الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة شؤون المكتبات

إرشاد وتعليم

محركات البحث الأجنبية
1 محرك البحث(Google)جوجل .
2 الدليل (Yahoo) ياهوو .
3 محرك البحث Teoma .
4 محرك البحث (AltaVista) ألتافيستا .
5 محرك البحث (Google Print) جوجل برنت .
6 محرك البحث (Google Scholar) .

محرك البحث(Google)جوجل

يعتبر محرك البحث "جوجل" من اشهر محركات البحث التى يعتمد عليها ملايين المستخدمين حول العالم، ويحتوى جوجل على أكثر من 8 بليون صفحة تزيد على الدوام. ويوجد لدى جوجل محرك عام وهو المحرك الذى نتناوله ومحرك اخر علمي وله الصفة البحثية ويتناول الدراسات والتقارير (Google Scholar) ، كما يوجد محرك اخر يبحث فى مكتبة اليكترونية كبيرة ويقدم محتوياتها وننصح أيضا بالإطلاع عليه (Google Print) وسيأتي تفصيل لهما فى هذا الدليل التعليمي. وتعتبر طريقة البحث في المحرك جوجل بسيطة للغاية، فكل ما عليك هو ان تدخل مصطلح البحث (قد يكون كلمة او جملة أو أن تصف المعلومات التي تريد الحصول عليها) في الخانة المخصصة للبحث ثم تنقر على "Enter" أو تنقر على ""Google Search و هو المفتاح الذي يوجد بجانب خانة البحث .

و كنتيجة لتلك العملية يعرض لك جوجل صفحة النتائج التى تحتوى على قائمة من صفحات الويب المرتبطة بالبحث الذي أجريته، و تظهر لك الصفحات الأكثر صلة بموضوع البحث فى بداية القائمة و تليها الصفحات الأقل صلة.

وهناك بعض من المفاتيح التى تضمن لك بحثا اكثر دقة و فاعلية:

  • اختيار مصطلح البحث الصحيح هو مفتاحك للحصول على المعلومات المطلوبة .

    لو انك تبحث عن معلومات عامة عن السعودية على سبيل المثال ، فإنك تدخل كلمة " السعودية" فى خانة البحث و تنقر ""Enter، اما لو انك تبحث عن الأماكن السياحية فى المملكة العربية السعودية فعليك ان تكون أكثر تحديداً بان تدخل " الأماكن السياحية فى السعودية" اما لو كنت تبحث عن مزار سياحي بعينه فعليك ان تحدد مصطلح البحث بصورة اكبر بان تكتب فى خانة البحث " السودة" على سبيل المثال.

  • الأحرف الاستهلالية .

    لا يأخذ محرك البحث جوجل الأحرف الاستهلالية في الاعتبار فكون الحرف كبيراً& (CAPITAL) او صغيراً (small) لا يؤثر على نتائج البحث، فاذا كتبت على سبيل المثال "SCIENCE" أو "science" سوف يعطيك نفس نتائج البحث.

  • ترتيب الكلمات فى خانة البحث .

    يبحث محرك البحث جوجل عن الصفحات التى تحتوى على جميع الكلمات التى أدخلتها فى خانة البحث، لذلك من الأفضل عدم ادخال كلمات لا يتضمنها البحث، فليس عليك ان تدخل الرابط "و" أو "and" بين كلمات البحث لأن ترتيب الكلمات فى خانة البحث تؤثر بشكل كبير على نتائجه، لذلك يجب عليك أن تكون أكثر تحديداً فى كتابة كلمات البحث. وكلما كانت الكلمة تصف ما تريد فإن ذلك مدعاة للحصول على نتائج أفضل.

  • تجاهل بعض الكلمات الشائعة .

    يتجاهل جوجل بعض الكلمات الشائعة كثيرة الاستعمال مثل "أين" أو"كيف" (where"" أو "how") و كذلك "http" أو ".com " كما يتجاهل بعض الأحرف و الأرقام والسبب فى ذلك انها تضيق وتبطئ عملية البحث. أما لو كانت تلك الكلمات ضرورية لإتمام عملية البحث فعليك ان تستعمل علامة زائد " + " قبل أيا من الكلمات أو الأرقام الشائعة اللازمة لبحثك.

     (لابد وأن تتأكد بأنك قد وضعت فراغا قبل علامة "+" ). وهناك طريقة أخرى لكى تتضمن جميع الكلمات التى تريدها فى نتيجة بحثك وهو ان تكتب الجملة كاملة بين علامتي تنصيص " ------ "

  • الصيغة الصحيحة لكلمة البحث .

    لابد ان تدخل كلمة البحث فى صيغتها الصحيحة، فإذا أخطأت فى حروف الكلمة لن تحصل على نتائج البحث المطلوبة، و لكن فى بعض الأحيان يعطى لك جوجل تصحيح لصيغة الكلمة الإنجليزية ان أخطأت فى صياغتها.

  • المصطلحات متعددة المعاني .

    إذا كنت تبحث عن مصطلح يحمل أكثر من معنى، من الممكن ان تضع علامة "-" وهى علامتي تنصيص بينهما شرطة قبل الكلمات التى تحمل نفس المعنى و تريد ان تتجنبها. (لابد وأن تضع فراغا قبل علامة "-").....أنظر مفاتيح البحث لاحقا.

  • ضربة حظ .

    يمكنك أن تنقر على مفتاح "ضربة حظ" الذي يوجد أسفل خانة البحث ليأخذك مباشرة الى أكثر المواقع ارتباطاً ببحثك ولكنه لا يعرض لك اى نتائج للبحث.

أعلى الصفحة

الدليل (Yahoo) ياهوو

يقدم لك محرك البحث فى الدليل ياهوو أسلوب جديد و سريع للحصول على المعلومات التى تبحث عنها، فاذا كانت المعلومات توجد على شبكة الانترنت أو اذا كانت جزءا من شبكة ياهوو تستطيع ان تحصل عليها باستخدامك محرك بحث ياهوو.

ولكى تبدأ بحثك على ياهوو استخدم الخانة المخصصة للبحث فى صفحة ياهوو الرئيسية http://www.yahoo.com أو استخدم صفحة ياهوو المخصصة للبحث http://search.yahoo.com

وابدأ بكتابة الكلمة أو الجملة المراد البحث عنها فى خانة البحث و أنقر "Enter" او انقر مفتاح ""Yahoo Search بجانب خانة البحث فى الصفحة الرئيسية أو مفتاح "Search the Web" فى صفحة البحث الخاصة بياهوو((Yahoo Search.. ويوجد مجموعة من المفاتيح أعلى خانة البحث فى صفحة Yahoo Search والهدف من هذه المفاتيح هو تحديد نوع البحث والمخرجات المطلوبة: (Web) اذا كان صفحات ويب، (Images) للصور، ((Vedio للفيديو، ((Directory الدليل الخاص بصفحات ياهوو، ((Local البحث الخاص بالأعمال، (News) أكثر من 7000 مصدر أنباء خاص بأنباء ياهوو و مصادر الأنباء على شبكة الانترنت، ((Shopping التسوق عبر الانترنت.

ويمكنك ان تدخل نفس مصطلح البحث دون تغيير و تنقر على اى من تلك المفاتيح لتحصل على نتائج من كل تلك الأفرع الخاصة بمحرك بحث ياهوو.

مفاتيح البحث: :

  • اختر الكلمة بعناية .

    استخدم كلمات تصف ما تبحث عنه بالتحديد، فالمصطلحات الشائعة تعطى لك عدد كبير من النتائج البعيدة عن البحث. فعلى سبيل المثال: استخدم "الكاميرات الرقمية" فى خانة البحث بدلا من ان تستخدم "الالكترونيات" للاشارة الى هذه الالات.

