هذا البرنامج لعمادة القبول والتسجيل بالجامعة حيث تتم عن طريقه عملية القبول الفوري للطلاب الجدد المسجلين في الجامعة , كما يقوم البرنامج بعملية التوزيع الآلي لطلاب الكليات الصحية والهندسة حسب الرغبات والمقاعد المتاحة.

نظام الؤتمرات والندوات :
تم تصميم هذا البرنامج لورش العمل والمؤتمرات ويتم فيه تسجيل بيانات المشاركين وطباعة البطاقات وشهادات الحضور الشكر والمشاركة.

نظام دليل الهاتف :
تم تصميم هذا البرنامج لسنترال المستشفى الجامعي وهو عبارة عن دليل هاتف يتم فيه تسجيل كافة هواتف أطباء وموظفي المستشفى الجامعي بالإضافة إلى الجهات الخارجية .

نظام برنامج الصيانة :
تم تصميم هذا البرنامج لقسم المساندة الفنية بعمادة تقنية المعلومات لتسجيل بيانات عمليات صيانة الأجهزة التي تتم في الورشة وترتيب عملية دخولها وخروجها بعد الصيانة وطباعة التقارير المختلفة.

نظام برنامج دخول وخروج الاجهزة:
تم تصميم هذا البرنامج لقسم المساندة الفنية بعمادة تقنية المعلومات وهو خاص بعملية استلام وصرف الأجهزة لمختلف الجهات وأقسام العمادة .

نظام اقساط الحاسب الآلي :
تم تصميم هذا البرنامج لإدارة صندوق الطلاب في عمادة شؤون الطلاب بالجامعة ويتم فيه تسجيل بيانات أقساط الحاسب الخاصة بطلاب وموظفي الجامعة وإرسال هذه البيانات أما إلى إدارة المكافآت أو إلى برنامج شؤون الموظفين ليتم الحسم الشهري مباشرة.

نظام شؤون الموظفين (صندوق الطلاب):
تم تصميم هذا البرنامج لإدارة صندوق الطلاب في عمادة شؤون الطلاب بالجامعة وفيه كافة بيانات موظفي صندوق الطلاب وعن طريقه تتم عملية إصدار مسيرات رواتب الموظفين وكذلك تجهيز بيانات الرواتب على قرص خاص لإرسالها إلى البنك ليتم الصرف عن طريق الصراف الآلي مباشرة.

نظام الادارة الطبية :
تم تصميم هذا البرنامج للإدارة الطبية بالجامعة حيث تتم فيه أرشفة بيانات المراجعين من موظفي الجامعة وترتيب مواعيد الزيارات وكذلك تسجيل كافة بياناتهم المرضية وبيانات صرف العلاجات والفحوصات المختلفة بالإضافة إلى تنظيم عملية صرف الأدوية من الصيدلية .  ...ولا يزال هذا البرنامج في مرحلة التطوير.

نظام المستودعات :
تم تصميم هذا البرنامج لكلية طب الأسنان بالجامعة وعن طريقه يتم إعداد المناقصات وإدخال عروض الشركات كما تتم عن طريقه كافة عمليات الصرف والاستلام للأصناف الموجودة في المستودع .

 نظام الزجاجيات والكيمائيات :
تم تصميم هذا البرنامج لإدخال كميات المواد الكيميائية الموجودة بالكليات ومعرفة احتياجات تلك الجهات من مواد وذلك لخطورة المواد.

نظام الاجهزة العلمية :
تم تصميم هذا البرنامج للجنة الاجهزة العلمية والمعامل بحيث يمكن حصر اماكن الاجهزة العلمية ونوعيتها .

ب‌- أنظمة فيجوال إيج:
نظام الدراسات العليا :
 تم تصميم هذا البرنامج لعمادة الدراسات العليا وذلك لمتابعة طلاب وطالبات الدراسات العليا بالجامعة وتنفيذ جميع الخدمات من قبل موظفي العمادة .

ت‌- أنظمة آسب :
نظام الخدمات الاكاديمية للطلاب :
تم تصميم هذا البرنامج لتقديم الخدمات الاكاديمية للطلاب والطالبات من خلال الانترنت بحيث يمكن للطالب تنسيق جدوله الدراسي والتحويل من كلية لاخرى وكذلك التخصيص وطباعة كشف الدرجات والافادة والجدول وكذلك تعبئة الاستبيان الخاص باستاذ المادة .
 
نظام الخدمات الأكاديمية للأساتذة :
تم تصميم هذا البرنامج بحيث يمكن لعضو هيئة التدريس من ترصيد النتائج للطلاب والطالبات ومعرفة الحالة الاكاديمية لهم والاطلاع على كشوف درجاتهم.

نظام المعلومات الوظيفية :
وهو برنامج يمكن من خلاله أن يطلع الموظف بالجامعة على جميع معلوماته الشخصية والوظيفية والتأكد من صحتها .

نظام المعاملات الالكتروني للطلاب :
وهو برنامج يمكن من خلاله طرح جميع الاستفسارات والتساؤلات عن لوائح الجامعة التي تقوم العمادة بتطبيقها على الطلاب .

 نظام سمارت :
 (SMART  ) اختصار لمصطلح Student Magement & Record System  .
 يقوم هذا النظام الكثير من الخدمات الأكاديمية عن طريق عمادة القبول والتسجيل والكليات المختلفة مثل التكامل مع الشعب الدراسية وتعديل الوضع الاكاديمي للطالب لإجراء عمليات الحذف والإضافة وإنشاء جلسات التخرج للطلاب.

نظام رسائل الجوال:
SMS تهدف إلى سهوله التواصل بين قطاعات الجامعة المختلفة مع سرية وخصوصية أرقام جوالات أعضاء هيئة التدريس والطلاب على حد سواء.
حيث يمكن للنظام إرسال رسائل الجوال إلى شرائح المستفيدين من قطاعات الجامعة المختلفة سواء كان طلاب أو أعضاء هيئة التدريس أو منسوبين مع إمكانية إنشاء مجموعات خاصة بكل قطاع مما يساهم في سهوله إرسال الرسالة حسب المجموعات المنشأة ذاتياً من قبل كل قطاع
وتحدد العمادة رصيد محدد من الرسائل لكل قطاع من قطاعات الجامعة يمكن زيادته مستقبلاً حسب احتياجات كل قطاع وكذلك يمكن للنظام معرفة  عدد الرسائل المرسله والرصيد المتبقي من الرسائل بالإضافة إلى سجل تاريخ الرسائل المرسله منذ بدء استخدام النظام.

ث‌- أنظمة اسب دوت نت :
نظام القبول  الالكتروني لطلاب الانتساب :
 بحيث يتم قبول الطالب الكترونيا بدون تكبد العناء للحضور للجامعة ويمكن انهاء جميع مراحل القبول آليا ويتم توصيل الوثائق المطلوبة للجامعة عن طريق شركة DHL وكذلك ارسال بطاقة الطالب وافادة قبوله لعنوانه الموضح بالارسالية. 

نظام الشؤون التعليمية بالكليات:
وهو برنامج مختص بالمشرفين الاكاديمين بالكليات بحيث يمكن لهم انهاء اجراءات التسجيل المتعثرة للطلاب وكذلك متابعة الطلاب اكاديميا.

 نظام  دعم اتخاذ القرار: 
وهو برنامج يوفر معلومات ادارية واكاديمية ومالية  يمكن من خلالها اتخاذ المسئول بالادارة العليا القرار المناسب .

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/23/2009 7:08:53 PM