  • جميع الكلمات فى خانة البحث .

    يعطيك محرك ياهوو الصفحات التى تحتوى على جميع كلمات البحث، فكلمات مثل كيف (how) و أين (where) توجد فى العديد من صفحات الويب لذلك لابد ان تختار كلمات البحث التى تعطيك نتائج أكثر دقة.

  • علامة (+) .

    اذا كنت تريد مصطلح بعينه فى نتيجة البحث ادخل علامة + قبل هذا المصطلح فى خانة البحث‘ فعلى سبيل المثال: "+the sun" نتيجة البحث تعطيك صفحات الويب التى تحتوى على جملة the sun.

  • علامة (-) .

    اذا كنت تريد استبعاد كلمة/كلمات ادخل علامة "-" قبلها مما يضمن لك نتيجة بحث لصفحات خالية من تلك الكلمة/الكلمات.

  • البحث عن أكثر من بديل .

    اذا كنت تبحث عن أكثر من بديل، استخدم الرابط OR بالأحرف الاستهلالية بين البديلين. على سبيل المثال: Egypt OR Pharos نتيجة البحث تعطيك صفحات الويب عن مصر و الفراعنة أو أحدهما.

  • البحث عن جملة محددة.

    للبحث عن جملة محددة ضعها بين علامات تنصيص داخل خانة البحث. فعلى سبيل المثال: "to be or not to be" لكى تحصل على صفحات الويب التى تتضمن تلك المقولة كاملة.

  • مفاتيح البحث (Keywords) .

    بعطيك محرك البحث ياهوو ميزة استخدام مفاتيح تسهل لك البحث، فيمكنك ان تدخل فى خانة البحث site:yahoo.com لتصل الى موقع ياهوو الرئيسى بأقل جهد.

أعلى الصفحة

محرك البحث Teoma

يوفر لك محرك البحث Teoma ربطا بالموضوع الذى تبحث عنه ونتائج دقيقة وثيقة الصلة ببحثك، كما يقدم لك إقتراحات لتضييق نطاق البحث من أجل تحديد أكثر و نتائج أدق. وتتضمن النتائج على صفحات ويب تحتوى على مجموعة من الروابط التى تشير الى موضوعات عامة مرتبطة ببحثك و قد اعدت بواسطة مجموعة خبراء من جميع انحاء العالم، كما تعطى لك تصنيف و تعليقات عن روابط لصفحات ويب كما تخدمك كمصدر للمعلومات. وعلى سبيل المثال:

إبدأ البحث عن "محرك بحث" Search Engine باستخدام تيواما ستجد الاتى:

  • العمود الأيسر من صفحة نتائج تيوما يحتوى بداية على صفحات الويب الشهيرة أو الأكثر انتشارأً عن محركات البحث وغالبا هى اشارات تسويقية تأتي النتائج الخاصة ببحثك بعدها.
  • فى أعلى العامود الأيمن تجد تنقية أو إقتراحات لأكثر الصفحات ارتباطاً بموضوع البحث للتركيز عليه.
  • فى أسفل العامود الأيمن تجد مجموعة من روابط وضعها الخبراء لتقدم لك صفحات ويب تحتوى على ملخصات و قائمة من المواقع عن محركات البحث.

مفاتيح البحث :

  • حدد مصطلحات بحثك بشكل دقيق وواضح لتجد نتائج تحتوى على جميع هذه المصطلحات.
  • استخدم علامات التنصيص " " أو dash (-) لتحديد جملة بعينها تريد البحث عنها، كما يمكنك ان تستخدم خاصية "ابحث عن هذه الجملة" (Find this phrase) الموجودة أسفل خانة البحث فى تيوما.
  • قد يستبعد محرك البحث تيوما بعض الكلمات الشائعة مثل "the" أو "what"، ولكى تتضمن هذه الكلمات فى بحثك ضع علامة "+" قبل الكلمة المرغوبة (لابد تتأكد أن تضع فراغا قبل علامة "+" ) واذا كان هناك مصطلح معين تريد استبعاده من نتائج صفحات البحث، ضع علامة "-" قبل هذا المصطلح (لابد وأن تضع فراغا قبل علامة "-") .
  • كن محدداً فى اختيار كلمات بحثك.

    على سبيل المثال: لو تبحث عن سيارات 4*4 لابد أن تكتب سيارات 4*4 فى خانة البحث و ليس سيارات.

  • شكل الكلمات واشتقاقاتها تعطيك نتائج بحث مغايرة .

    على سبيل المثال: كلمة cat تعطيك نتائج مختلفة عن البحث عن cats.

  • تأكد من صحة أحرف الكلمات التى تريد البحث عنها، حيث يعطى لك تيوما نتائج عن الكلمة التى كتبتها. وأحيانا سيسألك إن كنت تقصد الكلمة الصحيحة ان تعرف على وجود خطأ إملائي.

أعلى الصفحة

محرك البحث (AltaVista) ألتافيستا

يتيح لك محرك البحث التا فيستا البحث عن بلايين الصفحات و مصادر البيانات و كذلك ملفات الوسائط المتعددة المالتى ميديا عن طريق كتابة كلمة/جملة فى خانة البحث و نقر مفتاح ابحث.

مفاتيح البحث :

  • عند كتابة اكثر من كلمة فى خانة البحث، يبحث لك التا فيستا عن صفحات الويب التى تحتوى على جميع الكلمات التى كتبتها.
  • كن محدداً بقدر الإمكان فى اختيار جملة البحث.
  • ادخل الكلمة/الجملة التى تريد ان تظهر فى نتائج البحث.
  • اذا كنت تريد ان تبحث عن جملة بعينها ضعها بين علامات تنصيص " " .
  • يتعامل محرك البحث التا فيستا مع الأحرف الكبيرة و الأحرف الصغيرة بالمثل، فاذا كنت تريد جملة معينة بالأحرف الكبيرة فى نتائج البحث فعليك ان تضعها بالأحرف الكبيرة بين علامات تنصيص.
  • عند كتابة نوع اللغة التى تريد نتائج عنها فى خانة البحث ستعطى لك التا فيستا نتائج لصفحات ويب بتلك اللغة حتى اذا كتبت جملة البحث بالانجليزية .

    على سبيل المثال: the news in French تريد ان تبحث عن الأنباء باللغة الفرنسية باسخدام جملة البحث بالإنجليزية، فى هذة الحالة تعطيك التا فيستا بعض النتائج لصفحات مكتوبة بالغة الفرنسية.

  • يعطى لك محرك البحث التا فيستا ميزة البحث عن صفحة بلغة معينة عن طريق اختيار اللغة التى ترغبها فى النتائج أسفل خانة البحث، كما يمكنك إختيار ترجمة صفحة من لغة الى لأخرى عن طريق Translate .
  • يمكنك محرك البحث التا فيستا من اجراء عديد من أنواع البحث: صفحات ويب، صور، موسيقى، فيديو أو أنباء عن طريق مجموعة من الاختيارات أعلى قائمة البحث تمكنك من اختيار نوع المصدر الذى تريده، كما يمكنك ان تكتب كلمة/ جملة واحدة و تختار البحث عنها فى جميع أنواع البحث.
  • تعطى لك التا فيستا النتائج المطابقة لبحثك فى أى نوع من الملفات ، فاذا وجدت على سبيل المثال ملف نوعه PDF ستجد ملحوظة تخبرك بوجود ملف PDF يطابق بحثك و رابط يتيح لك تحميل برنامج Acrobat Reader الذى يمكنك من فتح وقراءة الملف.
  •  استخدام الرابط AND لربط المصطلحات والوصول لصفحات تحتوى على كلمتين محددتين معا.ً

    مثال: Peanut AND butter سيعطيك نتائج بها المصطلحان.

  • استخدام OR لايجاد صفحات تحتوى على احدى الكلمتين/الجملتين او الإثنين معا.

    مثال: Peanut OR butter فستاتى النتائج بالصفحات التى تحتوى المصطلحين او إحداهما. وهذا الرابط يستخدم عندما تكون النتائج قليلة والموضوع ضيق وصعب.

  • استخدام NOT لايجاد صفحات تحتوى على كلمة/جملة و لا تحتوى على الثانية .

    مثال: Peanut NOT butter فستاتى بالصفحات التى تحوى المصطلح الأول وتستبعد كل شئ فيه المصطلح الثاني.

  • يمكنك اختيار نطاق معين (domain) للبحث داخله .

    مثال: domain:uk تمكنك من البحث عن صفحات داخل المملكة المتحدة domain:com تمكنك من البحث عن صفحات من مواقع تجارية .

  • يمكنك ان تجد كلمة معينة فى عنوان الصفحات التى تبحث عنها.

    مثال: title:sunset تمكنك من الحصول على كلمة sunset فى عناوين الصفحات تحديدا.

أعلى الصفحة

محرك البحث (Google Print) جوجل برنت

الهدف الأساسي لجوجل برنت هو العمل مع الناشرين و المكتبات لإيجاد مكتبة اليكترونية وفهرس شامل لجميع الكتب بجميع اللغات مما يساعد المستخدمين على اكتشاف كتب جديدة كما يساعد الناشرين على إيجاد قراء جدد. وجوجل برنت تسهل مهمة الحصول على الكتب فهي ترشد مستخدميها إلى الكتب التي يبحثون عنها و خاصة الكتب التي يصعب الحصول عليها بطريقة أخرى و ذلك مع احترام حقوق النشر الخاصة بالكاتب و الناشر. فعن طريق برنامج الناشر ((Publisher Program يمكن للناشر ان يرسل نسخة من كتاب فى شكل ملف PDF و بعدها تقوم جوجل بإضافة هذا الكتاب الى قائمتها و عن طريق النقر على عنوان هذا الكتاب فى نتائج البحث ينقلك جوجل الى احد صفحات هذا الكتاب كما يعطيك رابط يمكنك من شراءه.

أما بالنسبة للمكتبات فقد شاركت جوجل العديد من المكتبات لجعل مجموعاتهم المكتبية قابلة للبحث على جوجل برنت، حيث تعمل جوجل على فهرسة الكتب الخاصة بعديد من المكتبات لجعل محتواهم قابل للبحث. ولهذا يمكن البحث والاطلاع على محتويات الكتب وتصفح المحتويات مع صعوبة الطباعة.

كيف تبدأ البحث في جوجل برنت؟

  • قم بكتابة كلمة البحث عن الكتاب الذي تريده في خانة البحث الخاصة بجوجل برنت، ثم انقر على زر جوجل برنت بجانب خانة البحث أو انقر Enter .
  • عندما تجد الكتب التي تتفق محتواها مع مصطلح بحثك، ستعطيك جوجل برنت روابط لعناوين هذه الكتب، بالضغط على عنوان احد الكتب ستحولك جوجل برنت إلى احدي صفحات الكتاب الذى يحتوى على مصطلح بحثك .
  • في الجهة اليسري من صفحة الكتاب ستجد عامود يحتوى على مجموعة راو بط للاتي:
    • More results from this book ( نتائج أكثر من هذا الكتاب) بالنقر على هذا الرابط تستطيع الحصول على فهرس بمجموعة صفحات أخرى من نفس الكتاب مرتبطة ببحثك.
    • Search within this bookيوجد خانة للبحث تمكنك من كتابة مصطلح بحث جديد للبحث عنه داخل محتوى نفس الكتاب.
    • About this Book بالنقر على هذا الرابط تتمكن من معرفة المزيد عن الكتاب كالكاتب أو الناشر أو تاريخ النشر ....إلخ.
    • تحت عنوان Related information (معلومات مرتبطة) تجد رابطين:
      • Web Search for reviews بالنقر على هذا الرابط يمكنك التعرف على مراجعات الكتاب على الانترنت.
      • Other web pages related بالنقر على هذا الرابط تتمكن من التعرف على صفحات ويب أخرى عن نفس الكتاب.
    • Copyright بالنقر على هذا الربط يمكنك معرفة حقوق الطبع الخاصة بهذا الكتاب.
    • Buy this Book يعطى لك هذا الرابط قائمة من أماكن بيع هذا الكتاب على شبكة الانترنت.

أعلى الصفحة

محرك البحث (Google Scholar)

يتيح لك محرك البحث جوجل سكولار إمكانية البحث فى الأدبيات الأكاديمية متضمنا المقالات وأوراق البحث المماثلة والرسائل الجامعية والكتب و النظريات و التقارير الفنية من جميع جهات البحث، فباستخدام جوجل سكولار يمكنك الحصول على مقالات لمجموعة كبيرة و متنوعة من الناشرين الأكاديميين والجامعات و كذلك المقالات الأكاديمية المتاحة على شبكة الانترنت. وتقوم جوجل سكولار بترتيب النتائج من حيث مدى ارتباطها ببحثك، فالمراجع الأكثر ارتباطا بالموضوع تظهر في أعلى الصفحة. و تصنيف جوجل سكولار لمدى الارتباط ببحثك يأخذ فى الاعتبار النص الكامل للمقال وكاتبه و الصحيفة/ المجلة التي نشر فيها وكيفية وروده فى الأدبيات.

وبعمل محرك البحث جوجل سكولار على تحليل و استخلاص الشواهد وعرضها لك كنتائج بحث منفصلة حتى لو كانت تلك الوثائق غير موجودة على شبكة الانترنت، مما يعنى ان نتائج البحث من الممكن ان تتضمن مراجع لأعمال قديمة و مقالات موجودة بكتب أو مواد منشورة لا توجد على الانترنت.

وإضافة للنماذج التى عرضناها فهناك محركات كثيرة يمكنكم البحث بها والتعرف عليها عن قرب بالممارسة.

أعلى الصفحة


محركات البحث العربية
كثيرة هى محركات البخث وتقترب من بعضها فى الخصائص والمزايا ولذلك ننصح بالممارسة وتكوين خبرة ذاتية مع هذه المحركات لتطور من قدراتك البحثية. واغلب المحركات يعتمد على الكلمات الواضحة والمباشرة فى البحث. ومن الأمثلة العربية نعرض على سبيل المثال لا الحصر الاتي:
1 محرك البحث ودليل Arabo .
2 Google (جوجل العربي) .

محرك البحث ودليل Arabo

يقول الموقع عن نفسه بأنه محرك بحث و دليل للمواقع العربية على الإنترنت مع أرشفة و تصنيف حسب مواضيع الاختصاص لكل ما له علاقة بالعالم العربي على الإنترنت. وتم تقسيم التصنيفات إلى: مواقع خاصة بالبلاد العربية الإثنين والعشرين ومواقع بوابات عامة تخدم الوطن ككل. وتقدم ArabO دليل المواقع العربية باللغة العربية و الإنجليزية، و جاري الإعداد لإضافة لغات أخرى أساسية. كما تتميز ArabO بوجود القسم الدولي، حيث يوجد شركات غير عربية و غير متواجدة حاليا بالدول العربية و لكن لديها خدمات للعرب أو لديها خطط لدخول السوق العربي. ويتم إدارة الموقع وفق قوانين صارمة تعطي زائريه الأمان من حيث ضمان عدم التعرض لما يخالف القيم و الدين، بعكس أغلب محركات البحث حيث يقوم بالتدقيق في كل موقع قبل إضافته بالرغم من وصول عدد المواقع لعشرات الآلاف. وتخضع للمواقع المدرجة للمراجعة الدورية لضمان أنها بلا أعطال ولا تزال ملتزمة بالقوانين الموضوعة. ويتميز محرك بحث ArabO باحتوائه على عدد غير مسبوق من المواقع العربية مع الاهتمام بالوصف الصحيح لكل منها و وضعها داخل أدق تصنيف لتسهيل البحث و تمكين الزوار من الاختيار بين المواقع المتماثلة بسهولة. كما يوجد أعلى كل قائمة مواقع روابط لتصنيفات و مواضيع متشابهه أو ذات علاقة.

وهو يشبه ادلة كثيرة تقدم نفس الخدمات ومنها دليل مثل الردادي والدليل العربي والدليل الذهبي والدليل والاستراتجية وغيرها والتى ترشد الى المواقع فى كافة الاتجاهات العامة والمتخصصة وقد تشكل مكانا تنطلق منه للمواقع التى يمكن ان تفيدك فتتعرف على وجودها. أعلى الصفحة

Google (جوجل العربي)

أساسيات Google :

  • بحث عادي .

    لكي تبحث بواسطة Google (جوجل العربي)، أدخل الكلمات التى تصف ما تبحث عنه واضغط على مفتاح Enter أو انقر على مفتاح "بحث Google"كي تظهر النتائج. ويستخدم Google العربي تقنيات معقدة لمطابقة النص ليجد أهم الصفحات بحيث تكون أيضا ذات علاقة بما تبحث عنه. فعلى سبيل المثال، عندما يحلل Google العربي صفحة، ينظر إلى ما تقوله الصفحات الأخرى المرتبطة بتلك الصفحة عنها. كما يفضّل Google العربي الصفحات التي تكون فيها كلمات البحث متقاربة . ولذلك فهو يربطك الصفحات التى وجد العربي فيها المصطلح أو المصطلحات التى وضعتها للبحث بدءا من العناوين ومرورا بالمتن.

  • إيجاد كل الكلمات .

    يعطيكGoogle العربي الصفحات التي تحتوي على كل كلمات بحثك، ولا توجد حاجة إلى كتابة أي شيء بين الكلمات حتى يستطيع المحرك أن يجدها كلها. ولتضييق البحث أكثر زد كلمات البحث.

  • كلمات يجري تجاهلها .

    يتجاهل Google الكلمات والأحرف الكثيرة الاستعمال، كما يتجاهل آليا مصطلحات مثل "http" و".com" وأيضا بعض الأرقام والأحرف إذا لم يرافقها رقم أو حرف آخر، والسبب هو أنها نادرا ما تساعد على تضييق البحث، ويمكن أن تبطئ عملية البحث كثيرا. ويجب على الباحث استعمال علامة "+" لكي يتم البحث عن الكلمات التي يجري تجاهلها عامة، ومن المهم التأكد من وضع فراغ قبل علامة "+" كما يمكنك أن تضع "+" عندما تبحث عن عبارات.

  • شاهد الكلمات التي تبحث عنها ضمن سياقها .

    كل نتيجة بحث Google العربي تحتوي على مقتطف أو أكثر من صفحة الويب، وهو يظهر لك كيف تُستعمل عبارات بحثك في سياق تلك الصفحة.

  • الصيغ المختلفة للكلمة .

    لتحقيق أدق النتائج، لا يعطي Google الصيغ المختلفة لكلمة واحدة يُبحث عنها، ولا يدعم استخدام أحرف البدل(الجوكر) wildcard وبكلمات أخرى. ويبحث Google عن الكلمات كما تظهر في مربع البحث بالتمام. والبحث عن "googl" أو "googl*" لن يعطيك "googler" أو "googlin". والبحث عن كلمة "كتاب" لن يعطي نتيجة تحتوي على كلمة "كتابه" . وهذه تعرف باستخدام البتر كاستراتجية بحث.

  • هل تؤثر الأحرف الكبيرة أو علامات النبر في البحث؟

    لا يأخذ Google العربي في الاعتبار كون الحرف اللاتيني الذي يُبحث عنه كبيرا أم صغيرا. فجميع الحروف، كيفما طُبعت، تُفهم على أنها صغيرة. مثلا، البحث عن "google" ،"GOOGLE", و"GoOgLe" يعطي نفس النتائج. أما علامات النبر الخاصة ببعض الحروف اللاتينية فلا يميزها البرنامج عن نفس تلك الحروف بدون تلك العلامات. ولكن إذا أردت أن تميز بين كلمة فيها حروف لها علامات نبر وبين كلمة مجردة من علامات النبر، فضع علامة زائد قبل الكلمة الأجنبية.

تصفية بحثك :

  • نصائح عامة .

    بما أن Google يأخذك إلى صفحات الويب التي تحتوي على كل الكلمات المشمولة ببحثك، يكفي لتضييق بحثك، أو تحديده أكثر، أن تضيف كلمات أخرى إلى الكلمات التي تبحث عنها. وهكذا تحتوي نتائج بحثك على صفحات أقل من الصفحات الشاملة جدا في بحثك السابق.

  • استثناء الكلمات .

    يمكنك أن تستثني كلمة من بحثك بوضع علامة الطرح ("-") قبيل الكلمة التي لا تريدها. (تأكد أن تضع فراغا قبل علامة الطرح).

  • البحث عن عبارات .

    يمكنك بواسطة Google أن تبحث عن عبارات بحصرها ضمن علامات تنصيص. فالكلمات المحصورة )"هكذا مثلا)" ستظهر معا في كل النتائج (إلا إذا كانت من الكلمات الشائعة كثيرا التي تستلزم علامة + لظهورها ضمن مجموعة الكلمات. وهذه الطريقة تفيد خصوصا عند البحث عن أقوال شهيرة أو أسماء محددة. وتُستعمل بعض الحروف الطباعية كأدوات وصل بين العبارات. وهي تشمل الشرطة، الخط المائل، النقطة، علامة يساوي، والفاصلة العليا.

  • تحديد النطاق .

    بعض الكلمات التي تتبعها النقطتان ":" تحمل معاني يفهمها Google بشكل خاص. وإحدى هذه الكلمات هي :site . فلكي تبحث عن نطاق أو موقع محدد، استعمل تركيبة site:sampledomain.com في مربع البحث في Google .

أعلى الصفحة


محرك البحث بموقع أين

أين هو موقع عربي على الانترنت يخدم متصفحي اللغة العربية فى الشرق الأوسط و شمال أفريقيا (حوالي 280 مليون شخص) كما يؤكد ذلك الموقع نفسه، حيث يقدم لهم الخدمات الآتية:

  • محرك بحث .
  • فهرس .
  • بريد الكتروني متعدد اللغات بالإضافة إلى العديد من خدمات الانترنت .

ويعتبر أين من المواقع العربية العامة التى تحظى بعدد وافر من المستخدمين ، بجانب ذلك فهو موقع يتسم بالبساطة وهو شبيه بمواقع كثيرة منها موقع نسيج وعشرات اخرى متوفرة على الانترنت.

كيف تبحث فى أين؟

 أدخل كلمة البحث في الخانة المخصصة و انقر مفتاح: أبحث مع أين: ستعطيك مجموعة من صفحات الويب الوثيقة الصلة ببحثك أو خذني إلى الموقع: حيث ينقلك أين مباشرة إلى أكثر المواقع صلة بموضوع بحثك .

بعض مفاتيح البحث :

باستخدام محرك البحث أين المتقدم يمكنك:

  • البحث عن الصفحات التي تحتوى على كلمة أو جملة معينة و ذلك عن طريق الخانات المخصصة لكتابة الكلمة أو الجملة التي تريد البحث عنها في صفحة بحث أين المتقدم أو يمكنك إدخال علامة (+) قبلها.
  • يمكنك استثناء الصفحات التي تحتوى على كلمة أو جملة معينة و ذلك عن طريق الخانات المخصصة لكتابة الكلمة أو الجملة التي تريد استثنائها من البحث و يمكنك إدخال علامة (-) قبلها.
  • يمكنك التحكم فى عدد النتائج التي تظهر فى الصفحة عن طريق قائمة الاختيار فى صفحة البحث المتقدم حيث يمكنك اختيار 10-20-50-100 نتيجة فى الصفحة .
  • يمكنك الاختيار بين البحث فى الإنترنت بالعربية، موقع أين، موقع عربية أو موقع نسيج عن طريق قائمة للاختيار ثم أنقر زر أبحث الإنترنت .

أعلى الصفحة


أنواع أدوات البحث
1 محركات البحث .
2 أدلة البحث .
3 قاعدة البيانات القابلة للبحث .
4 MetaSearch Engines .
5 برامج التوثيق الاليكتروني وإدارة المراجع .
6 برنامج RefWorks ريفوركس .
7 برنامج ProCite .
8 برنامج EndNote .

محركات البحث

  • تم بناء تلك المحركات عن طريق برنامج آلي "spiders".
  • غير منظمة – تصنف جميع الصفحات عن طريق algorithm خاص بالكمبيوتر .
  • تحتوى على النص الكامل للصفحات التي توصلك إليها، فتجد في نتائجها الصفحات التي تطابقت كلمتاها مع كلمات البحث الخاص بك .
  • تسترد لك الكثير من المعلومات .
  • لا تعمل على تقييم الصفحات، فتجد لك صفحات جيدة و صفحات غير جيدة و عليك ان تقوم بتقييمها بنفسك .

أدلة البحث

  • قد بنيت بواسطة الإنسان و ليست بواسطة الكمبيوتر أو البرامج الآلية.
  • تصنف الصفحات حسب المواد التي تحتويها .
  • لا تحتوى على نص الصفحات لذلك يجب استخدام مصطلحات بحث عامة تصف الموضوع الذي تريد البحث عنه .
  • أصغر من أغلب محركات البحث .
  • تحتوى على تقييم دقيق للصفحات .

قاعدة البيانات القابلة للبحث

  • الصفحات الغير موجودة في محركات البحث و نادرة الوجود في أدلة البحث توفرها لك الشبكة الغير مرئية (Invisible Web) حيث تقدم لك ضعفين أو ثلاث أضعاف الصفحات التى تقدمها لك الشبكة المرئية (Visible Web) التي تتمثل في محركات البحث و أدلة البحث.
  • يوجد العديد من قواعد البيانات القابلة للبحث و تستطيع الدخول إليها عن طريق صندوق بحث في صفحة الويب .

    على سبيل المثال: UCB Library Catalogue الكتالوج الخاص بمكتبة UCB و كذلك بعض قواعد البيانات الإحصائية القابلة للبحث .

  • ترسل المصطلحات المستخدمة في البحث إلى قواعد البيانات المتخصصة و تستردها لك في شكل صفحة ويب جديدة قد خلقت ديناميكاً للإجابة عن البحث المطلوب و لا يحتفظ بها بعد ذلك في مكان بعد الانتهاء من بحثك أما عن محركات البحث فلا تستطيع الدخول إلى هذه الصفحات الدينامكية لأن البرامج الآلية التي صنعت تلك المحركات غير قادرة على كتابة مصطلحات البحث الضرورية لخلق مثل هذه الصفحات .
  • البرنامج الآلي spiders يجد صفحات الويب عن طريق زيارة جميع روابط الصفحات التي تعرفها، إلا إذا كان هناك بعض الروابط في مكان أخر قد تستخدمها spiders لإعادة خلق بحث جديد في قواعد البيانات المتخصصة، كما تتطلب بعض الصفحات كلمات سرية للدخول إليها مما يمنع دخول محركات البحث من الدخول إلى تلك الصفحات حيث أن spiders غير قادر على الكتابة.
  • نادرأ ما تحتوى أدلة البحث على محتويات بعض صفحات الويب و لكن بما أن تلك الأدلة قد بينت بواسطة الإنسان فهو قادر على الكتابة و إضافة بعض الروابط التي تمكننا من البحث داخل قواعد البيانات عن طريق النقر عليها.

أعلى الصفحة

MetaSearch Engines

  • تملك أدوات بحث تفوق بكثير محركات و أدلة البحث، كما تعمل على تجميع نتائج البحث و تعرضهم بشكل ملائم كما تعمل على دمج تلك النتائج في تنسيق موحد.
  • بعض محركات MetaSearch توفر لك مجموعة من المزايا القيمة مثل القدرة على تنفيذ نتائج البحث، الإشارة إلى محركات أو أدلة البحث المستخدمة و كذلك الوقت المستغرق للبحث داخلهم .
  • بعض محركات أل MetaSearch تتطلب تحميلهم و تثبيتهم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • يغلب على عملية البحث في MetaSearch السرعة و عدم الشمول ، حيث تقوم بحذف بعض نتائج محركات بحث أخرى مثل Google و كذلك Northern Light المفيدة فى البحوث الأكاديمية ، بالإضافة إلى ذلك لا تسمح لك MetaSearch بالاستفادة من مميزات البحث المتقدم الخاصة بأي محرك بحث ، و كذلك فمن الصعب ان تتوقع كيف تتم عملية البحث خاصةً اذا كان بحث معقد.

كما يوجد نوع من أدلة البحث المتخصصة في صفحات الويب التي قام بتأليفها بعض الخبراء حيث استغرقوا الكثير من الوقت في البحث على شبكة الانترنت من اجل تجميع تلك الصفحات و عمل دليل إرشادي لها .

برامج التوثيق الاليكتروني وإدارة المراجع

ظهرت برامج اليكترونية تساعد على توثيق الاستشهادات فى الابحاث ونحن هنا لا نزكى أيا منها ولكننا نقول بوجودها إضافة الى وجود مواقع تساعدكم على عمل الشكل الصحيح للاستشهاد بحسب الأسلوب المرغوب وخاصة تلك المشهورة عالميا مثل MLA و APA وغيرها الكثير. وفى الاتى نقدم لكم نماذج من هذه البرامج وننصحكم بالبحث فى الانترنت عن نظم التوثيق الاليكتروني الجديدة والدروس المصاحبة لها لتعلموا عنها المزيد علما بأن مركز تطوير التعليم الجامعي يقيم دورات عن بعض هذه البرامج. أعلى الصفحة

برنامج RefWorks ريفوركس

باستخدام برنامج RefWorks يستطيع المستخدم عمل قاعدة بيانات خاصة به عن طريق استقدام المراجع من قواعد البيانات الأخرى على الانترنت، ويمكنه استخدام هذه المراجع فى توثيق الأبحاث حيث يساعدك RefWorks على ادارة وتنسيق الاستشهادات و ترتيب المراجع. وهو يساعد على انشاء قاعدة خاصة أو جلب البيانات من قاعدة أخرى، وهو متوفر فى بيئات مختلفة كالويندوز واناك واليونكس.

RefWorks بوفر لك الاتي:

  • خلق و تنظيم قاعدة بيانات خاصة على الانترنت اليا، فليس عليك أن تنظم و تكتب فكل شيء يصنعه لك RefWorks .
  • تنسيق قائمة المراجع في ثوان معدودة مما يوفر لك ساعات من جهد الكتابة، كما يقلل احتمالية الأخطاء فى كتابة المراجع ، كما يمكنك RefWorks من اجراء أى تعديل و اعادة التنسيق.
  • البحث فى قواعد البيانات الخاصة بRefWorks سهل و سريع حيث يحدد لك أسم الكتاب والوصف والفهرس... وكل ما عليك هو النقر على العنوان ليقدم لك RefWorks جميع البيانات المطلوية.

كيفية استخدام RefWorks للمرة الأولى:

اذا كنت مستخدم جديد لRefWorks قم بزيارة الموقع:

 http://www.refworks.com/refworks

ثم قم بالتسجيل في الموقع و بعد التسجيل ستستقبل رسالة بريد الكتروني من RefWorks لتأكيد تسجيلك.

استخدام البحث المتقدم في RefWorks:

لكي تجرى بحث دقيق داخل قاعدة البيانات الخاصة بك:

  • قم باختيار بحث متقدم من قائمة البحث .
  • اختر المراد البحث عنه كالكاتب، العنوان، سنة النشر .....
  • اختيار Anywhere يمكنك من عمل بحث عام في اى مجال .
  • استخدام الرابط AND بين كلمتين أو جملتين فى البحث تمكنك من الحصول على النتائج التى تتضمنها معاً .
  • استخدام الرابط OR لايجاد نتائج تتضمن اى من الكلمتين أو الجملتين .
  • استخدام لرابط NOT لاستبعاد النتائج التى تحتوى على الكلمة/الجملة التي تلي NOT .
  • للبحث فى كل قاعدة البيانات استخدم All References (جميع المراجع) و لتضييق البحث استخدم Only References In (فقط فى المراجع ) .
  • اذا تريد البحث عن كلمة بعينها ضعها بين علامتي تنصيص " " .

كيفية خلق قاعدة بيانات في RefWorks ؟

أول خطوة في استخدام RefWorks هو عمل قاعدة البيانات الخاصة بك، وهناك خمس طرق لعمل قاعدة البيانات :

  • استقدام البيانات مباشرةً : حيث يمكنك استقدام البيانات إلى RefWorks من قاعدة بيانات أخرى على الانترنت مثل CSA,OCLC,OVID,EBSCO…etc. و ذلك يتيح لك امكانية استقدام المراجع مباشرةً دون الحاجة الى عمل ملف نصي .
  • استقدام البيانات من ملفات نصية محفوظة (saved text files) حيث يمكن حفظ المراجع الى ملف نصي .
  • اختيار تحويل بيانات من برامج توثيق الى أخرى الى RefWorks : يمكنك تحويل بيانات من برامج Endnote,Refrence Manager,Proctie إلى RefWorks .
  • البحث فى قواعد البيانات على الانترنت: يمكنك البحث فى قواعد بيانات أخرى على الانترنت من خلال RefWorks حيث يمكنك البحث السريع داخلها .
  • استخدام الرابط إضافة المراجع كتابياً : عن طريق استخدامك قائمة RefWorks للمراجع يمكنك ان تختار إضافة مرجع جديد (Add new reference) ثم أدخل البيانات الخاصة بالمرجع فى الخانات المخصصة لها و انقر حفظ (Save).

ولذلك فالبرنامج يمكنك من خلق الحاشية أو جمعها فى قاعدة بيانات تخصك أو جلبها من فاعدة أخرى. أعلى الصفحة

برنامج ProCite

يعتبر برنامج ProCite أداة لترتيب المراجع و نشرها حيث يعتمد عليها الدارسين والكتاب والباحثين لعمل قائمة مراجع، حيث يساعد هذا البرنامج على خلق قوائم للمراجع لأكثر من 1000 ورقة بحثية ، فباستخدام برنامج ProCite يوفر الباحثون ساعات كثيرة من الكتابة و التنسيق لإعداد الحواشي وقوائم المراجع، فباختيار مادة البحث عن طريق ProCite يستطيع الباحث الحصول على وثيقة منسقة تماماً بكل سهولة.

ProCite يوفر لك الاتي:

  • تجميع المراجع من قواعد البيانات على شبكة الانترنت: حيث يمكنك البحث فى المكتبات الالكترونية من خلال ProCite و استقدام المراجع مباشرةً مما يساعدك على صنع مجموعتك المرجعية .
  • ترتيب مراجعك بسهولة: يمكنك ترتيب البيانات باستخدام أدوات البحث فى ProCite حيث تستطيع الحصول على بعض صفحات الويب و ادراجها فى قاعدة البيانات الخاصة بك فى Procite التى تمكنك فى الحصول على المرجع فى ثوان باستخدام ادوات البحث الفعالة فى مثل: يحتوى:Contains ، خالية من :Empty ، غير خالية : Not Empty كما يمكنك ان تحفظ (Save) بعض مصطلحات البحث لتعيد استخدامها مرة أخرى فى وقت لاحق .
  • خلق قائمة مراجع فورية: يمكنك توفير الوقت و الجهد مع ProCite حيث تقدم لك أكثر الطرق مرونة و قوة لتدخل مراجعك ضمن معالج الكلمات word processor ، و كذلك تنسيق قوائم المراجع فى بيئة الويندوز.
  • يمكنك مشاركة مراجعك مع مستخدمين آخرين على شبكة ProCite .
  • البحث في أكثر من 200 مكتبة الكترونية في نفس الوقت كما يمكنك إضافة صفحات الويب التي تحتاجها في قاعدة البيانات الخاصة بك في ProCite .
  • الحصول على مراجع من شبكة الانترنت و تحويلها مباشرةً الى مجموعة المراجع الخاصة بك على ProCite .
  • عندما تجد صفحة ويب تريد الحصول عليها و إضافتها لمجموعة مراجعك يساعدك ProCite على تسجيل عنوانها و حفظها.

كيفية البحث فى ProCite:

ابحث فى قاعدة البيانات الخاصة بك فى ProCite باستخدام العديد من المتغيرات الغير موجودة فى البرامج الأخرى مثل:

equal, not equal, greater than, less than, greater than or equal to, less than or equal to, begins with, ends with, exactly, contains, the logical operators: and, or, not, and/not, and the following special values: empty, not empty.

أعلى الصفحة

برنامج EndNote

يستخدم برنامج EndNote ملايين الباحثين والأكادميين والطلاب وأمناء المكتبات للبحث فى قواعد البيانات على شبكة الانترنت ويعد أحد أكثر البرامج شهرة واستخداما، وكذلك لترتيب المراجع و الصور و خلق قائمة مراجع بسرعة فائقة بدلاً من قضاء ساعات لكتابة قائمة المراجع و تنظيمها. والبرنامج يعمل فى أكثر من بيئة ويربط المستفيد بأساليب التوثيق المتنوعة.

EndNote يوفر لك الاتي:

  • البحث فى قواعد البيانات على شبكة الانترنت كما يمكنك البحث داخل قاعدة البيانات الخاصة بك فى EndNote على جهاز الكمبيوتر.
  • يمكنك فتح أكثر من 560 ملف و البحث داخلهم على شبكة الانترنت.
  • الوصول الى مئات قواعد البيانات الخاصة بالمراجع على شبكة الانترنت مثل: Web of Science, Ovid, PubMed, The Library of Congress و ذلك عن طريق استخدام EndNote .
  • التعامل مع مصادر البيانات فى جميع انحاء العالم .
  • يمكنك استقدام مرجع مباشرةً من قواعد البيانات الأخرى مثل :Web of Science , Ovid...
  • اخذ بعض المراجع الى قاعدة البيانات الخاصة بك فى EndNote عن طريق Drag&Drop option .

كتابة ورقة بحثية

يتطلب كتابة الورقة البحثية الكثير من العمل الشاق ولكن إذا أعطيت العمل حقه فستكون النتائج أكثر من مرضية.

وتعتبر المقدمة هي المفتاح للورقة البحثية. والأوراق البحثية أكثر ما تتكون من مجموعة من المذكرات والبيانات المأخوذة من كتب عديدة. والأوراق البحثية لها العديد من الأشكال والأحجام والضوابط .

ما هي الورقة البحثية؟

الورقة البحثية هي قطعة من الكتابة الأكاديمية التي تتطلب مستوى من التحليل الفكري الأكثر تجديدا ونقدا حتى تصل إلى الناتج النهائي الذي سيكون عبارة عن تكوين فريد وملائم من الشواهد الخارجية والآراء الشخصية .أعلى الصفحة


أنواع الأوراق البحثية
  • الأوراق البحثية التحليلية :

    تتلخص مهمتك في الأوراق البحثية التحليلية في عمل استبيان عن المعلومات والآراء الموجودة حتى تصبح متوافقة مع موضوع البحث. وهذا يتطلب منك التفكير النقدي والقراءة بالإضافة إلى تقييم المصادر .

  • الأوراق البحثية الجدلية :

    بالنسبة إلى الأوراق البحثية الجدلية عليك أن تتخذ موقفا من موضوع أو قضية ما وتستند إلى الشواهد التي تدعم موقفك .

الجمهور:

عندما تستعد لعمل عرض من العروض الشفهية ليس من متطلبات البحث الأساسية معرفة من سيكون جمهورك لتتمكن من عمل تغيرات تتناسب مع هذا الجمهور فهذا لن يغير شئ في طريقة كتابة البحث. فكر في نفسك كمساهم جديد في جدال أكاديمي حيث إنك ستضيف صوتا جديدا إلى أكاديميين قالوا كلمتهم مسبقا في موضوع البحث الذي تكتب عنه.

الغش:

الغش هو الاستخدام غير المصرح به لأفكار الآخرين أو الاعتماد الكامل على مصادر خارجية. فالغش هو مثل تحريك شفتاك على صوت شخص أخر وقبول التحية والتكريم لنفسك ولتتجنب الغش عليك إتباع وفهم الوثائق المعترف بها في هذا الخصوص.

الموضوع:

كيف تختار موضوعك؟

عليك الاستفادة من قراءاتك، المحاضرات التي حضرتها، الحقائق والمذكرات وكذلك الأسئلة التي دونتها في كراستك. كذلك يمكنك التصفح خلال فهرس بعض المكتبات مثل مكتبة الكونجرس. لا تبدأ بالكتابة في هذه المرحلة فقط خذ فكرة عامة وتالف مع الكلمات والموضوعات المرتبطة بموضوع بحثك، فالغرض من هذه الخطوة هو تكوين مفاهيم مجردة في ذهنك قبل أن تبدأ في الكتابة.

الفرضية أو السؤال:

بالنسبة لأوراق البحث الجدلية يعتبر مفتاحها الرئيسي هو الجملة الفرضية، أما الأوراق البحثية التحليلية فمفتاحها يكمن في السؤال البحثي. وعند توصلك للفرضية أو سؤال البحث عليك تغطية بعض الملامح الخاصة يهما ولا تقلق بشأن الفرضية أو السؤال حيث أنه من الممكن أن تتغير في نهاية البحث أو أثناء كتابته. ولكن الأهم أن تنتج تلك الفرضية أو السؤال البحثي من تفكيرك وليس من مصادر أخرى. أعلى الصفحة

البحث:

عند توصلك إلى الجملة الفرضية أو سؤال البحث فقد وصلت إلى لب بحثك، فلديك الآن هدف وغرض من البحث، فقد كونت الأساس لبحثك وعليك الآن بداية البناء.

  • لكتابة البحث عليك بإتباع النصائح الثلاثة الآتية :
    1. افهم أنواع المصادر .
    2. اقرأ بتمعن ونقد وقم بتقييم هذه المصادر .
    3. دون ملاحظاتك بطريقة فعالة .
  • الفهرسة: الفهرسة هي خطة تنظيمية لورقة بحثك لتعرف نقطة بداية البحث (المقدمة والفرضية/سؤال البحث) وتعرف منهج البحث (مجموعة استنتاجات). والفهرسة لا تمكنك من توضيح ما تخطط لقوله فحسب ولكنها أبضا تساعدك على التحرك بسهولة بين الفقرات
  • من خطوات البحث الأخرى كتابة المسودة الأولي ومراجعة البحث ووضع اللمسات النهائية وتنسيق البحث وطباعته في أفضل صورة .

نصائح عامة لكتابة ورقة بحثية :

هناك نصائح كثيرة يمكن توجيهها للطلاب والطالبات لكتابة الابحاث، وهنا نقدم نصائح عامة وخاصة فى برنامج البكالوريوس عندما يطلب منهم كتابة ورقة بحثية أو كتابة مقالة.. وهنا نقول:

  • اختر مكاناً جيد الإضاءة، أعد أقلامك و أجلس معتدلاً على كرسي مريح .
  • راجع بريدك الالكتروني أو الورقة المكتوب فيها تفاصيل التكليف أو البحث او المقال المطلوب .
  • اعد قراءة المهمة المطلوبة منك بعناية و تأكد من فهمك لها .
  • اذهب لشراء بعض القهوة التي قد تساعدك على التركيز .
  • في طريق العودة مر على صديقك الذي يسكن بجوارك، إذ لم يبدأ هو الآخر في كتابة الورقة يمكنكم الخروج قليلاً لشراء بعض الأطعمة التى قد تساعدكم على التركيز .
  • عندما تعود الى غرفتك اجلس معتدلاً و اعد قراءة المطلوب .
  • اذا كان لديك بعض الأعمال الأخرى فانتهى منها قبل البدء فى كتابة الورقة لكى يكون تركيزك كامل .
  • اتصل بصديقك لمعرفة إذا كان بدأ بالكتابة وتناقش معه بخصوص بعض الملاحظات الخاصة بالورقة .
  • راجع الجرائد اليومية لتتأكد انك لم تنسى معلومة جديرة بالاهتمام قد تضيفها في ورقتك .
  • اجلس لبعض الوقت و حاول التفكير بجدية حول خططك .
  • ابدأ بكتابة الورقة و بعد الانتهاء منها قم بكتابتها على الكمبيوتر .
  • راجع ورقتك للتأكد من أعدادها و تنسيقها بشكل جيد .

أعلى الصفحة


دليل كتابة المقال

قد تختلف الأغراض من كتابة المقال و لكن تركيبه الأساسي لا يتغير، فيمكنك أن تكتب مقالا لتناقش وجهة نظر معينة أو لكي تشرح الخطوات الضرورية لإتمام مهمةً ما وفى كلتا الحالتين يكون للمقال نفس التكوين. ولو انك اتبعت بعض الخطوات البسيطة ستجد ان المقال يكتب بتلقائية وستكون أنت فقط المسئول عن الأفكار التي تشكل المقال .

لا تجعل فكرة وضع القلم على الورقة للبدء فى الكتابة يرهبك أبدأ .

الخطوات المرشدة خلال عملية كتابة المقال: قرر ما هو موضوع مقالك .....

  • لابد أن تختار موضوعا لمقالك، فكر في الشكل الذي تتوقع ان يكون عليه مقالك بعد إتمامه، هل سيكون وجهة نظر عامة؟ أم سيكون تحليلا لموضوع بعينه؟
  • فإذا كان المقال يعرض وجهة نظر عامة فأنت جاهز للانتقال للخطوة التالية، أما لو كان تحليلا فلابد أن تختار موضوعا محددا، وإذا وجدت نفسك أمام موضوع عام فلابد أن تختار موضوع متفرع منه لمناقشته .

  • عرف الغرض من مقالك: لابد أن تعرف الغرض من مقالك، هل غرضك هو إقناع الآخرين بموضوع معين أم الغرض هو عرض معلومات عن مكانً ما، شخصاً ما أو فكرة معينة؟ مهما كان موضوع مقالك لابد أن يفي الغرض الذي كتبته من أجله.
  • العصف الذهني: حينما تحدد الغرض من مقالك، ابدأ فى كتابة بعض الموضوعات التي تحظى باهتمامك، فهناك عدد غير محدود من الموضوعات التى ستجدها مناسبة لمقالك.
  • و إذا كنت تواجه مشكلة في التفكير ابدأ بالنظر حولك، هل هناك اى شيء في محيطك يحظى باهتمامك، ابدأ في التفكير في حياتك لاكتشاف ما يشغل وقتك و يحظى باهتمامك مما يصنع لك موضوعا جديدا و مادة مناسبة للكتابة، وليس عليك تقييم الموضوعات التي تفكر بها، فقط اكتب كل ما يخطر في بالك.

  • قم بتقييم كل موضوع محتمل: التفكير في بعض الموضوعات يعتبر ملائم جداً لكتابة المقال ، كذلك لابد ان تحدد شعورك تجاه هذا الموضوع، فلو كنت تريد أن تخبر الناس عن موضوعا ما لابد ان تتأكد انك جيد المعرفة بهذا الموضوع ، فأهم عامل فى اختيار موضوع المقال هو مدى معرفتك به و عدد الأفكار التي تملكها عنه. .

أعلى الصفحة

رتب أفكارك :

ابدأ بعمل رسم بياني لأفكارك عن طريق كتابتهم، و يمكنك أن تقرر شكل الهيكل الذي تريده للأفكار:

  • الرسم البياني:
    1. ابدأ برسم دائرة أو خط أفقي في منتصف الصفحة .
    2. بداخل هذه الدائرة اكتب موضوع المقال .
    3. من الدائرة المركزية ارسم 3 أو 4 خطوط للخارج و مدهم على مساحة الصفحة .
    4. فى نهاية كل خط ارسم دائرة .
    5. فى كل دائرة منهم اكتب الأفكار الرئيسية عن موضوعك .
    6. من كل فكرة رئيسية ارسم 3 خطوط و فى نهاية تلك الخطوط ارسم دوائر .
    7. فى كل دائرة منهم اكتب المعلومات التي تدعم تلك الفكرة .
  • مخطط تمهيدي:
    1. ابدأ بكتابة موضوع مقالك على رأس المخطط .
    2. ابدأ بعمل ترقيم I , II , III بجانب كل رقم اكتب الأفكار الرئيسية لديك عن الموضوع .
    3. ابدأ بعمل ترقيم فرعى يتدرج تحت الترقيم الأساسي مثل: ا , ب , ج بجانب كل ترقيم فرعى أكتب المعلومات التي تدعم أفكارك الرئيسية مثال: موضوع المقال I – فكرة رئيسية ا- معلومات تدعم الفكرة ب- ------ .

عمل الفرضية

لقد حددت مؤقتاً المعلومات التي تخطط لعرضها فى مقالك، فأنت الآن جاهز لكتابة الفرضية، والفرضية تخبر القارئ عن موضوع المقال و النقطة التي يناقشها الكاتب وعن طريق الاستعانة بالرسم البياني يمكنك أن تقرر الجملة الفرضية. وعندما تنتهي من صياغة الجملة الفرضية التي تناسبك فأنت جاهز للانتقال للخطوة كتابة الفقرة الرئيسية .

كتابة الفقرة الرئيسية :

عند البدء في كتابة الفقرة الرئيسية تستطيع ان تستنتج ان كل التحضيرات السابقة كانت مثمرة، لذلك فالموضوع الذي وقع عليه اختيارك لابد من شرحه و مناقشته، فكل فكرة رئيسية قمت بكتابتها فى الرسم التوضيحي ستشكل فقرة رئيسية فى المقال، فلو لديك 3 أفكار ينتج عنها 3 فقرات رئيسية فى المقال، و لكتابة فقرة عليك إتباع التكوين التالي:

  • ابدأ بكتابة احد أفكارك الرئيسية فى شكل جملة .
  • اكتب النقاط المدعمة للفكرة الرئيسية و لكن اترك فراغاً بعد كل نقطة .
  • فى الفراغ الذى تركته اكتب بعض التوضيح عن كل نقطة .

أعلى الصفحة

كتابة المقدمة و الخاتمة :

ما ينقص مقالك الآن فقرتين هما المقدمة و الخاتمة، فالمقدمة هي نقطة الدخول إلى المقال أما الخاتمة فهي نقطة الخروج منه.

المقدمة :

  • ابدأ بجذب الانتباه عن طريق استخدام معلومات صحيحة و حقيقة و ليس من الضروري ان تكون جديدة على القارئ و لكن الأهم ان تكون وثيقة الصلة بالموضوع و توضح النقطة التى تناقشها .
  • يمكنك استخدام حكاية نادرة توضح النقطة التى تناقشها و لكن لابد أن تكون تلك الحكاية قصيرة و محددة و وثيقة الصلة بالموضوع لنكون مقدمة مؤثرة .

الخاتمة :

الخاتمة توصل للقارئ مفهوم النهاية حيث تلخص كل النقاط التي قمت بمناقشتها و تعطى منظور نهائي للموضوع ككل، كل ما تحتاجه فى الخاتمة هو 3 أو 4 جمل قوية و ليس لها صيغة محددة، ولكتابة الخاتمة يمكنك ببساطة مراجعة النقاط الرئيسية و عرضها باختصار.

أضف اللمسات النهائية :

لقد أكملت جميع فقرات مقالك و قبل ان تعتبره منتهى لابد ان تفكر فى تنسيقه .

 راجع ترتيب فقراتك : لكي تحدد اى الفقرات أقوى حيث من الأفضل بان تبدأ بأكثرهم قوة و تنتهي بثانيهم قوة و ضع اضعف الفقرات في المنتصف ، وأياً كان الترتيب الذي تقرره لفقرات مقالك لابد أن يكون منطقي .

المراجعة :

لا بديل عن مراجعة عملك، فمراجعة من انتهيت منه يقوى نقاط الضعف الموجودة فى مقالك، فلابد ان تقرأ و أعد قراءة الورقة مرة أخرى و اسأل نفسك:

  • هل هى منطقية ؟
  • هل الجمل سلسة؟ إذا كانت الإجابة لا فعليك إضافة بعض الجمل و الكلمات للوصل، كما يمكنك الإشارة إلى فكرة تم عرضها في جملة سابقة لتوصل الفقرات بعضها البعض .
  • لابد من مراجعة الإملاء و الصرف .
  • مراجعة الهوامش و الفراغات بين السطور .
  • مراجعة العنوان .

أعلى الصفحة


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/10/2008 3:01:15 PM